الصبر على مواجهة المرض والبلاء والمصيبة
27/06/2022



جواد المعراج

تعرف فئة ذوي الاحتياجات الخاصة إنها الشخصيات التي لديها نوع من أنواع الإعاقة النفسية أو الجسدية أو العقلية وغيرها من إعاقات أخرى تشكل حاجزا أمام تنمية قدرات ومهارات محددة لدى الشخصية المعاقة في المجالات الحياتية والاجتماعية التي لها هدف في التواصل والتكيف والبقاء والتأقلم مع كل بيئة ومجتمع يعيشون فيه.

إن ذوي الاحتياجات الخاصة فئة عانت من أزمات وصدمات وأذى نفسي وتنمر من قبل مجتمعات معينة منذ فترة طويلة من الزمن ولكن مع ذلك هناك فئات مازالت تواجه الصعوبات والتحديات التي تعاني منها بكل قوة وإرادة إلى أن وصلت لتحقيق التكريمات والإنجازات في الصحف والمجتمع؛ سواءا كانوا من شابات أو شباب أو أولاد صغار فهذا أمر يعتبر مصدر للفخر والفرحة خاصة عندما ترى الأمهات ويرى الآباء أبنائهم يتميزون في مختلف المجالات وهم في حالة إعاقة وضعف نفسي أو جسدي.

ومن ناحية أخرى نرى فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة تستسلم لهذه الإعاقة المؤلمة فقد يصل بعض الشخصيات المعاقة إلى التفكير الانتحار أو الإصابة بأمراض نفسية وجسدية حادة تعمل على تأخير العلاج الخاص بهم بسبب عدم قدرة تحمل التعايش مع المجتمع الذين يعيشون فيه والضغط النفسي الشديد الذين يتعرضون له وبهذا الأمر أحيانا عندما تضخم الحالة المرضية قد يؤدي ذلك لموت المعاق عندما لا يقاوم تلك الضغوطات والأعراض المرضية الحادة.

ومن هذه الأجزاء النصية نتعلم أن الإنسان المؤمن في هذه الحياة مبتلى بالمشاكل والأمراض والمصائب وهو مطالب بالصبر والاجتهاد على مواجهة كل عقبة يتعرض لها في الحياة سواءا كانت نتيجة مواقف صادمة حصلت له أو ظروف قاسية تعرض لها فلا يوجد إنسان في هذه الحياة يستوفي الكمال بل كل شخص لديه نقص محدد في الناحية الجسدية أو الفكرية أو النفسية أو العضوية.

وما شاء الله تبارك الرحمن هناك شركات خاصة ومؤسسات وجماعات تطوعية في المجتمع تدعم هذه الفئة من الجانب المالي وتعمل على تعليم وتشجيع المعاقين على التغلب على كل صعوبة يواجهونها فالشكر والتقدير للعاملين على خدمة بلادهم وأسرتهم وأصدقائهم وأحبابهم بكل حب واحترام والمعزة.

والحمدلله على كل حال ونتمنى من كل شخص أن يشكر الله على النعمة والرزق التي أعطاها له بسبب السعي نحو تحقيق تلك الأهداف المشرقة من خلال تقوية الثقة بالنفس والاعتماد على النفس في مجال العلاج والاستشارة.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى