تقنية الجوال الجيل الخامس و أضرار صحة الجسم؟
13/09/2020



د.نادر الخاطر

في وسط الجدال والنقاش حول الجيل الخامس من الهاتف الخلوي يسبب أضرار صحية على الجسم البشري مازالت الصورة مشوشة أو غير واضحة تمام من العلماء أو ربما مغيبة بسبب عدم وجود أصوات تحمل العمق المعرفي في حقيقة ما ينسب إلى شبكة الجيل الخامس من إتلاف خلايا الجسم , في هذا المقال سوف أجيب على ثلاثة أسئلة ربما تدور في فكر المستهلك على ضوء خبرتي وبحثي في هذا المجال . لماذا نستخدم الجيل الخامس في حين الجيل الرابع يكفي الغرض؟ هل ينبغي شراء جوال جديد حتى أستطيع استخدام الجيل الخامس؟ هل شبكة أبراج جوال الجيل الخامس لها أثر سلبي على صحة الإنسان؟

شبكة ابراج الجيل الخامس سوف تعمل نقلة نوعية حقيقية الى حياتنا اليومية من زيادة السرعة الى عشرة أضعاف الجيل الرابع و جعل التخاطب بين الآلات و السيارات و تعزيز إنترنت الأشياء (يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها دون التدخل المباشر للبشر) ,سوف يخلق بيئة أكثر ذكاء اصطناعي , قطاع الاتصالات سوف يصبح أكثر تطورا وفعالية. الهواتف الخلوية الحالية تدعم نظام الجيل الرابع و لا يمكنها أن تشتغل مع الجيل الخامس ينبغي على المستهلك شراء جوال جديد يدعم الجيل الخامس حتى يستطيع استخدام تقنية الجيل الخامس.

أبراج الجيل الخامس يعمل على طاقة الموجات الكهرومغناطيسية ( ترددات كهربائية ومغناطيسية ) وتنقسم أشعة الموجات الكهرومغناطيسية الى نوعين : إشعاع مؤين و إشعاع غير مؤين, الأشعة المؤينة تحمل طاقة عالية لها القدرة على اختراق عظم الإنسان و تدمير خلايا داخل العظم وتكون خطيرة في كثرة استعمالها حيث تدمر خلايا الجسم مثل ( أشعة غاما و بيتا و الفا والأشعة السينية و الرنين المغناطيسي و الأشعة فوق البنفسجي ) , الأشعة المؤينة تتلف كامل الخلية و يتم قتل الخلايا الجيدة و ينتج خلايا خبيثة ( ابعد الله عنكم شر السوء).

بينما الإشعاع الغير مؤينة تحمل طاقة صغيرة و لا يستطيع قتل الخلايا داخل الجسم في حين اختراق الجلد البشري و ربما يقوم بتحريك الخلية لأغير مثل ( أشعة شاشة الكمبيوتر و شاشة التلفاز و آيباد و ميكروويف المطبخ ترددات الجوال الجيل الرابع والجيل الخامس و الأقمار الصناعية ) , بالرغم بان إشعاع شاشة التلفاز اقوى من إشعاع تردد الجوال ! فلو كان شعاع التلفاز خطير واجهنا مشكلة أثناء المشاهدة. هذا لا يعني أن العلماء ينصحون بكثرة استخدام الأجهزة التي تصدر تردد منخفض , حيث كثرة الاستخدام تضر بالصحة من صداع و الم في الرقبة.

من خبرة العمل في مجال شبكات الجوال أن ترددات الجيل الخامس ليست قوية بما يكفي لتسبب تلف وقتل الخلية داخل الجسم مقارنة بالأشعة السينية أو أشعة جاما ,لكن ربما يكون للجيل الخامس أضرار اجتماعية , حيث سوف تأتي برامج جديدة من السوشيال ميديا جديدة و سرعة النت قوية جدا فهذا عامل مشجع بأن يكون المستخدم طول وقته على شبكة الجوال وربما يصل البعض الى حالة إدمان الجوال , العلماء توجه النصح التقليل من تعرض الجسم و العين الى الأشعة الضوئية الصادرة من الايباد و التلفاز و الجوال عامل إيجابي في تعزيز صحة الجسم.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى