دورة الاسعافات الأولية بمركز التنمية الاجتماعية بالقطيف
16/09/2021

حليمة بن درويش

قدم مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف دورة الاسعافات الأولية ( سفير الحياة ) على مدى يومين بواقع ثلاث ساعات لكل يوم لعدد من موظفات المركز وكذلك الجهات
وذلك ضمن الشراكات المجتمعية وتفعيلا للمناسبات العالمية حيث صادف اليوم العالمي للإسعافات الأولية الرابع عشر من شهر سبتمبر الحالي .

قدمت الدورة المدربة رئيسة اللجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية مريم الماء و بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي وتحت شعار ( و من أحياها ) كانت الانطلاقة في اليوم الأول ليكون الهدف الأسمى التي ركزت عليه المدربة هو قدرة المتدربات بعد الدورة على نقل المعرفة العلمية والعملية للآخرين ليكون لدينا أكبر عدد ممكن من المسعفين والمسعفات القادرين على بث الحياة ومنع المضاعفات التي تحدث أثناء الحوادث مهما كان نوعها بأمانة ومسؤولية وقدرة على حمل الأمانة .

وقد حرص مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف من خلال التدريب على رأس العمل للموظفات على أهمية معرفة كل موظفة بعمل الإسعافات الأولية من منطلق إنساني قبل أن يكون إلزامي وهذا ما أوضحته مساعد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف الأستاذة / فاطمة اليوسف في حديثها بأن قدرة الموظفات على إجراء الإسعافات الأولية بإنسانية ومهنية في حال لاسمح الله وقع حادث أو أمر طارىء سواء أثناء الزيارات الميدانية أو في ساحة العمل اليومي أو حتى في البيت أو الشارع أو أي مكان بإمكاننا تقديم فيه يد العون والمساعدة والعمل على إنقاذ روح أو تقليل المضاعفات للمصاب حتى يصل الهلال الأحمر فإن ذلك دليل وعي ومسؤولية وهى قادر على تقليل حدوث الكوارث .

شملت الدورة التدريبية التي قدمتها المدربة الماء عدة محاور وتطرقت إلى عرض جميع أنواع الحوادث المحتمل وقوعها لمختلف الأعمار وكيفية التصرف السليم إزاء كل حالة وحسب العمر والحجم ونوع الحالة كما أنها ركزت على أدبيات وأخلاقيات المسعف قبل أن يفكر أو يبدأ في عملية الإسعاف الأولي للمصاب .

وقد نفذت المدربة التدريبات العملية للمتدربات وفق التطبيق الوقائي للاحترازات والإجراءات الوقائية حيث خضعت المتدربات لاختبارات نظرية وعملية أثناء الدورة .
واختتمت الماء دورتها التدريبية بالتأكيد على أهمية
إجراء الاسعافات الأولية بشكل علمى سليم وهذا يساعد على الحفاظ على حياة المصاب كما ان معرفة مبادىء الإسعافات الأولية تؤهل المصاب إلى تقديم المساعدة لنفسه أيضا في حال عدم وجود أحد معه وبأن حب المساعدة صفة جميلة عند الناس ولا يمكن تقديمها إلا إذا كان الفرد على وعي وحس مسؤولية وإدراك لمبادىء الإسعافات الأولية .
واختتمت رئيسة وحدة البرامج التنمويةالأستاذة زكية شعيب نيابة عن مساعد مدير مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف الدورة التدريبية ( سفير الحياة ) بتقديمها الشكر للمدربة مريم الماء على هذا العطاء المتميز لمدة يومين وكذلك الشكر لوحدة التأسيس والحوكمة للتنسيق لهذه الفعالية المهمة
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى