آل رمضان: تحضر الرطوبة في السواحل فهو موسمها وذروتها
10/08/2022

المواسم الفلكية
كما تعرف هذه الفترة وهي أواخر القيظ بأنها مرخيات القلايد ويقصد بها مايوضع على عنق الناقة أو الشملة التي تغطي ثدييها حيث أنها ترتخي نهارا وتعرف أيضا بمحننات الجمل من صياحه أو لأنه يحني رقبته للشرب ومنه يرتخي والكليبين قد يشير لكوكبتي الكلب الأكبر والكلب الأصغر حيث يطلعان هذه الفترة لكن المعنى الأقرب أنه من الكلَب أي شدة الشيء فهو شدة القيظ.
الخميس ٨/١١
طالع النثرة
وهو موسم الكليبين ( الچليبين باللهجة الخليجية ) وسادس طوالع فصل الصيف وثامن النجوم الشامية وهو ١٣ يوما العشر الأولى منها كنة سهيل يعني غيابه وهي عند العرب أنف الأسد في برج السرطان فبسط ذراعيه ثم نثر فهي مخطة ينثرها.
فيه تغور المياه وتهدأ العواصف ويبرد باطن الأرض ويتلطف الجو ليلا في المناطق الصحراوية خاصة الشمال فيما تحضر الرطوبة في السواحل فهو موسمها وذروتها خاصة مع توقف الرياح الشمالية وتحولها جنوبية ( رياح الكوس ).
الدر الأول ( العشرة الأولى من سنة الدرور والتي هي تقويم شمسي لمعرفة الطقس عند البحارة في الخليج ومدته ٣٦ در ونصف ومدة كل در ١٠ أيام وهو ذو أصل هندي فارسي وهو يبدأ بالنوروز أو النيروز وتعني اليوم الجديد وعادة يكون متوافق مع سهيل لكن بدايته ١١ أغسطس ) ويبدأ بنوء الكليبين ذو الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية.
✍️ سلمان آل رمضان 💫
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى