المقبل يفتتح أعمال ملتقى جودتنا بتميز خدماتنا بفرع موارد وتنمية الشرقية
25/11/2020

 
الدمام/
 
برعاية مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية الاستاذ عبدالرحمن بن فهد المقبل نظم قطاع التنمية بفرع الوزارة يوم الثلاثاء ٩ ربيع الثاني ١٤٤٢ الموافق 24 نوفمبر 2020 ملتقى إلكتروني تضمن عرض خمس أوراق تحت شعار (جودتنا.. بتميز خدماتنا) وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للجودة 2020 ويهدف الملتقى إلى نشر ثقافة الجودة من خلال اللقاءات المثمرة لتحقيق رضا المستفيدين والعملاء وتقديم أفضل الخدمات بجودة عالية والتحول وصولاً الى اسعاد المستفيد بلغ عدد الحضور 310 من منسوبي فرع الوزارة والفروع التابعة له من مدراء وموظفين على مستوى المملكة وذلك عبر الاتصال المرئي.
 
افتتح الملتقى بكلمة لمدير عام فرع الوزارة الذي أكد فيها أن هذا اللقاء ما هو إلا تنفيذ لتوجيهات معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي الذي يحرص أن تكون خدمات هذه الوزارة خدمات ذات جودة عالية تحقق رضا العميل والمستفيد من خلال وكالاتها وفروعها في المنطقة وبما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني وحرص أصحاب المعالي النواب ومعالي مساعد الوزير وأصحاب السعادة وكلاء الوزارة والإدارات العامة التابعة لهذه الوكالات وأخواني مدراء عموم المناطق للوزارة ولا شك أن الجودة هي متطلب ومبتغى مستهدف لكافة الإدارات التي تقدم خدماتها للعميل والمستفيد كما أتقدم بالشكر إلى معالي مساعد الوزير المهندس محمد الجاسر وسعادة وكيل الوزارة الأستاذ ياسر البابطين لدعمهم وحرصهم الكبير لنا .
 
من جانبه قدم مساعد الوزير المهندس محمد الجاسر كلمة عبر فيها عن شكره على القائمين على هذا البرنامج وإن الوزارة تسعى دائم لتحقيق رضا المستفيد في جميع خدماتها المقدمة وقد وضعت هدفين استراتيجيين من ضمن أهدافها الاستراتيجية يندرج تحتها عدد من المبادرات وقد حصلت الوزارة على جائزتين عالمية في الجودة و عبر معاليه عن سعادته بالمشاركة بهذا اللقاء الذي يواكب تطلعات الوزارة ورؤية المملكة 2030.
 
قدم الورقة الأولى مدير مركز التدريب بالهيئة السعودية للمواصفات م.سعود الشبانات تحدث فيها عن: جودة الاستقبال وتقديم الخدمات (حياك) تحدث عن مواصفة حياك وتفعيل متطلبات اللائحة الفنية لشهادة الجودة السعودية لمركز خدمة المستفيدين على مراكز الخدمة بالأجهزة الحكومية والخاصة كما وضح أهم الاشتراطات التي يجب على المنظمة توفيرها وذلك في توفير الوقت والجهد والتكلفة للخدمات ورفع مستوى مراكز خدمة المستفيدين وتسهيل الإجراءات واختصار العمليات وتوفير معايير موحدة للخدمة بالإضافة الى رفع رضا المستفيد ومعايير الخدمة وتحسين بيئة انتظار المستفيد..
 
عرض بعدها مدير المكتب التنفيذي للاستراتيجية الوطنية للجودة م. خالد الزهراني الورقة الثانية: الاستراتيجية الوطنية للجودة ورؤية المملكة 2030 والغرض منها وأهم نقاط القوة فيها وأهميتها والاثار الإيجابية من تطبيقها ورحلة الاستراتيجية بدء من خارطة الطريق وحتى إنشاء المكتب التنفيذي ومشاريعه نموذج المواءمة ومنهجيته المبادرات للقطاعات الرئيسية المكونة من 17 هدف استراتيجي 41 مبادرة استراتيجية 129 مؤشر قياس أداء.
 
كما قدمت الورقة الثالثة مستشار الجودة الشاملة والتغيير د. نائلة العودة عرضا بعنوان ثقافة الجودة في بيئة العمل تحدثت فيه عن: معايير تقديم الخدمات وهي الاستجابة في الوقت المناسب الكفاءة العالية في التعامل استطاعة المستفيد الوصول إلينا بسهولة التعامل بمهنية مع مشكلات المستفيد ومحاولة حلها بجدية لتعزيز الثقة كما عرضت المسؤولية والتمكين من خلال فهم دور الموظف أو المؤسسة اتجاه العميل والتركيز على المستفيد وخلق بيئة عمل يسودها التعاون وروح الفريق.
 
شارك بعدها خبير الكايزن والبروتوكول الدولي م.تركي اليامي بعرض الورقة الرابعة: نظرية z اليابانية للعناية بمقدمي الخدمة المستفيد الداخلي التعريف بالنظرية وفلسفتها ومميزاتها والركائز الأساسية وخصائصها وربطها بالتكامل الإداري.
 
 
أما الورقة الخامسة قدمها استاذ إدارة العمليات والجودة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور هاني العمري تحدث فيها عن الاستراتيجية الفعالة في نجاح تطبيق جودة الخدمة وكيفية فهم متطلبات المستفيد ومراحل الجودة من رضا العميل الى تجربة العميل واسعاد العميل والعميل الذي يحظى بتجربة تجاوزت توقعاته ومعايير القياس والجودة بمفهوم العميل وليس بمفهوم مقدم الخدمة.
 
تقدم بعدها مدير عام الفرع المقبل بكلمة شكر جاء فيها: نشكركم جزيل الشكر المتحدثين لاسيما ان ما قدم سيكون مشاريع نستطيع أن نستفيد منها ونفعل ما تم فيها من خلال شركات أو تدريب ليبقى التواصل بيننا كما أتوجه بالشكر لصاحبة السمو الاميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيس أمناء مجلس المسؤولية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية التي شاركت بالحضور والشكر للراعي والداعم الأول لمناشط هذه الوزارة في المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان ممن يحرصون على اثراء هذه اللقاءات بمثل هذه الورقات والشكر موصول لمدراء المناطق والقائمين على إنجاح هذه الملتقى لنلتقي في المرات القادمة.
 
اختتم اللقاء بكلمة شكر مساعد مدير عام فرع الوزارة للتنمية الاجتماعية ابتسام الحميزي جاء فيها: نشكر لمعالي الوزير حرصه الدائم وتوجيه جميع مقدمي الخدمة الى العناية المتميزة لجميع  ونثمن معالي مساعد الوزير لمؤازرة معالي لكافة الخدمات وخصوصاً ما يحسن ويرتقى بتجربة ورضا العميل وممتنين لسعادة وكيل الوزارة لفروع المناطق على توجيهاته الدائمة وحرصه على رفع جودة الخدمات وتكاملها على مستوى المناطق مع ديوان الوزارة. ما هذا اللقاء إلا ممكن ومحفز للأخوة والاخوات بالوزارة فانطلاق الاستراتيجية  تفتح لنا افاق لعام 2021 ويتطلب منا المزيد من الجهد في رفع مؤشرات بطاقة الأداء المتوازن والتي يتمحور 40% من نسبتها على منظور العملاء الذين يستحقون منا المزيد من البذل والعطاء متجاوزين مرحلة رضاهم لنصل الى مرحلة اسعادهم وتحقيق تطلعاتهم  .
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى