أغذية ألوان الطيف و علاقتها بسرطان الثدي
20/10/2021

ريـدة الحبيب
أخصائية تغذية علاجية و رياضية

تتميز الأغذية ذات ألوان الطيف باحتوائها على فيتامينات و معادن تعتبر مضادات للأكسدة الواقية و المحاربة و المعالجة أيضاً للكثير من الأمراض عامة و أنواع السرطانات خاصة لا سيما سرطان الثدي و الذي نحن بصدده هذه الأيام.
حيث يعتبر سرطان الثدي من الأمراض الباتت منتشرة و متزايدة عالمياً في العصر الحالي لا سيما في المملكة العربية السعودية و ذلك لعدة عوامل بيئية أو طبيعية و لعل أهم ما يحدث في الجسم هو ظهور الجذور الحرة و التي تعمل على مهاجمة الخلايا و تدميرها حيث تتسبب كثرة وجودها و استمرارها بتدمير الخلايا إلى حدوث أمراض أو بعض الالتهابات ممكن أن تتطور إلى أورام سرطانية لذلك نحن نؤكد على أهمية تناول مضادات الأكسدة المقوية لجهاز المناعة و خط الدفاع حيث تحارب الجذور الحرة و تمنع أو تبطيء من تكوينها.
و يسهل الحصول على مضادات الأكسدة من الأغذية التي تحتوي على فيتامين (ج بيتاكاروتين أ هـ) و الليكوبين مركبات الفلافينويدات الحيوية و معدني النحاس و الزنك. و جميع ما ذكر نجده في أنواع الخضروات و الفواكه ذات اللون الأحمر البرتقالي الأصفر و الأخضر الداكن و كذلك توجد في البيض و الاسماك و الفاكهة المجففة كالمشمش و التين و المكسرات خصوصاً اللوز و في الشاي و منتجات البر و النخالة و البقول و الشوكولاته الداكنة.
و هنا بعض الارشادات الغذائية المقترحة للوقاية و لعلاج السرطان/
-زيادة استهلاك الخضروات و الفواكهة خلال اليوم و جعلها تحتل الجزء الأكبر من طبق الوجبة.
-زيادة تناول الألياف الغذائية من مصادرها الطبيعية (الخضار الفواكهة المكسرات البقوليات الحبوب) بما لا يقل عن 30جم/اليوم.
-تناول منتجات الحليب قليلة أو خالية الدسم للحفاظ على الأنسجة الدهنية من الزيادة.
-التقليل أو الابتعاد عن الدهون المشبعة و غير المشبعة.
-استبدال الزيوت بزيت الزيتون و بكميات مقننة.
-السيطرة على الوزن الجسم و تجنب الاصابة بالبدانة و علاجها من الصغر حيث ثبت بالادلة أن هنالك علاقة وثيقة مابين زيادة الوزن في عمر مبكر و الاصابة بالسرطان في المستقبل.
-التقليل من عمليات القلي و الشواء على الفحم و استبدالها بطرق الطهي الصحية.
-تناول الأغذية المحتوية على فيتامين (د) مثل الالبان و البض و الأسماك و زيت كبد الحوت حيث أثبتت آخر الدراسات على وجود علاقة طردية ما بين نقص هذا الفيتامين و الاصابة بسرطان الثدي.
-التقليل من الأغذية المعالجة بالهرمونات و المعلبات و المحتوية على الكثير من المضافات الغذائية و الالوان وتجنب الأغذية الغير موسمية.
-التقليل من تناول السكر و الأطعمة المصنعه منه لعلاقتها القوية بنشوء مرض سرطان الثدي.
-ممارسة الرياضة بانتظام بمعدل 30 دقيقة على الاقل لأربعة أيام أو اكثر في الأسبوع.
 

التعليقات 1
إضافة تعليق
مواضيع اخرى