«مدرستي».. صعوبات تقنية تربك الدروس والاختبارات
14/10/2020

صحيفة اليوم


لا تزال منصة «مدرستي» تواجه صعوبات تقنية نتيجة دخول الطلاب والمعلمين اليومي وشهدت المنصة يوم أمس الأول مشكلة تقنية لعامة المعلمين والمعلمات وذلك عند إعداد الدرس في تكرار لمشاكل تقنية دون إيجاد حلول جذرية بالرغم من وجود فترتين للطلاب في الدخول تتمثلان في الفترة الصباحية للمرحلتين المتوسطة والثانوية والفترة المسائية لطلاب المرحلة الابتدائية.

حلول سريعة


وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا كبيرا مع وسم «منصة مدرستي» الذي تصدر «الترند» بآلاف التغريدات والتي كشفت معاناة الكثير من المعلمين والمعلمات مع المنصة في حين حاول العديد من المعلمين والمهتمين بالتقنية إيجاد حلول مؤقتة تمثلت في إيجاد حلول سريعة ومؤقتة من خلال الدخول على التقويم في «Teams» والدخول على حصة سابقة لنفس الفصل وعمل انضمام لتظهر بعدها قائمة الطلاب وضغط أيقونة إرسال دعوة الموجودة بجانب اسم كل طالب لتصلهم رسالة وتنبيه ويتم دخولهم.

الدخول ليلا

وطالب أحد المهتمين المعلمين والمعلمات بالدخول على المنصة ليلا بعد العشاء أو قبل النوم لإعداد الدروس حتى لا تحدث صعوبات مشيرا إلى أن المنصة تكون تحت التحديث اليومي من الساعة 12 ليلا وحتى ساعات الصباح.

حيرة وضبابية

من ناحيتهم ينتظر أولياء الأمور أن تتضح الصورة بأطرها الأربعة في مسألة الاختبارات النصفية للفصل الدراسي الأول عبر منصة «مدرستي» والتعلم عن بعد مؤكدين أنهم متحيرون وعند توجيه الأسئلة لمعلمي ومعلمات المدارس لا يحصلون على الإجابة الوافية تجاه ذلك ما زاد الأمر حيرة وجعلها في ضبابية.

تكرار الصعوبات

وأكد ولي الأمر «مبارك الهاجري» أن أمور الاختبارات وكيفية أدائها في فترة التعلم عن بعد ضبابية مضيفا: «لا نعلم يقينا كيف ستكون هذه الاختبارات وهل ستأتي بثمارها المرجوة أما لا ونؤكد للتعليم أن المنصة أحيانا تمنع الطلاب من الدخول وتكرر الأمر لكثير من الناس فكيف سوف يكون حل المسألة في حالة عدم أداء الطالب أو الطالبة الاختبار في مادة من المواد؟».

توزيع الطلاب

ولفتت ولية الأمر «زينب السعيد» إلى أن الأهالي يعيشون في ارتباك فيما يتعلق بمسألة الاختبارات نصف الفصلية متابعة: «سمعنا من قبل أنها ستكون حضورية للمدرسة وذلك بتوزيع الطلاب والطالبات على الأيام والأوقات للذهاب للمدرسة ومن ثم قيل ستكون الاختبارات عن بعد عبر المنصة ولكن السؤال هل ستكون الاختبارات أثناء الحصة ذاتها أو غير ذلك وهل ستكون مدتها 35 دقيقة لا نعلم كل ذلك إلى اليوم رغم أن بعض المدارس قالت إن الاختبارات ستبدأ اليوم الأربعاء وأرسلوا جدول الاختبار ولم يحدد الوقت بعد والآلية ونحن ننتظر ذلك».

آليات الاختبار

وأشارت ولية الأمر «سعاد الدوسري» إلى أنها لديها أبناء في المرحلة الابتدائية وتساءلت: «كيف سيكون أداء الاختبارات للصف الأول الابتدائي؟ وكيف سيتم تقييم الطالب الصغير الذي حرم من مواجهة معلمه؟».

وأضافت: «الأمر صعب للغاية علينا نحن كأولياء أمور وأيضا على المعلم كما أننا لا نعلم يقينا آلية أداء الاختبار لطلاب الصفوف العليا وكيف سيكون الوضع أيضا».

تعطل الإنترنت

وتساءل ولي الأمر «عبدالعظيم الحايكي»: «هل ستكون الاختبارات شاملة جميع المواد بلا استثناء؟ لا نعلم ذلك وهل ستكون في نهاية اليوم الدراسي؟ أم سيحدد لها وقت معين أثناء اليوم الدراسي؟ وكم عدد المواد التي سيختبر الطلاب والطالبات فيها أثناء اليوم؟ وكيف سيكون حينها التعلم عن بعد؟».

وبين الحايكي أن المنصة وإن كانت تسير قدما في كثير من الأحيان فإنها تتراجع أثناء تعطل الإنترنت وتعيدنا إلى المربع الأول حين بدء اقتحامها من قبل الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم في أول الدراسة فنأمل النظر في ذلك من قبل المسؤولين في التعليم.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى