سلام الله على صيادية السمك
14/01/2021



د.نادر الخاطر

مدينة المصطفى صلى الله عليه وآله و سلم تعيد تعبئة محبرتي بعد جفافها, زيارتي للعام الماضي الى المدينة المنورة تعاون القلم والمحبرة في وصف كرم أهل المدينة , بينما زيارتي هذا العام استعاد قلمي التعبئة والطاقة من المدينة المنورة في الزيارة المباركة ... فكانت المرة الأولى التي تطأ فيها اقدامي أحد الأسواق الشعبية بالمدينة المنورة في الأسبوع الماضي عندما أراد الأولاد وجبة الغذاء صيادية سمك .

توجهت مع الأولاد الى سوق الطباخة بالمدينة المنورة فعند وصولنا الى بوابة السوق تفاجئنا من التطوير التراثي و الازدهار من المطاعم التي تحاكي التراث الشرقي , حيث يضم السوق 60 مطعم من مختلف الأكلات الشعبية العريقة التي تقدمها المطاعم وألذها طعما حلو المذاق مثل صيادية السمك , رؤوس المندي و المشويات و المقلقل و الكمونة و الهريس و جميع أنواع الطبخات المضغوط و المدفون و تحت القدر و شوربة الشوفان و مرق اللحم وأيضا توجد محلات عصيرات طبيعي و حلويات و ايسكريم.

في جولتي بالسوق تقابلت مع أحد أصحاب المطاعم شيخ المشويات حسين الهبوبي من المدينة المنورة وصف السوق بأنه معلم يحاكي تراث الشعبي و احد المعالم التي يقصدها الزوار وأهل المدينة , حيث سوق الطباخة قريب من المسجد النبوي و أسواق بلال و يتنوع بالاكلات الشعبية القديمة من تراث و ثقافة الطبخ الى المدينة المنورة , و السوق يشهد اقبال كبير في مواسم الزيارة والحركة الدائمة على مدار السنة.

بعدها توجهت الى احد المطاعم المتخصص في الأسماك حيث يوجد عنده جميع أنواع الأسماك و الجمبري البحري , فقام صاحب المطعم من ترتيب الجلسة في وسط الأجواء التراثية القديمة و البسيطة و تستحضر لك الماضي الجميل مايحمل من بساطة و عفوية , فتسلل لنا الشعور الواقعي من بصمات الموروث القديم , فقدم لنا وجبة سمك الصياية الساخنة ولها طابع خاص من البهارات المثيرة للشغف في الأكل, السعر متوسط حيث كيلو السمك يتراوح بين 35 الى 45 ريال للكيلو مع الأرز حسب نوع السمك , صيادية سمك كاملة سمك الصيادية يحب الضرب فضربنا الصيادية بالخمسة فسلام الله على الصيادية.

لكن استوقفني مستوى النظافة الى بعض المناطق في السوق ربما يريد توعية أكثر لبعض المحلات من السوق , بعض المطاعم تضع سلة المهملات في وسط السوق دون اغطية محكمة مما يجعلها بيئة مناسبة الى القطط و الذباب في دورها تزعج الزوار . التحية و التقدير الى أمانة منطقة المدينة المنورة ماقامت به من تطور وازدهار وعمل متواصل في البناء سوق الطباخة الجميل الذي أصبح أحد أشهر الأسواق الشعبية للاكلات وهذا مؤشر من الأمانة بان راحة زوار المصطفى و ازدهار المدينة من الأولويات في إدارتها المفعمة بالتطور و النجاح.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى