استشارية نساء وولادة تحذر الشباب من استخدام بعض الأعشاب والتدخين والمعسل
22/05/2022




ليلى الشافعي اللجنة الإعلامية بجمعية تاروت

حذرت الدكتورة آمال آل شهاب استشارية النساء والولادة والمدير الطبي لمستشفى عنك العام سابقًا في محاضرة ألقتها على مسرح روضة تاروت النموذجية عبر استضافتها بالملتقى الأسري الذي ينظمه برنامج إيلاف التابع للجنة الصحية بجمعية تاروت من استخدام الشباب لبعض الأعشاب وكثرة التدخين و تناول المعسل مما يزيد نسبة تأخر الإنجاب وأضافت بأن بعضها قد يقتل الحيوانات المنوية أو يشوهها مما يفاقم مشكلة التأخر في الإنجاب بدل من علاجها .

كما شددت على خصوصية و سرية العلاقة بين الزوجين وانتقدت الحديث عن هذه العلاقة في الجلسات العامة من منطلق الآية الكريمة ( هن لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن ) .

و أكدت على ضرورة اللجوء إلى الأطباء المختصين وعدم الخجل من عرض المشاكل في العلاقة الحميمة لكلا الطرفين بكل صراحة ووضوح .

وقالت أن اللجوء إلى النت قد يكون حلًا إذا عرف كيفية الدخول للمواقع الصحيحة وإن كان في معظم الحالات يوقع في أخطاء جسيمة .

وأشارت آل شهاب إلى بعض الفروقات في العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة وبينت أن الرجل بطبيعته بصري فهو تغريه أي امرأة تتزين له بينما المرأة بطبيعتها حسية فالكلام الجميل واللمسة الحانية هو الشيء الذي يجذبها .

كما أوضحت أن الرجل وبسبب ارتفاع هرمون الذكوري (التيستستيرون ) مما يجعل الرغبة الجنسية عنده أقوى بكثير من المرأة فهو حتى لو مرت به ظروف صعبة او مجهود أو غيرها ممكن ان يقوم بالعلاقة لأنه يفصل ظروفه عن هذه العلاقة .
بينما المرأة تتأثر رغبتها وهرموناتها بأي ظرف أو حدث ولو بسيط و لا تستطيع الفصل بين مشاعرها والعلاقة الزوجية فلا تستجيب له عندما ينشغل بالها بأقل مشكلة لذا ننصح المرأة بأن تخالف طبيعتها وتجامل زوجها من أجل استمرار حياتها بشكل طبيعي .

كما أكدت أنه لا مجال للكرامة بين المرأة والرجل فكلاهم نفس واحدة ومبادرتها للعلاقة الحميمية لا يؤثر او يخدش كرامتها .

بالمقابل هناك بعض الشباب الذين ينشغلون بالديوانيات وبالمعسل والتدخين إلى وقت متأخر من الليل مما يصيب هذه العلاقة بالفتور وبالتالي يتأخر الإنجاب لقلة اتصالهما خصوصا في أيام الإخصاب .

ونبهت إلى خطورة عملية الختان والتي كان يلجأ إليها الناس سابقًا والتي كانت تقضي على مراكز الإحساس عند الفتاة مما يصيبها بالبرود الجنسي .

ولفتت إلى ضرورة معالجة الالتهابات المهبلية المتكررة والغير طبيعية وعدم أخذ وصفة من صديقة أو قريبة وإنما بالذهاب إلى الطبيب المختص .

كما حذرت الفتاة من استعمال المواد المعطرة والصابون فهو يشكل خطرا على منطقة المهبل وكذلك ارتداء الملابس الضيقة ( الجينز ) لفترات طويلة واستعمال السدادات عوضًا عن الفوط الصحية وبينت أن بعض أسباب النزف الرحمي والتي منها وأهمها اختلال في الهرمونات وتكيس المبايض والسمنة الزائدة والأورام الليفية واللحمية .

و أكدت على ضرورة أن يكون المريض عنده مصداقية في تاريخ المرض ليتم علاجه بصورة صحيحة .

وأخيرا وجهت نصيحتها للفتيات بعدم استخدام موانع الحمل في بداية حياتهن الزوجية إلا بعد
مراجعة الطبيب المختص لتحصل على الطريقة المناسبة وليس لها مضاعفات جانبية .

جدير بالذكر أن برنامج إيلاف سبق له استضافة الاستشارية الدكتورة آمال آل شهاب في إحدى ورش العمل السابقة كما أنه استضاف أخصائيات واستشاريات أخريات ضمن عدة محاضرات صحية وسلوكية وحقوقية واقتصادية للمقبلين على الزواج من باب الحرص على تثقيف المجتمع عموما وفئة الفتيات خصوصا في مقتبل حياتهن الزوجية لتكون حياتهن آمنة خالية من المشاكل .
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى