آل رمضان: أواخر القيظ تهدأ العواصف ويبرد باطن الأرض ويتلطف الجو ليلا
11/08/2020
المواسم الفلكية
كما تعرف هذه الفترة وهي أواخر القيظ بأنها مرخيات القلايد ويقصد بها مايوضع على عنق الناقة أو الشملة التي تغطي ثدييها حيث أنها ترتخي نهارا وتعرف أيضا بمحننات الجمل من صياحه أو لأنه يحني رقبته للشرب ومنه يرتخي والكليبين قد يشير لكوكبتي الكلب الأكبر والكلب الأصغر حيث يطلعان هذه الفترة لكن المعنى الأقرب أنه من الكلَب أي شدة الشيء فهو شدة القيظ.
الثلاثاء ٨/١١
طالع النثرة
وهو موسم الكليبين ( الچليبين باللهجة الخليجية ) وسادس طوالع فصل الصيف وثامن النجوم الشامية وهو ١٣ يوما العشر الأولى منها كنة سهيل يعني غيابه وهي عند العرب أنف الأسد في برج السرطان فبسط ذراعيه ثم نثر فهي مخطة ينثرها.
فيه تغور المياه وتهدأ العواصف ويبرد باطن الأرض ويتلطف الجو ليلا في المناطق الصحراوية خاصة الشمال فيما تحضر الرطوبة في السواحل فهو موسمها وذروتها خاصة مع توقف الرياح الشمالية وتحولها جنوبية ( رياح الكوس ).
الدر الأول ( العشرة الأولى من سنة الدرور ) ويبدأ بنوء الكليبين ذو الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية.
الحالة الجوية
تستمر فرص الأمطار على المرتفعات الجنوبية الغربية و ودرجات حرارة تتجاوز الأربعين نهارا وثلاثينية ليلا وتستمر الرياح الشمالية والشمالية الغربية متوسطة إلى معتدلة السرعة وتنشط أحيانا مثيرة للغبار والأتربة خاصة بالمناطق المفتوحة مما يخفض نسبة الرطوبة ويتلطف معها الجو.
والله أعلم
✍️ سلمان آل رمضان 💫 


 
 
التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى