صحية تاروت في ضيافة نسائية خيرية الاوجام لتبادل الخبرات
16/01/2021


ألاء الحليلي- جزيرة تاروت

استضافت اللجنة النسائية بجمعية الاوجام الخيرية يوم الجمعة الموافق 24 جمادى الاولى 1442هـ فريق اللجنة الصحية التابع لجمعية تاروت الخيرية لتبادل الخبرات والمعارف في بعض البرامج الصحية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة ببرامج وانشطة اللجان النسائية في جمعيتي تاروت والأوجام الخيرية.

بدأ الاجتماع الذي ضم عددا من أعضاء فريق اللجنة الصحية بتاروت وعضوات جمعية الأوجام بالترحيب من قبل رئيسة اللجنة النسائية الأستاذة زكية الناصر بالحضور مقدمة بذلك بالتعريف بأعضاء اللجنة التابعة لها.

وبالمثل قدمت رئيسة اللجنة النسائية الأستاذة نعيمة آل حسين اعضاء فريق اللجنة الصحية التابع لخيرية تاروت مشيدة بدور اللجان النسائية في الجمعيات الخيرية في المحافظة ونشاطها المميز في المجتمع سواء على الصعيد الصحي او التكافل الاجتماعي.

اللجنة الصحية

واستعرضت رئيسة اللجنة الصحية الأستاذة مريم الماء نشاط اللجنة وأقسامها وبداية ممارسة نشاطاتها تحت مظلة جمعية تاروت بهدف التوعية الصحية في المجتمع عبر كافة البرامج والوسائل المتاحة.

كما أشارت إلى أن اللجنة تأسست عام 2014م وكان عدد الأعضاء حينها 7 أعضاء ثم اصبح في الوقت الراهن اكثر من 50 عضوا معظمهم ينحدر من تخصصات صحية متنوعة والبقية اصحاب خبرات إدارية وفنية وتقنية ساهموا في إبراز نشاط اللجنة بصورة فاعلة.

ونوهت الماء أنه تم فتح قنوات للتواصل الاجتماعي الخاصة باللجنة الصحية عام 2016 وتم تنشيطها بشكل مستمر وعرض جميع الفعاليات والبرامج عبرها بالإضافة إلى مساندة اللجنة الإعلامية بالجمعية عبر قنواتها في السوشل ميديا في النشر المستمر وكانت البداية بث رسالة يوم الجمعة اسبوعيًا عبر جميع قنوات التواصل بما فيها تويتر والفيس بوك والإنستقرام .

وفيما يتعلق بسير عمل الفريق اوضحت بأنه يعمل بشكل جاد على اداء مهامه بفاعلية لكن لا يزال هناك عدم رضا عن العمل المقدم اذ ان رغبتنا كلجنة التقدم الدائم وعدم التوقف عند نقطة معينة من الإنجاز فنحن لازلنا نبحث كذلك عن المزيد من المتطوعين لاتاحة الفرص لهم بشكل اوسع وأكبر .

كما لفتت لنوعين من المتطوعين في اللجنة الصحية : الأول بحاجة إلى اكتساب الخبرة والمهارة من خلال التدريب وورش العمل والثاني ينضم اللجنة وهو مزود بالعديد من الخبرات والمهارات ونحن كلجنة نرحب بجميع المتطوعين والمتطوعات ونتشرف بهم لخدمة المجتمع مؤكدة على ضرورة الحفاظ على المتطوعين وتطويرهم بكل السبل الممكنة.

واكدت الماء على اهمية تفعيل نشاط الجمعيات الخيرية لخدمة عدد اوسع من فئات المجتمع وذلك من خلال تنشيط حسابات التواصل الاجتماعي بصورة مستمرة وفعالة لانها تلعب دورا كبيرا في استقطاب عدد كبير من المتطوعين الذين سيساهمون في تحقيق رسالة الجمعية الى جانب العمل على خلق شراكات مجتمعية كالمدارس او المراكز الصحية او البلديات والنوادي وغيرها من الاطر الاجتماعية.

فريق عشتار الرياضي

وتحدثت رئيسة فريق عشتار النسائي الاستاذة آسيا مسيري عن الفريق قائلة: أن الفكرة تولدت لدينا عام 2017م وهي تهدف لنشر ثقافة رياضة المشي الصحي في جميع أنحاء جزيرة تاروت وكان الهدف هو الوصول إلى الأم في كل منزل لتنشر بدورها ثقافة الرياضة لجميع أفراد الاسرة.

ولتعميم ثقافة رياضة المشي الصحي قالت المسيري: لقد تم توزيع أعضاء فريق شتار على القروبات بعد فرزها إلى عدة مناطق في المحافظة منها القطيف وتاروت وسنابس و تركيا والمشاري مضيفة ان طريقة المشي يتم بالاتفاق بين المشاركات مع بعضهم البعض والخروج للمشي في منطقة معينة في وقت محدد وبعدد محدد من المسافة.

وذكرت المسيري بأنهم كانوا يطمحون للدخول في مسابقات تنافسية رياضية مؤكدة ان دورهم كلجنة مشرفة على البرنامج يستهدف اجراء مسابقات تحفيزية على فترات مختلفة ثم حساب عدد الخطوات وتتراوح المدة بين أسبوع إلى شهر لتؤلهم للمشاركة في المسابقات التنافسية .

ولفتت الى مشاركة الفريق بعدد من المسابقات على مستوى مناطق المملكة منها البطولة النسائية لمدينة ينبع والحبيل ومسابقة الجري على مستوى المنطقة والمشاركة في بطولة كأس المشي الرقمية حيث تم الحصول فيها على المركز الأول ووسام المدينة الصحية.

ونوهت المسيري عن التواصل المستمر مع المتدربين الذي يبلغ عددهم 30 متسابقا طوال فترة المسابقة مشيرة الى انها موثقة بصور وعدادات حساب الخطوات .

كما أوضحت أنه من أهم الشروط المطلوبة لانشاء فريق للمشي وجود مدرب صحي للفريق واخصائي تغدية واخصائي علاج طبيعي وأيضا مدرب رياضي محفز مؤكدة على ضرورة عقد للقاءات بمدربين رياضيين للإجابة على استفسارات المتسابقين .

وفي سياق استعراض ابرز انجازات فريق عشتار النسائي اقترحت رئيسة اللحنة الصحية بخيرية تاروت الاستاذة مريم الماء على زميلاتها عضوات اللجنة النسائية ببلدة الاوجام انشاء فريق مماثل في الاوجام تحت مظلة الجمعية مبدية دعمها الكامل والفريق لتدشين هذه الخطوة.

وبدورها رحبت رئيسة اللجنة النسائية بجمعية الاوجام الاستاذة زكية الناصر بهذه الفكرة واعدة بتدشينها قريبا آملة ان يتمكن الفريق المزمع انشائه لاحقا من التنافس مع فريق عشتار خلال شهر شوال المقبل وسائر الفرق المماثلة في المملكة.

برنامجي ايلاف ونبض اسعافي

وتحدثت عضوة فريق ايلاف الاستاذة هنية ال حسين عن مشروع ايلاف الذي تم إنشائه عام 2016 قائلة بدأ المشروع بعدد محدود من السيدات ليخدم بعض الفتيات المقبلات على الحياة الجديدة لكنه سرعان ما تحول الى برنامج اسري وتربوي واسع لخدمة المتزوجين والمقبلين على الزواج في جزيرة تاروت تحت مظلة جمعية تاروت الخيرية.



كا نوهت رئيسة اللجنة الصحية الأستاذة مريم الماء الى برنامج نبض الاسعافي مشيرة الى ان جميع برامج اللجنة هي برامج صفرية إذ لا يوجد لها اعتمادات مالية ثابتة ورعاتها غير رسميين مؤكدة اننا بالدعاية والإعلانات المتواصلة عبر قنوات التواصل الاجتماعي استقطبنا بعض الرعاة الخيرين الذين تبنوا تلك البرنامج وتم تنفيذها معظمها بنجاح ولله الحمد.



وبدوره اشاد رئيس مجلس ادارة جمعية تاروت الخيرية الاستاذ محمد الصغير بكافة الجهود والمساعي المعززة للتواصل الاجتماعي وتبادل الخبرات مع كافة الجمعيات واللجان الخيرية لما يعود ذلك بالنفع العام على الجميع خصوصا الاسر الضعيفة في المجتمع مشيدا بجهود اعضاء اللجنة الصحية والفريق الاعلامي التابع للجمعية الخبرية.



وابدت رئيسة اللجنة النسائية بجمعية الاوجام الاستاذة زكية الناصر الرغبة في التواصل المستمر مع أعضاء اللجنة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المختلفة مشيدة بهذه الجهود وداعية الى تقديم المزيد من العطاء لخدمة ابناء المجتمع . 
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى