تنمية القطيف بين المناسبات العالمية والمحلية وحضور تنموي اجتماعي
28/04/2021

حليمة بن درويش

احتفى مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية تحت شعار ( سلامتك أولاً أنت الأهم ) والذي صادف اليوم الأربعاء الموافق للثامن والعشرين من شهر أبريل الجاري .

ويهدف اليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل إذكاء الوعي بشأن تبني الممارسات الآمنة في بيئة العمل وتعزيز دور خدمات السلامة والصحة المهنية للوقاية من الحوادث والأمراض المهنية .

وأشارت نائب مساعد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف ورئيسة وحدة الشؤون الإدارية الأستاذة أمل ال حماد إلى أهمية الاعتناء ببيئات العمل لتكون بيئة آمنة على مستوى المجالات الصحية والنفسية والمكانية وذلك مما له من دور كبير في رفع الإنتاج وتوفير بيئة إيجابية للعمل .

وجاء شهر أبريل حافلا بالمناسبات العالمية تزامنت مع شهر رمضان المبارك بدأت مع تفعيل اليوم العالمي للتراث والذي صادف الرابع من شهر أبريل للتذكير بأهمية الحفاظ على الأرث المادي وغير المادي للإنسانية بشتى المجالات لاسيما والمملكة في الحضارة الإنسانية تراث وطني وعمق تاريخي ثقافي وفكري .

واستمرت وحدة البرامج التنموية بتفعيل الأيام العالمية ومنها يوم الأرض العالمي تحت شعار ( هل نحن نعتني بالأرض جيدا !! معاً لحماية الأرض لتبقى ولنبقى ) والذي صادف الثاني والعشرين من شهر أبريل كما تم تفعيل اليوم العالمي للغة الإنجليزية تحت شعار ( لنبني جسرا للتواصل مع العالم ) والذي صادف ذات اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف الموافق للثالث والعشرين من شهر أبريل .

وتهتم تنمية القطيف بتفعيل الأيام العالمية داخل منشأتها وخارجها لرفع مستوى الوعي والتثقيف فهو حق وواجب للجميع بلا استثناء كما ذكرت ذلك مساعد مدير مركز التنمية بمحافظة القطيف الأستاذة فاطمة اليوسف بأن رفع مستوى الوعي الوقائي يساعد على تحقيق بيئة عمل آمنة ورفع مستوى السلامة العامة .

ويأتي اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية عالمياً متزامناً مع فعاليات القرقاعون الرمضاني وهو من الفعاليات المحلية الضاربة في العمق التاريخي للتراث الخليجي ويعود سبب هذه التسمية إلى «قرة العين في هذا الشهر» ويقال إنه بمرور الزمان تحورت الكلمة وأصبحت «القرقاعون» ويقال إنها كناية عن قرع الأطفال للأبواب. ورغم كونها عادة تراثية قديمة إلا أنها مازالت محط اهتمام و عادة تحرص المؤسسات الحكومية والخاصة على إحيائها.

وأوضح مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف الأستاذ نبيل بن راشد الدوسري بأن تنمية القطيف تسعى لتحقيق رؤية وأهداف المملكة 2030 و تسعى لتحقيق مستوى من الوعي بتفعيل مناسبات الأيام العالمية لأهميتها العالمية والإنسانية .
 

التعليقات 0
إضافة تعليق