جائزة رسالة: آل مهنا يحلق بالمترشحين في سماء إدارة الجودة
15/11/2020




اللجنة الإعلامية بجائزة رسالة للعمل التطوعي



نظمت لجنة التدريب بجائزة رسالة للعمل التطوعي وبالتعاون مع معهد طيف العربية مساء يوم الجمعة 27 ربيع الأول 1442هـ الموافق 13 نوفمبر 2020 الورشة التدريبية الرابعة تحت عنوان إدارة الجودة . وكانت من تقديم الأستاذ حسين آل مهنا عبر منصة المايكروسوفت تيمز.


تناول المدرب آل مهنا في ورشته التدريبية عدة محاور متعلقة بإدارة الجودة والتي تميز فيها بأسلوبه المشوق وبساطة طرحه للمعلومات. وجاء من أبرز تلك المحاور: الجودة وإدارتها بين المفهوم والأهمية مقومات الإدارة الناجحة وفقاً لمفهوم الجودة الجودة ومؤشراتها والمعادلات التقييمية لإدارة الجودة الشاملة في بيئات العمل.


وبدأ آل مهنا حديثه موضحاً للحضور مقومات النجاح الأساسية لأي مؤسسة مصرحاً: من أراد الوصول للقمة عليه بإدارة ذاته إدارة متميزة. ثم عليه مراعاة مقومات وركائز النجاح الأساسية.


وكشف للحضور خمس ركائز أساسية والتي لا يكاد أي عمل يخلو منها وهي: التخطيط الترتيب والتنظيم إعداد الأفراد (الموارد البشرية) التوجيه والمتابعة والتقييم.


ثم انتقل إلى تعريف الجودة حيث تعد الجودة جوهر التميز للمؤسسة والإدارة الناجحة لأنها تحدث الفارق والتباين بين مؤسسة لأخرى في سير آليات العمل ورفع الكفاءة الإنتاجية في الأداء.


وناقش آل مهنا مع الحضور ما يتعلق بأهمية إدارة الجودة الشاملة ومنها: تخفيض التكاليف والجهد والوقت تبسيط الإجراءات في البيئة المهنية وإشراك العاملين بعملية التطويرفي المهارات واكتساب معارف جديدة.


ووضح بعد ذلك عناصر إدارة الجودة الشاملة وهي خمس عناصر أساسية: التركيز على العميل عمليات التخطيط المهام الإدارية المشاركة الكاملة والتحسين المستمر. وتطرق لكل عنصر بشكل تفصيلي موضحاً أهمية هذه العناصر في الجودة الشاملة.


وقال: إن من أهم الطرق لتحقيق الجودة الشاملة هو تعزيز الإبداع وتنمية روح الإبتكار والتميز في المنشأة الطموحة والشخصية الناجحة في الإدارة.


وذكر آل مهنا في ختام ورشته المعادلات التقييمية لإدارة الجودة الشاملة في بيئات العمل. منوهاً على أهمية اتباع هذه المعادلات من أجل تقييم العمل والحصول على جودة متميزة .
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى