«الصحة»: 3 حالات إصابة بجدري القرود.. جاءت من أوروبا
26/07/2022



صحيفة عكاظ


كشف متحدث باسم وزارة الصحة أن عدد حالات الإصابة بجدري القرود في السعودية وصل لـ3 حالات.

وأوضح المتحدث لقناة «العربية» اليوم (الإثنين) أن المصابين الثلاثة بجدري القرود في السعودية كانوا عائدين من أوروبا.

وتوصي وزارة الصحة الجميع باتباع الإرشادات الصحية وخاصة خلال السفر وذلك من خلال قنواتها الرسمية وكذلك هيئة الصحة العامة (وقاية) أو التواصل مع مركز (937) في حال الرغبة في أي استفسار يخص مرض جدري القرود.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في 14 يوليو الجاري رصد أول حالة إصابة بمرض جدري القرود لشخص عائد من خارج المملكة وذلك في مدينة الرياض.

وطمأنت الوزارة الجميع بأن الحالة تخضع للرعاية الطبية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة بالإضافة إلى ذلك جرى حصر جميع المخالطين.

وأكدت الوزارة استمرارها بأعمال الرصد والمتابعة لمستجدات مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

من جانب آخر أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب (السبت) في محاولة لاحتواء تفشي جدري القرود الذي أصاب حتّى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلداً معظمها في أوروبا.

واكتُشفت أولى الإصابات بجدري القرود لدى البشر في 1970 وهو أقل خطورة وعدوى من الجدري البشري الذي تم القضاء عليه في عام 1980. وينتقل المرض عن طريق الاتصال الوثيق وعادة ما يُشفى المريض من دون تدخل بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

ويظهر المرض الذي كان حتى الآن متوطناً في عدد قليل من البلدان الأفريقية على شكل طفح جلدي يمكن أن يكون مصحوباً بنوبات من الحمى والتهاب في الحلق أو ألم في الغدد الليمفوية.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق