الفشل المالي
31/03/2021



✨الأستاذ زكي الشعلة

لماذا الكثير من الناس يفشل في التخطيط المالي للحياة وأنا منهم؟

لماذا نمر بضغوط مالية على الرغم باستلام راتب شهري مناسب ودخل جيد؟

لماذا نقع في ديون كثيرة رغم الإنتاج والحركة والنشاط وكثرة الموارد؟

لماذا ولماذا؟ فهناك أسئلة كثيرة تجعلنا نقف أمامها لنضع لها الحلول المناسبة لتفادي الفشل في التخطيط المالي على المستوى الشخصي أو التجاري فلا يوجد قصور أحيانا في الشخص أو المؤسسة من ناحية الإنتاج وحصول المال وتوفر الموارد وإنما القصور في الأسلوب التي نتبعه في صرف الإيرادات وضعف الوعي للتخطيط السليم في إدارة الأموال.

هل المال مهم في الحياة؟
نعلم بأن الماء هو وسيلة الحياة كما قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ المآء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) فنلاحظ وجود حروف مشتركة بين الماء والمال لأهميتها فالمال أذن هو وسيلة المعيشة وعصب الحياة.

أهمية المال للفرد والمجتمع كثيرة فمنها:
1/ يعد المال وسيلة لشراء الاحتياجات المتنوعة وتلبية متطلبات الحياة اليومية.
2/ يضمن المال الآمان النفسي للفرد فهو وسيلة لتجاوز الأحوال والظروف المختلفة.
3/ يعتبر المال أولية هامة للتعليم واكتساب المهارات الحياتية.
4/ يمثل المال وسيلة الحصول على المتعة والرفاهية للأفراد.
5/ وسيلة للحصول على الأجر والثواب لدعم الأعمال الخيرية.

والمال يلعب دورا كبيرا في تطوير المجتمعات وهو العصب الاقتصادي لإدارة مؤسسات الدولة وإنشاء المرافق العامة لخدمة المواطن ودفع رواتب الموظفين.

وللمال أيضا أهمية كبيرة في الجوانب الصحية والنفسية والعقلية والروحية والعاطفية فأصبح المال رمزا وقوة للأشخاص وللمؤسسات حيث يرفع من قيمتهم الاجتماعية والنفسية والإنسانية.
ومن ناحية أخرى بأن انعدام الآمان المالي وقصوره يسبب النزاعات والخلافات الشخصية ويهدد استقرار الحياة الأسرية ويضعف العلاقات الزوجية في كثير من الأحيان وكما يسبب الضغوط والتوتر ويشل التفكير في جوانب كثيرة من الحياة.

مصادر المال والموارد كثيرة ومتنوعة في الحياة فنحتاج إلى اكتشافها والعمل لجني المال بالحلال وهي مستويات كثيرة لزيادة الدخل على المستوى الشخصي أو المؤسساتي. لكي تصبح في وضع آمن من الناحية المالية فلابد من التخطيط الأمثل للمال ويكون الدخل يفوق النفقات والمصاريف والفاشل في إنفاق ماله فاشل في كل شيء في حياته.

كيف تصبح غنيا بشطارة؟
1/ الوعي بأهمية نعمة المال.
2/ إدارة المال وحسن التصرف حسب النظريات الاقتصادية والموازنة بين المصاريف والادخار والاستثمار والترفيه.
3/ تعلم مهارات جديدة تكسب منها مالا.
4/ شراء ما تحتاجه وليس ما تحبه.
5/ العمل الحر والخاص وتعدد مصادر الدخل.

إن الثروة مثل الشجرة تنمو بقدر ضئيل وكلما بكّر الإنسان في رحلة حياته في الادخار كان المردود أكبر ومقداره أعظم مع تعاقب الأيام. فإن إدارة شؤونك المالية هي واحدة من أهم مسؤولياتك في الحياة.

دمتم بخير
 

التعليقات 0
إضافة تعليق