استشارة نفسية
27/11/2020

استشارة نفسية
✍ جواد علي المعراج

المعتل نفسيا أو السيكوباتية (Psychopathy)‏ وتعد من أكثر الشخصيات تعقيدا وصعوبة في التعامل معها لأن الفرد المصاب بالاعتلال النفسي له قدرة على تمثيل دور الشخصية العاقلة والمتزنة وأيضا له القدرة على خداع الآخرين وتشويش أفكارهم بأساليب متعددة وقد يكون إنسان مثقف أو كاتب أو شخصية اجتماعية.

والمعتل نفسياً غالبا ما يكون مستغلا للآخرين والظروف الصعبة بكل أشكال الاستغلال المادي والفكري والاجتماعي وغيرها من أمور أخرى وكذلك يستخدم وسائل المكر والازدواجية وقد يصل سلوكه إلى خلق المشاكل والعلاقات المضطربة.

صفات الشخصية المعتلة نفسياً: التكبر والغرور والاستغلال والخداع بكثرة وعدم الشعور بالذنب ولديه مشاعر سطحية ولا يملك أهداف واقعية وطويلة الأمد لأنه لا يضع خطط واستراتيجيات إذا أراد أن يحقق الأهداف الكبيرة ويلوم الآخرين ولا يتحمل المسؤوليات الكبيرة وغير متعاطف مع الناس ويعاني من مشاكل اجتماعية وسلوكية ونفسية وعقلية.

هناك أسباب معينة لها دور في ظهور المعتل نفسيا:

- التعرض للتفكير في الانتحار في الفترات السابقة.
- العنف وسوء المعاملة من قبل الأهل في الفترات السابقة.
- التعرض للتنمر والاتهام المستمر بأسلوب العنف من قبل فئة معينة من المجتمع.
- نبذ الشخص في المجتمع.

كيف تتعامل مع المتعل نفسيا؟
- عندما يتحدث؛ كن منصتا جيدا لما يقوله فقد يدل ذلك على أنه يريد أن يفضفض ما بداخله أو يريد أن يتغير للأفضل أو يريد فتح صفحة جديدة في حياته.
- حاول التقرب إليه وتكوين علاقة معه إذا كان ذلك ممكنا ومن الأفضل أن يكون ذلك بطريقة لطيفة وهادئة جدا.

- يرجى الحذر جدا من أستخدام أساليب الاتهام معه.
- عدم ممارسة التنمر ضده كي لا يحفزه ذلك على العدوان وإيذاء الغير وتشكيل الخطر عليهم.
- لا تحاول أن تقنعه بطريقة مباشرة بأن يذهب لطبيب نفسي لأنه سوف يتهمك ويغضب ويتهجم عليك ويلجأ لتمثيل دور العاقل ويخدعك؛ بأن يقول: لا توجد لدي اضطرابات ومشاكل نفسية.

- إذا بينت للسيكوباتي نقطة معينة يجب أن يطبقها وهو قام برفضها لا تجادله أبدا.

وجدير بالذكر أن فئة من المعتلين نفسيا يرفضون بشدة الذهاب للمصحة النفسية فهناك فئة منهم تستخدم الرسائل الإلكترونية من أجل التواصل مع الآخرين أو المحادثات الصوتية أو الفيديو.

بالإضافة إلى ذلك هناك فئة من المعتلين نفسيا يمكن الحوار والنقاش معهم من قبل المصلحين والوجهاء والمثقفين بشكل كبير ولكن بشرط أن يكون إجراء الحوار والنقاش معهم هادئ جدا وقد يمكن التعامل مع المعتل نفسيا بالتوجيه والتوعية ودون اللجوء لتناول الأدوية والطبيب النفسي.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى