إدارة المشاريع دورة تدريبية تطويرية لمنسوبي وزارة الموارد والتنمية
27/10/2020



الدمام - نجمه آل نجمه

بالتعاون مع أكاديمة التعلم العالي للتدريب قدمت وحدة التدريب بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية دورة تدربية بعنوان إدارة حسابات المشاريع الصغيرة ضمن مجموعة البرامج والدورات التدريبية المقرر تفعيلها خلل هذا العام ؛ قدمتها المدربة المعتمدة بالأكاديمة أ: رفيف حمدي .

هدفت الدورة التي حضرها قرابة ١٣٤ موظف وموظفة من مختلف فروع الوزارة بالمنطقة إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لتخطيط مشاريعهم من خلال تحديد بيان نطاق المشروع وهيكل تقسيم العمل. بالإضافة إلى ذلك سيتمكن المشاركون من وضع مؤشرات الأداء الرئيسية لرصد ومراقبة الجدول الزمني للمشروع والميزانية..

وتطرقت الدورة إلى المهارات الواجب توفرها لإدارة المشروع بنجاح وأهمها التنظيم والرقابة والتحسين وتحديد الفرص المتاحة والتخطيط وتنظيم العمل داخل المنشأة وتحفيز العاملين وتشكيل الفريق والتوجيه والمراقبة والمتابعة المستمرة.

كما تضمنت الدورة شرح لسمات ومهارات صاحب المشروع وهي الخبرة والمتابعة والإلمام بقوانين الزكاة والتأمينات ولوائح تنظيم العمل ودراسة الجدوى الاقتصادية وتقدير تكاليف المشروع موضحة بأن الموارد البشرية والموارد المادية المكونين الاساسين عند تفاعلهم ينتج عنهم إدارة ناجحه لأي مشروع .

وعددت الحمدي أنواع الحسابات الواجب توفرها في بداية كل مشروع مع توضيح شامل لكل نوع منها سجلات كل من : الاصول المشتريات المصاريف وكذلك الوصولات الثابتة مثل بطاقة الصنف ونموذج لفاتورة المبيعات ونموذج خاص للصرف والقبض .
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى