ال رمضان: عام ٢٠٢٠يعادل ٢٠١٦ ، كأحر عام
19/01/2021

فيما سجل ديسمبر ثامن أحر ديسمبر
عام ٢٠٢٠يعادل ٢٠١٦ كأحر عام

قالت وكالة ناسا الأمريكيةا : أن عام ٢٠٢٠ كان أكثر الأعوام حرارة على كوكب الأرض منذ أن بدأ التسجيل قبل ١٤١ عاما مما أدى إلى مساواته مع عام ٢٠١٦ صاحب الرقم القياسي السابق.

فيما خلص تحليل منفصل ومستقل أجرته الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إلى أن عام ٢٠٢٠ كان ثاني أكثر الأعوام حرارة في سجلها بعد عام ٢٠١٦.

ويعود الفرق بين الوكالتين أن تحليل وكالة ناسا يتضمن قياسات درجة حرارة السطح من أكثر من ٢٦٠٠٠ محطة أرصاد جوية وآلاف الملاحظات المستندة إلى السفن والعوامات لدرجات حرارة سطح البحر حيث يتم تحليل هذه القياسات الأولية باستخدام خوارزمية تأخذ في الاعتبار التباعد المتنوع لمحطات درجات الحرارة حول العالم وتأثيرات التدفئة الحضرية التي يمكن أن تحرف الاستنتاجات إذا لم تؤخذ في الاعتبار ونتيجة هذه الحسابات هي تقدير لمتوسط ​​فرق درجة الحرارة العالمية من فترة أساسية من ١٩٥١ إلى ١٩٨٩.

وبشكل عام ورغم القيود بسبب جائحة كورونا ارتفع متوسط ​​درجة حرارة الأرض بأكثر من ( ١.١ درجة مئوية) منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر..
و حدثت جميع السنوات السبع الأكثر حرارة في العالم منذ عام ٢٠١٤ مع حدوث ١٠ من أكثر الأعوام حرارة منذ عام ٢٠٠٥.

واستمر عام ٢٠٢٠ في اتجاه الاحترار طويل الأمد للكوكب وفقا لتحليل وكالة ناسا حيث كان متوسط ​​درجة الحرارة العالمي لهذا العام ( ١.٠٢ درجة مئوية) أكثر حرارة من متوسط الفترة ١٩٥١-١٩٨٠ متجاوزا عام ٢٠١٦ بمقدار ضئيل جدا - ضمن هامش الخطأ في التحليل - مما يجعل العامين متعادلين عموما.

فيما خلص تحليل نوا أنه كان متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض والمحيطات في جميع أنحاء العالم في عام 2020 ( ٠.٩٨ درجة مئوية) أعلى من المتوسط بنحو ( ٠.٠٢ درجة مئوية) أعلى من سجل عام ٢٠١٦ وهو فارق لايكاد يذكر.

وشهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق عند ( ١.٢٨ درجة مئوية) أعلى من متوسط ​​القرن العشرين كما أنه العام ٤٤ على التوالي في ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت نوا أيضا: أن شهر ديسمبر الماضي هو ثامن أحر شهر ديسمبر منذ عام ١٨٨٠ م فيما قالت خدمة مراقبة التغير المناخي الأوربية كوبيرنيكوس: أن ديسمبر الماضي هو خامس أحر شهر عالميا وأضافت أن عام ٢٠٢٠ هو ثاني أحر عام في أوربا ولكنها أتفقت على معادلته لعام ٢٠١٦ عالميا ومتفوقا عليه فقط بنحو ٠.٤ درجة مئوية وهذا يجعل عام ٢٠١٩ يتراجع ليكون هو الثالث بعد تصنيفه ثانيا العام الماضي.
✍️ سلمان آل رمضان 💫
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى