ستة إنجازات للمملكة في أولمبياد الرياضيات ٢٠٢١
24/07/2021



محمد آل عبد الباقي - مكتب التعليم بالقطيف

حققت المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع( موهبة ) المركز الثامن والثلاثين في الأولمبياد الدولي للرياضيات الثاني والستين( IMO 2021) : ( International Mathematical Olympiad ) الذي نظمته - عن بعد-مدينة سانت بطرسبرغ الروسية خلال الفترة من يوم الأربعاء ٤ / ١٢ / ١٤٤٢ إلى يوم السبت ١٤ / ١٢ / ١٤٤٢ بمشاركة ٦١٩ طالبا وطالبة يمثلون ١٠٧ دول حول العالم.
ونجح أعضاء المنتخب السعودي للرياضيات في إحراز ستة إنجازات؛ لتتقدم المملكة واحدا وعشرين مركزا دفعة واحدة في تصنيف هذا الأولمبياد مقارنة بنتائج أولمبياد ٢٠٢٠م.
جاء ذلك في النتائج التي أعلنت عنها مؤسسة( موهبة ) بالعاصمة الرياض ليلة السبت ١٤ / ١٢ / ١٤٤٢ والتي بموجبها رفعت المملكة رصيدها في هذا الأولمبياد إلى ٥٨ إنجازا منها ٨ ميداليات فضية و٣٤ ميدالية برونزية و١٦ شهادة تقدير.
كما رفعت المملكة رصيدها في عموم الأولمبيادات العلمية الدولية إلى ٤٤٩ إنجازا فضلا عن ٢٣٠ جائزة في مختلف المعارض الابتكارية العلمية الطلابية الدولية.
وشاركت المملكة في منافسات( IMO 2021 ) من خلال المنتخب السعودي للرياضيات المكون من ستة طلبة موهوبين تلقوا مايربو على أربعة آلاف ساعة تدريبية في الملتقيات والبرامج التدريبية خلال سنوات خلت وأجريت لهم سلسلة من الاختبارات التي تستهدف الطلبة الموهوبين في المستويات المتقدمة.
ونظمت منافسات هذه الأولمبياد لأعضاء المنتخب السعودي - عن بعد- خلال يومي الاثنين والثلاثاء ٩ - ١٠ / ١٢ / ١٤٤٢ بمقر مؤسسة( موهبة ) بالعاصمة الرياض.
ومسابقة أولمبياد الرياضيات الدولي تقام سنويا منذ انطلاقها في جمهورية رومانيا سنة ١٣٧٩ ؛ لتكون أقدم أولمبياد علمي عالمي.
وتتكون من ٤٢ نقطة مقسمة على ستة أسئلة. وتشارك بها سنويا أكثر من مائة دولة بعدد من طلاب ما دون المرحلة الجامعية لا يتجاوز ستة طلاب لكل دولة.
وتجري المسابقات خلال يومين يختبر فيها الطلبة في ثلاثة أسئلة كل يوم لمدة أربع ساعات ونصف الساعة في فروع الرياضيات الأربعة المقررة دوليا( الجبر والهندسة ونظرية الأعداد والتركيبات ) .
بدوره قدم مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالله بن علي القرني أجمل التبريكات والتهنئات لأعضاء المنتخب السعودي للرياضيات وذويهم ومدربيهم ومعلميهم وقادة مدارسهم.
وألقى عبدالله القرني الضوء على تقدم المملكة واحدا وعشرين مركزا في تصنيف الأولمبياد الدولي للرياضيات( IMO ) مقارنة بنتائج أولمبياد ٢٠٢٠ لافتا إلى كون ذلك مؤشرا مهما على تنامي ملامح النواتج التعليمية وتقدم طلبة المملكة في علم الرياضيات وتميزهم في المحافل والمنافسات العلمية الدولية؛ ترجمة لجهود مؤسسة( موهبة ) والشراكات الإستراتيجية المتضافرة معها.

طلبة المملكة الفائزون في الأولمبياد الدولي للرياضيات الثاني والستين ٢٠٢١م
١ - الميدالية الفضية للطالب مروان بن محمد بن مروان الخياط- مدرسة الفلاح الأهلية الثانوية بمكة المكرمة.

٢ - الميدالية البرونزية للطالب حمزة بن إبراهيم بن عقيلي الشيخي- مدرسة الفلاح الأهلية الثانوية بمكة المكرمة.

٣ - الميدالية البرونزية للطالب علي بن عبدالله بن راضي الرمضان- مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.

٤ - الميدالية البرونزية للطالب هادي بن علاء بن حسن العيثان- مدرسة الأنجال الأهلية الثانوية بالهفوف.

٥ - شهادة تقدير للطالب محمد بن حسين بن جاسم الدبيسي- مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.

٦- شهادة تقدير للطالب معاذ بن أحمد بن محمد الغامدي- مدرسة الفلاح الأهلية الثانوية بمكة المكرمة.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق