آل رمضان : يستمر الكوس وهو الرياح الجنوبية يومي الأربعاء والخميس
17/02/2021

المواسم الفلكية
اقترن موسم العقارب بطوالع نجوم سعد ولسعد قصة في الموروث الشعبي مفادها:
 

أن شابا اسمه سعد قرر السفر حين كانت الأجواء دافئة في فصل الشتاء وقد نصحه والده بأن يحمل معه ما يحمي به نفسه من اللباس و الحطب لكنه لم يعمل بنصيحة والده.

وفي الطريق تغير الجو وأصبح باردا بشدة وهطلت الأمطار الغزيرة والثلوج فلم يكن أمامه سوى أن يذبح ناقته ليحتمي بأحشائها من شدة البرد. فسمي سعد الذابح وحين أحس بالجوع لم يكن أمامه إلا أن يأكل من لحم الناقة فسمي سعد بلع ولما انتهت العاصفة وظهرت الشمس فرح سعد فسمي سعد السعود ولأنه خاف من تكرار الأمر خاط من وبر الناقة مايلبسه فسمي سعد الأخبية أو الخبايا.

الأربعاء ٢/١٧
الدر ١٩٠ ( العشرة التاسعة بعد المائة من سنة الدرور ) وفيه برد عقرب السم يصيب ولايقتل المواشي.
الجمعة ٢/١٩
اقتران القمر والثريا في برج الثور وهو قران سابع والذي تقول فيه العرب: قران سابع مجيع وسابع حيث لازالت المراعي جافة ومابها لايكفي الماشية.

الحالة الجوية

يستمر الكوس وهو الرياح الجنوبية يومي الأربعاء والخميس متوسطة السرعة ثم تعتدل قبل أن تشتد حاملة معها الغبار الغليظ والذي يتوقع أن تغسله الأمطار بين مساء الخميس وصباح الجمعة حيث الفرصة مهيئة بمشيئة الله لأمطار خفيفة حسب مقياس التساقط ( الممطار ) وليس التجمعات على الأرض بسبب سوء التصريف وتتحول بعدها الرياح لشمالية وشمالية غربية معتدلة السرعة وتشتد أحيانا لتعود درجات الحرارة لمعدلاتها عشرينية للعظمى ونحو ١٥ للصغرى مع احتمال رذاذ المطر حتى أوائل الأسلوع القادم.
✍️ سلمان آل رمضان 💫
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى