آل رمضان:القمر الفائق
26/04/2021

القمر الفائق

يشاهد القمر مكتملا وهو مانسميه بدر في نظر العين ثلاث ليال وهي المعروفة في تراثنا العربي والإسلامي بالليالي البيض ولكن في الفلك هو اللحظة التي يكون فيها البعد الزاوي بين القمر والشمس ١٨٠ درجة قوسية وهو أن يكون القمر في مواجهة الشمس وتتوسطهما الأرض ويشرق القمر وقت غروب الشمس تقريبا.

وفي حال كان القمر في أقرب نقطة له في مداره حول الأرض فيسمى القمر في الحضيض ( أقرب مايكون عن الأرض ) حيث سيكتمل القمر الثلاثاء ٢٧ أبريل الساعة ٠٦:٣١ ص ( الساعة ٠٣:٣١ ص بالتوقيت العالمي ) فيما سيصل لأدنى نقطة له في مداره الساعة ٠٦:٢٢ م ( الساعة ٠٣:٢٢ م بالتوقيت العالمي ) وهي مدة أقل ١٢ ساعةبين الحدثين وستكون المسافة بين القمر والأرض ٣٥٧٣٧٨ كم وهي ثاني أقرب مسافة بينهما خلال عام ٢٠٢١ بعد مايو وقبل يونيو القادمين.

مصطلح القمر العملاق ليس مصطلح فلكي وهو من ابتداع المنجم ريتشارد نول عام ١٩٧٩ م ويطلق على القمر المكتمل أو القمر الجديد حين يكون في أقرب نقطة له في مداره وحتى ٩٠% من تلك المسافة.

حين يكون القمر في الحضيض يكون لافتا وقت شروقه نسبة لتوهم القمر حيث يبدو أكبر من حجمه المعتاد بنحو ١٤% وأسطع بنحو ٣٠%. ويتسبب في زيادة المد البحري عن ماهو معتاد في الأكتمالات البعيدة عن الحضيض.

في التراث الغربي وخاصة عند السكان الأصليين في أمريكا الشمالية بالقمر الوردي نسبة للزهور الوردية التي تتفتح في الربيع كما يعرف بقمر العشب وقمر البيض وقمر السمكة وهو أيضا قمر عيد الفصح عند المسيحيين الشرقيين الذين يحتفلون به في ٢ مايو بينما احتفل به الغربيون في ٤ أبريل وهو قمر هانومان جيانتي المكتمل في شهر شيترا عند الهندوس وهو مهرجان ديني وعند البوذيين وهو احتفال لذكرى زيارة بوذا لمناطقهم.

وهو منتصف الشهر القمري الثالث عند الصينيين وآيار في التقويم العبري والإسلامي والذي يصادف منتصف شهر رمضان والتي تعتمد جميعها رؤية الهلال وفي منطقة الخليج يعرف بلية القريقشون ومسميات قريبة منه.

سيكون القمر بدر وفي الحضيض في برج السنبلة ( برج العذراء ) وفي منزلة الغفر.
✍️ سلمان آل رمضان 💫



 
 

التعليقات 0
إضافة تعليق