صفقة الاندماج بين بنكي الأهلي و سامبا...ماذا تعني؟
3/04/2021

د.نادر الخاطر

مايقارب خمسة عشر سنة اتعامل مع مجموعة سامبا حيث الخدمات المصرفية و الامن المصرفي و التكنوليجيا اللاكترونية و تمويل القروض من افضل المؤسسات المصرفية في التعامل و السهولة للعميل....لكن ربما السوق السعودي يحتاج الى كيان كبير ينافس المصارف العالمية.

الاندماج بين البنكي سوف يخلق كيان اقتصادي قوي ...ماذا يعني اندماج بنكي الأهلي و سامبا؟ هيكلة الاندماج تتشكل في إلغاء بنك سامبا و نقل جميع الأصول والحقوق الى البنك الأهلي... الاندماج يتجه في طريق المرونة و السهولة لربما بسبب الملاك للبنك الأهلي يكون نفس الملاك الى مجموعة سامبا حيث كبار الملاك هم صناديق الحكومية الثلاثة : المؤسسة العامة للتقاعد و والتأمينات الاجتماعية وصندوق الاستثمارات يملكون حصة تبلغ 64.55% من اسهم البنك الاهلي و41.54% من أسهم مجموعة سامبا المالية.

نتائج صفقة الاندماج بين البنك الأهلي ( الدامج) و مجموعة سامبا ( المندمج) سوف يتغير اسم البنك الأهلي التجاري إلى البنك الأهلي السعودي ما يمثل أكبر بنك في المملكة من الأصول الثابتة و الودائع و القروض و يحصل على المركز الثالث في مستوى الخليج بعد بنك أبوظبي المركز الأول و بنك قطر الوطني المركز الثاني وعليه مجموعة سامبا سوف تشطب من السوق المالي و تلغي جميع أسهمها من سوق تداول الأسهم بداية شهر أبريل 2021 ...أما مصير المساهمين في بنك سامبا سوف يعوضهم البنك الأهلي وفقا لمعامل المبادلة, حيث معامل المبادلة السهم الواحد في بنك سامبا يساوي 7390.البنك الأهلي ,على سبيل المثال التقريبي سعر سهم البنك الأهلي 55 بينما سعر مجموعة سامبا 38.5 فتكون معادلة المبادلة 38.5 55 مايقارب 0.7 من الناتج.


يبدأ العمل البنك الجديد من 1 أبريل 2021 و عملاء سامبا سوف يتم تحويلهم تدريجيا الى البنك الأهلي السعودي الجديد , وسوف يعكس الاندماج نمو إيجابي على القطاع المصرفي السعودي حيث الرؤية المستقبلية سوف تطلق مشاريع ضخمة تتوافق مع المرحلة القادمة , بوجود كيان مصرفي ضخم سوف يعزز السوق السعودي في حين ضم السوق المالية السعودية الى مؤشرات الأسواق العالمية .

يساهم اندماج البنكان في إنجاح خطة تحفيز النمو الاقتصادي من بينها تعزيز سيولة القروض و تمويل القطاع الخاص في المشاريع الضخمة , الكيان المصرفي الضخم سوف يضم كادر اداري عالي الكفاءة و الخبرة و هذا التقليص من البنوك سوف يكون ايجابي على السوق المصرفي مستقبلا , خبرة وكفاءة البنك الأهلي و مجموعة سامبا سوف تتحد في كيان جديد البنك الأهلي السعودي , ربما تقليص الموظفين و تقليل التنافس سوف تكون عوامل سلبية على الموظفين و المستثمرين.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى