الدبابات.. فوضى تداهم شاطئ العزيزية في الإجازات
4/01/2021


تنشط خلال إجازة منتصف العام الدراسي ظاهرة تأجير الدبابات على شواطئ المنطقة الشرقية وخصوصا «العزيزية» وتلقى رواجا كبيرا بين المتنزهين على الرغم من أنها تشكل خطرا كبيرا بسبب عشوائية عملها وغياب وسائل السلامة كالخوذة على أقل تقدير فيما طالب عدد من زوار الشاطئ بتطبيق اشتراطات صارمة ومشددة على مؤجري الدبابات إذ أصبحت الدراجات تتنقل في منطقة لا تتحمل مساحتها هذا الكم الكبير.

صيانة دورية

وذكر المواطن علي الحليل أنه بعد تحسن الأجواء يلاحظ إقبال المتنزهين على ممارسة اللعب بالدبابات وانتشارها على الشواطئ دون رقيب أو حسيب مما يهدد سلامة مستخدميها.

وأكد «الحليل» أن الدبابات تبقى لأشهر طويلة دون صيانة دورية ويظهر على إطاراتها والأجزاء الداخلية منها التهالك وهو ما يهدد بخطر انقلابها في أي وقت.

وبين المواطن سعد الرشيدي أن أغلب الدبابات تفتقر إلى الصيانة ومتهالكة مشيرا إلى أهمية وضع لوائح تلزم أصحابها بالفحص الدوري ومتابعتها مثل السيارات وتحرير مخالفات عند عدم تجديد الفحص مشيرا إلى أنه استأجر دبابة وفوجئ بعدم عمل الفرامل وعند استبدالها بأخرى فوجئ بانقطاع الجنزير.

ظاهرة مسيطرة

وأكد المواطن عبدالعزيز المحيسن أن الدبابات النارية باتت ظاهرة مسيطرة تجذب الشباب والفتيات والأطفال ولها أماكن غير مهيأة بشروط الحماية والسلامة والوقاية ويديرها وافدون يستخدمون دبابات متهالكة دون أي التزام بوسائل السلامة مطالبا بسرعة التحرك لتنظيم هذا النشاط الخطر الذي قد يتسبب بحوادث مؤسفة كما حدث معه قبل سنتين عند انقلاب الدبابة به ولا يوجد أي إسعافات أولية لدى مؤجري هذه الدراجات.

أدوات السلامة

وأشار المواطن عمار الحسين إلى أن عدم مراعاة السلامة والأمان في الدبابات يمثل خطرا وشدد على أهمية توفير أدوات السلامة الضرورية عند القيادة ومنها خوذة حماية الرأس لتقليل ضرر الصدمات والحوادث ونظارة واقية للعين وقفازات لحماية اليدين وارتداء الأحذية الطويلة لحماية الأرجل ومساعدتها على الثبات على دواسات راحة الرجل.

ساحات منظمة

وقال المواطن أحمد الغنام إن هناك فوضى عارمة في عمل الدبابات مطالبا الجهات المختصة بتنظيم العمل وتوفير ساحات مجهزة أفضل من الحالية وتكون منظمة مهيبا بقائدي الدبابات الصحراوية توفير أدوات السلامة الضرورية عند القيادة لوقاية وحماية الشباب والأطفال من حوادث السير.

وقال إن مواقع تأجير الدبابات تفتقر لوجود حواجز تمنع اصطدام الدبابات بعضها ببعض أو اصطدامها بسيارات المواطنين العابرة.

الإسعافات الأولية

وأكد المواطن أحمد المحيسن أهمية توافر الإسعافات الأولية عند حدوث إصابات طارئة وغير متوقعة مشددا على ضرورة متابعة مؤجري الدبابات وإلزامهم بتوفير الإسعاف الأولية للتعامل مع حالات الإغماء عند انقلاب الدبابة أو الحروق عند الإصابة وكذلك الجروح والكسور والإسعافات الأولية للالتواء وكيفية استخدام الضمادات والأدوات المناسبة عند حدوث إصابة.ترفيه آمنمن جهته أوضح رئيس بلدية الخبر سلطان الزايدي أن البلدية تنفذ جولات مستمرة على مواقع الدبابات بشاطئ العزيزية ويتم من خلالها حجز الدبابات التي يتم تأجيرها على المتنزهين بشكل مخالف.

وقال الزايدي إنه تم حجز 21 دبابة مخالفة بالشاطئ بمساندة شرطة الخبر بعد توجيه عدة إنذارات دون استجابة وذلك ضمن حملاتها المستمرة بالتزامن مع إجازة العام الدراسي.

وأكد أن الحملات تهدف إلى وقاية المتنزهين من المخاطر والحوادث التي قد تؤدي إلى الوفاة فضلا عن أن الدبابات لا تتوافر فيها وسائل السلامة وتعمل بدون أي ترخيص علما بأن تأجير الدبابات بالعزيزية محظور.

وقال إن أمانة المنطقة الشرقية خصصت مواقع محددة بشاطئ نصف القمر يسمح فيها بمزاولة تأجير الدبابات ‪ وفق ضوابط واشتراطات تكمن في توافر وسائل السلامة ومواقع محاطة بوسائل الحماية وغيرها العديد من الاشتراطات المهمة التي تضمن سلامة المرتادين والمتنزهين.




صحيفة اليوم


..
 

التعليقات 0
إضافة تعليق