إعادة طرح 6 مشاريع مدرسية «متعثرة» في الشرقية
17/02/2021



طالب عدد من المواطنين في المنطقة الشرقية بحلول جذرية للمشاريع المدرسية المتعثرة التي باتت تشكل عبئا على تنمية الوطن وحفظ مقدراته.

كثافة سكانية

وأشار المواطن أحمد المهيني إلى أن مشروع مدرسة «اليعقوبي» الثانوية في الخبر متعطل منذ سنوات مع أهمية المدرسة بحكم أن مدينة الخبر لا يوجد بها إلا مدرسة الخبر الثانوية وهذه المدرسة تخدم أحياء ذات كثافة سكانية وازداد الضغط عليها بعد إغلاق ثانوية ابن سينا.

أحلام وأمنيات

وأبدى المواطن علي احليل استياءه من تأخر افتتاح المبنى المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية في حي الشاطئ بتاروت رغم الانتهاء من تشييده منذ سبعة أعوام مشيرا إلى أن المقاول المنفذ للمدرسة أحبط أمنيات الأهالي وأحلامهم بتعثر المشروع الذي انتظروه طويلا.

عيوب فنية

وذكر أن إدارة التعليم أرجعت تعثر المشروع إلى وجود عيوب فنية في المبنى لافتا إلى أن المقاول لم ينفذ المشروع كما هو مطلوب وهناك إشكالية بينه وبين الوزارة. 

وتابع أن فترة جائحة «كورونا» كانت فرصة للانتهاء منه متسائلا عن الأسباب التي أدت إلى تعثر المقر الذي اكتمل تشييده.

معلم أثري

وقال المواطن فتحي البنعلي إن مشروع مبنى ثانوية ابن الأرقم بدارين أصبح «معلما أثريا» منذ سنوات وهو مهجور ولم يستفد منه في تعليم الأبناء إذ تمت المطالبة مرات عدة بالعمل على المشروع وإنهائه إلا أن ذلك لم يتم على الرغم من أن المشروع مر طيلة الفترة المقررة لإنجازه بمرحلة مخاض فشل خلالها في إنجاب مبنى متكامل الخدمات بالرغم من أنه خصصت له أرض وميزانية تقدر بنحو 13 مليون ريال.

وأكد أن المشروع أخذ وقتا طويلا دون تحرك يذكر من التعليم على الرغم من وجود مطالبات كثيرة لكن لا يوجد أدنى تجاوب حيالها قائلا: «نرجو إعادة النظر في استكمال المشروع ليستفيد أبناؤها من التعلم فيه كغيرهم».

توزيع المشاريع

من ناحيته كشف مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي بتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص أن عدد المشاريع التعليمية المتوقفة أو المتعثرة في أعمال الإنشاء بالمنطقة الشرقية يبلغ حتى الآن نحو «6» مشاريع فقط.

وقال إن المشاريع تتوزع على عدد من محافظات المنطقة الشرقية في كل من بقيق والدمام وكذلك الخبر والنعيرية بجانب القطيف والقرية العليا.

إجراءات واشتراطات

وأضاف الباحص إن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية تعمل على تطبيق كافة الإجراءات والاشتراطات النظامية تجاه المشاريع المتعثرة أو المسحوبة من المتعثرين وذلك بإعادة طرحها مجددا بحسب نظام المنافسات والمشتريات الحكومية واللائحة التنفيذية المتعلقة بهذا الجانب من العطاءات والمناقصات.

إنذارات نظامية

وأردف أن العمل جارٍ على توجيه الإنذارات النظامية بحسب اللائحة التنفيذية وتم تقديم الطلبات والبدء في إجراءات سحب المشروعات من أصحاب الصلاحية المتعثرين في التسليم والأعمال

.مبادئ وقيم

وأكد الباحص أن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية حريصة على أبنائها الطلاب والطالبات ومنسوبيها لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بما يتوافق مع الإطار الذي يحقق التطوير ويحافظ على الثوابت والمبادئ والقيم ومكتسبات هذا المجتمع الكريم.




صحيفة اليوم


...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق