الإسكواش يفعل الرياضة النسائية ويمكن اللاعبات من ممارسة هوايتهن
19/10/2020

صحيفة عكاظ

أعطى الاتحاد السعودي للإسكواش الرياضة النسائية اهتماماً كبيراً خلال المرحلة الحالية وذلك بعد أن اتفق مع نادي الرياض السعودي لتخصيص يوم في الأسبوع لتدريب اللاعبات الراغبات في ممارسة رياضة الإسكواش والتي تشهد إقبالاً ملحوظاً خلال الفترة الحالية وذلك من قبل الفتيات. وشهد اليوم الأول إقبالاً من قبل اللاعبات اللاتي أبدين سعادتهن بهذا الاهتمام وإيجاد مكان مخصص لهن لممارسة هوايتهن المحببة وذلك بعد فترة من الزمن قررن خلالها خوض التدريبات بين الملاعب الخاصة والموجودة في عدد من الفنادق والأندية الخاصة في السعودية وبرسوم مالية.

إقبال مبكر



من جانبه أوضح لـ«عكاظ» المدير التنفيذي لاتحاد الإسكواش خالد السعد أن هذه الخطوة تأتي ضمن مسار الاتحاد السعودي للإسكواش في تفعيل الإسكواش النسائي في السعودية والتعاون مع الأندية في مساعدتها لإقامة النشاط النسائي وذلك بعد إقامة بطولتين ودورتين تدريبيتين للنساء في فترة سابقة بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة وجامعة الملك سعود مشيراً إلى أن الاتحاد دشن رابط تسجيل إلكترونياً لتسجيل اللاعبات وحصر أعدادهن وذلك لوضع آلية واضحة للتدريبات تتوافق مع الإجراءات الاحترازية الحالية كاشفاً أن المرحلة الأولى شهدت تسجيل ما يقارب 35 لاعبة مما يؤكد رغبة اللاعبات في ممارسة رياضة الإسكواش.

أولوية في الرياضة النسائية

يعتبر الاتحاد السعودي للإسكواش من أول الاتحادات التي دعمت الرياضة النسائية في السعودية بعد أن استضاف اتحاد الإسكواش أول بطولة نسائية عالمية للاعبات المحترفات والتي شهدت مشاركة المصرية نور الشربيني بطلة العالم في لعبة الإسكواش حيث أقيمت البطولة في شهر يناير من العام 2018 في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض وشاركت فيها اللاعبة السعودية ندى أبو النجا بالإضافة إلى عدد من اللاعبات المحترفات في العالم.

دعم كبير

تحظى لعبة الإسكواش في السعودية بدعم مستمر من قبل زياد التركي رئيس الاتحاد السعودي للإسكواش والذي يتولى منصب رئيس رابطة اللاعبين المحترفين العالمية «psa» منذ العام 2009 حتى الآن. ويخصص التركي ميزانية سنوية لدعم اللاعبين الشبان حيث دعم اللاعبين ياسر آل عباس وسالم المولد من خلال إشراكهما في بطولات عالمية عدة ضمن خطة الاتحاد في تطوير اللاعبين الناشئين والنهوض بمستواهم من خلال المشاركة في كبرى البطولات العالمية.

توفير ملاعب

وأبدت لـ«عكاظ» اللاعبة شدى السلامة سعادتها بخطوة اتحاد الإسكواش في تفعيل الإسكواش النسائي وتوفير ملاعب لممارسة التدريبات داخل الأندية وذلك بعد فترة من ممارسة اللعبة داخل الفنادق والملاعب الخاصة. وأشارت السلامة التي تعمل عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود إلى أنها مارست اللعبة منذ العام 2012 في بريطانيا وأمريكا حينما كانت تدرس في الخارج مؤكدة أن شغفها باللعبة قادها للاستمرار بها داخل السعودية عبر النادي الخاص في الجامعة والمساهمة في تدريب عدد من اللاعبات الراغبات في ممارسة لعبة الإسكواش. بدورها بينت مريم توفيق أنها مارست اللعبة منذ العام 2007 واصفة الخطوة الأخيرة بأنها طريق لزيادة عدد الممارسات للعبة خاصة بعد توفير مدربين وزيادة عدد الملاعب مؤكدة أنها أحبت اللعبة كونها لعبة تعتمد على التدريب الذاتي وليست بحاجة إلى عدد جماعي لممارستها بشكل أكبر.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى