8 مراكز صحية في الشرقية خارج اعتماد «سباهي»
9/09/2021



صحيفة اليوم


رفض المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية «سباهي» اعتماد 8 مراكز صحية في المنطقة الشرقية من أصل 27 مركزا تقدمت للاعتماد.

وشملت المراكز التي فشلت في الحصول على الاعتماد كلا من: «مركز صحي الجامعيين» «دارين» «سيهات» «حزم صفوى» «الروضة» «الجش» «القديح» «الإسكان».

في المقابل اعتمد «سباهي» مراكز «الشفاء» «حي المطار - المطار القديم» «الجسر» «العقربية» «الرازي» «وسط جبيل» «غرناطة» «الخزامى» «ابن سينا - شمال الجبيل» «ابن الهيثم» «فودة» «القادسية» «ابن حيان» «الدانة» «سنابس» «حلة محيش» «الدغيمية» «الأوجام».

تجديد التراخيص

ولم يظهر التقرير أسباب عدم حصول هذه المستشفيات على شهادة المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية «سباهي» أو أسباب عدم تأهيلها لتطبيق متطلبات الحصول على شهادة الاعتماد ما يعني أن هذه المنشآت مهددة بعدم تجديد تراخيصها.

الجهة المسؤولة

ويعتبر المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو الجهة الرسمية المخولة بمنح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة وقد انبثق المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية من المجلس الصحي السعودي كمنظمة غير هادفة للربح. 

وتكمن مهام المركز الرئيسية في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.

وفي أواخر عام 2013م صدر قرار مجلس الوزراء بتغيير الاسم الرسمي إلى «المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية» وشمل القرار أيضا تكليف المركز بالاعتماد الوطني لجميع منشآت الرعاية الصحية هذا بالإضافة إلى تعميم وزارة الصحة باعتبار الاعتماد الصادر من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية شرطا مسبقا لتجديد رخصة التشغيل خطوة نحو تشجيع المزيد من المشاركة في هذه المبادرة الوطنية الطموحة.

التزام بالمعايير

وتلتزم جميع منشآت تقديم الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص «المستشفيات المستوصفات بنوك الدم المختبرات الطبية» بالتقيد بالمعايير الوطنية التي يضعها المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية والحصول على الاعتماد من خلال عملية التقييم المنصوص عليها من قبل المركز.



...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق