400 مليجرام .. الحد الأعلى يوميا لاستهلاك الكافيين للبالغين
2/09/2021

خلصت مراجعات اللجنة الوطنية للتغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء للأدلة العملية إلى أن الاستهلاك اليومي للكافيين يجب ألا يتجاوز (400) مليجرام للبالغين و (300) مليجرام للنساء الحوامل و (2.5) مليجرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم يوميا للأطفال والمراهقين. وعملت اللجنة على إعداد بيان علمي مبني على مراجعات منهجية للبراهين العملية حول استهلاك الكافيين والآثار الصحية المرتبطة به لمختلف الفئات العمرية والصحية.

وتضمنت نتائج العمل مخرجات هامة ترتبط بمدى علاقة استهلاك الكافيين بعددٍ من الظواهر الصحية إذ أظهرت الأدلة العلمية المنشورة عدم وجود علاقة بين استهلاك الكافيين والإصابة بمرض السكري النوع الأول والثاني وأن غالبية الدراسات ذات جودة منخفضة وغير كافية لبناء توصية بتأثير وقائي.

ومن المراجعات التي خلصت إليها فيما يتعلق بعلاقة الكافيين بأمراض القلب والشرايين إذ أشارت بعض الأبحاث العلمية ذات الجودة المنخفضة إلى أن استهلاك الكافيين قد يرتبط بالوقاية من الإصابة والوفاة بأمراض القلب لدى الأصحاء ولكن الدراسات العلمية ذات الجودة العالية ترجح ضعف هذه الارتباط كما تظهر أن الاستهلاك المعتدل للكافيين (400 مليجرام) من قبل الأصحاء غير مرتبط بالإصابة بارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب إلا أن استهلاك مشروبات الطاقة المحتوية على الكافيين مرتبطة بشكل قوي وملحوظ بارتفاع ضغط الدم الانبساطي والانقباضي لذا ينصح بالحد من تناول مشروبات الطاقة.



ووجدت أن غالبية الدراسات التي ترجح وجود علاقة ارتباطية بين استهلاك الكافيين وانخفاض الإصابة بعدد من أنواع أمراض السرطان المختلفة أهمها السرطان الذي يصيب الكبد والكلى والرحم والمسالك البولية والجلد والثدي دراسات وصفية ضعيفة ونتائجها محدودة كما أنه لا يوجد أدلة علمية كافية ترجح وجود علاقة بين استهلاك الكافيين والوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي وترجح الأدلة العلمية عدم ارتباط الاستهلاك المعتدل للكافيين باعتلال وظائف الكلى.

وأظهرت بعض الدراسات التجريبية أن استهلاك الكافيين المنتظم عن طريق القهوة والشاي قد يساعد في نزول الوزن إلا أن هذه الدراسات محدودة وغير كافية لبناء توصية بفائدة خاصة بتناول الكافيين لأغراض نزول الوزن. وعلى ضوء ذلك خلصت اللجنة الوطنية للتغذية إلى عدد من التوصيات أبرزها عدم استهلاك الحوامل والمرضعات والأطفال والمصابين بحساسية الكافيين لمشروبات الطاقة كما أن تناول أكثر من عبوتين يوميا قد يؤدي للإضرار بصحة الفرد.

وتوصي اللجنة ألا يتجاوز استهلاك الكافيين للشخص البالغ السليم عن (400) مليجرام يوميا وهذا ما يعادل (3 أكواب من القهوة السوداء بسعة 250 مل أو 15 فنجان من القهوة العربية بسعة 50 مل) وألا يتجاوز استهلاك الكافيين للحامل والمرضع عن (200) مليجرام يوميا مع الحرص على استشارة الطبيب المختص أو أخصائي التغذية. وألا يتجاوز استهلاك الكافيين للأطفال والمراهقين من 3 إلى 18 عام عن (2.5) مليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميا أما المصابين بأمراض القلب والشرايين فعليهم الحد من استهلاك المنتجات ذات المحتوى العالي من الكافيين وألا تتجاوز الكمية المستهلكة في اليوم عن 200 مليجرام.

كما توصي بالحرص على التقليل قدر الإمكان من استخدام أظرف المشروبات سريعة التحضير مثل (أظرف القهوة أو الكرك) لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون واستبدالها بالمشروبات المحضرة في المنزل باستخدام منتجات طازجة والتقليل من المضافات الغنية بالسكر والدهون في القهوة مثل مبيض القهوة والكريمة المخفوقة والحليب المبخر كامل الدسم والشراب المركز Syrup وصوص الشوكولاتة واستبدالها بالبدائل الأكثر صحية مثل حليب قليل أو خالي الدسم والشراب المركز خالي السكر وصوص الشوكولاتة الداكنة للمحافظة على الوزن والمساعدة في تحسين الحالة الصحية والتغذوية للأفراد.

ومن أبرز التوصيات الحرص على التقليل قدر الإمكان من إضافة المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة للعصائر أو المشروبات المنكهة واستبدالها بالبدائل الأكثر صحية مثل المياه المعدنية وعصير الفواكه. وحصرت (325) دراسة من نوع المراجعات المنهجية (Systematic Reviews) والتحليلات التجميعية (Meta-Analysis) في قواعد بيانات الأبحاث الطبية من 1990 وحتى 2021. حيث يعد هذا النوع من الدراسات من أنواع الدراسات التي تتصدر هرم الأدلة العلمية وجرى فرز هذه الدراسات واختيار الدارسات المطابقة لمعايير اللجنة ودراستها من قبل باحثين مختصين بالتغذية لدى الأمانة العامة للجنة الوطنية للتغذية وذلك ضمن إطار آلية إصدار البيان العلمي المعتمدة لدى اللجنة.


الاقتصادية


...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى