22/05/2018 10:42 pm

أبناؤنا وبناتنا ( كيف نقضي أوقاتنا )

بقلم : أحمد الخرمدي
يسرنا بعد أن انتهت الإمتحانات النهائية للعام الدراسي المنصرم ، أن نتوجه بالحمد والشكر لله عز وجل على ما حققه أبناؤنا الطلاب وبناتنا الطالبات بجميع مراحل التعليم من نجاح وتفوق بعد أن خلف الله عليهم تعبهم وجهودهم ، وقد حددوا الهدف الصحيح بإرادة وعزيمة ورغبة شديدة وثقة بالنفس إلى ما يصبوا إليه كل واحد منهم من النجاح والتفوق ، فكان ولله الحمد النجاح حليفهم جميعآ .

إننا ووفاءً للجميع ، يسعدنا أن نزف أجمل التهاني والتبريكات لكل أبنائنا وبناتنا في كل مكان على هذا النجاح والتفوق الباهر متمنين لهم التوفيق بما يرغبون تحقي
22/05/2018 09:06 am

مياهنا والمؤشر ( الأكثر خطورة )

بقلم : أحمد الخرمدي
هناك العديد من المؤشرات الخطيرة ، خاصة مع الارتفاع المتوقع يومآ بعد يوم لحرارة الجو لهذا الصيف ، والذي تبلغ ذروتها أوقات الظهيرة الى نسب عاليه جدآ مما سوف ينتج عنه حرارة في المياه قد تصل وبالتأكيد مياه المنازل إلى درجة الغليان وهو مؤشر خطير جداً سوف يخلق قلقا وخوفا على صحتنا وصحة وسلامة أطفالنا وبالرغم من تكلف العديد منا من شراء أجهزة التبريد لتخفيف درجات الحرارة لهذه المياه والتي فاقت درجات الحرارة فيها الخيال و كل التوقعات في جميع الأوقات ، ولكن للأسف الشديد لم تكون لتلك الأجهزة حتى المطور منها من جدوى مما يزيدنا قلق أكثر
21/05/2018 01:11 pm

غالية المحروس:((عزيزاتي المتفوقات))

بنت القطيف:
غالية محروس المحروس
في أمسية حفل تفوق الفتيات اليتيمات احتفلت لجنة كافل اليتيم بكوكبة كبيرة من مختلف مناطق المنطقة بالقطيف ! وأبت نفسي إلا أن أبث احساسي وسعادتي!!!! ((عزيزاتي المتفوقات))
أيتها المبدعة حتى النخاع تشهد لك أرضك بالنجاح والإصرار والتحدي وترضى لك السمو والتفوق!!
يا فتاة اليوم أنت سيدة المستقبل!! علي أن أفخر بتفوقك وأنحني وأقبل كل فتاة متفوقة هنا, حيث طريق النجاح تحت قدميك ومفتاح السعادة والأمل بين يديك عزيزتي المتفوقة!!
عزيزتي بمجرد وصفي لك أيتها المبدعة تصبح كل أسباب التفوق والنجاح مفتوحة أمام عينيك, وبعيدا عن
21/05/2018 12:48 pm

الاستثمار في التعليم التقني والمهني وعوائده

سلمان بن محمد الجشي
معروف على نطاق واسع ومنذ فترة طويلة أن المعاهد التقنية هي منشآت حيوية بالنسبة لصورة سويسرا واقتصادها في العالم. ووفقا لتقرير فإن العائد الحقيقي والفعلي لهذا الإشعاع. تشغيل المعاهد التقنية الفيدرالية في سويسرا قرابة 21 ألف موظف وتبلغ ميزانياتها السنوية 3.5 مليار فرنك بينما تقدر القيمة المضافة الإجمالية لهذه المؤسسات على المستوى الاقتصادي بنحو أربعة أضعاف تلك الميزانيات وبالتحديد 13.3 مليار فرنك.
ويدعي الخبراء الاستشاريون أيضا وجود 98 ألف وظيفة أخرى على ارتباط وثيق بهذه المعاهد وهو ما يعني في الآخر أن كل وظيفة في هذه المؤسسات
21/05/2018 12:46 pm

المجالس البلدية بين الرقابة والشراكة

م.عباس الشماسي
منذ أن صدر قرار مجلس الوزراء رقم (224) بتاريخ 17/8/1424هـ القاضي بتوسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية، من خلال تفعيل المجالس البلدية ودعمها، وإثر صدور نظام المجالس البلدية بالمرسوم الملكي (م/61) وتاريخ 4/10/1435هـ، واللائحة التنفيذية لنظام المجالس البلدية الصادرة من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية في 25/2/1437هـ، انطلقت مسيرة المجالس البلدية اتساقا مع توجه الدولة نحو توسيع ودعم المشاركة الشعبية وتعزيز عملية التنمية من خلال تبني أسلوب ونهج الإدارة المحلية، وزاد في فعالية تأثيرها اعتبار المجالس البلدية ذات شخصية اعتبارية واستقل
20/05/2018 11:26 am

متلازمة رمضان

فاضل العماني
يبدو أن متلازمة «رمضان بين الأمس واليوم» تكاد تكون الطبق المثير لكل رمضان وما زادها التكرار والجدل سوى المزيد من الخلاف والانقسام.
«شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ» هو روزنامة التقوى والمغفرة والتوبة وذروة الفرح والبهجة والسعادة وحكاية الدهشة والجمال والطفولة لم يعد كما كان لأنه وبكل بساطة يتغير كما تتغير كل الأشياء والصور وهذه هي سنة الحياة التي تجري على كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة.
في الأمس كان شهر رمضان الكريم فرصة رائعة لممارسة العطاء وا
20/05/2018 12:57 am

ازرع الخير تجنيه - عبدالعظيم الضامن

 
قصة لبحث اجري على مجموعة نباتات المجموعة الأولى على اليمين كل يوم يُقال لها كلمات حب فازدهرت ونمت والمجموعة الأخرى قيل لها كلمات تسم البدن فماتت .... 
 
17/05/2018 09:57 pm

برالوالدين غرس لا يموت

مقتطفات رمضانية :
( برالوالدين غرس لا يموت )
بقلم : أحمد الخرمدي
لن نجد من الاطمئنان وراحة البال وهناء العيش ألا برضا الله ورضاء الوالدين فالله عز وجل قرن عبادته وطاعته بالإحسان لهما فقال " وقضى ربك الا تعبدوا إلا وياه و بالوالدين إحسانا "
وإن من أعظم التقرب إلى الله تعالى هو أن ترعاهما وتتلطف بهما وتقضي حاجتهما ففي ذلك الخير العظيم والفضل الكبير والأجر المضاعف من رب العباد .

فدعوة الأب مستجابه ودعوة الأم تصل إلى السماء بأقل من طرفة عين قال سبحانه " ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين " .
فإن من بر الوالدين في حيا
16/05/2018 10:45 am

شهر رمضان ونشر ثقافة المحبة ...جعفر الشايب

يحل علينا خلال أيام قليلة شهر رمضان المبارك وهو مناسبة دينية عظيمة لدى المسلمين وموسم يتسم بالعبادات والتوجيه الاخلاقي والروحي حيث يبعث في الناس استعدادا اكبر وتقبلا اكثر للقاءات الاجتماعية وحضور المجالس بما تحتويه من ارشادات وحوارات ونقاشات متنوعة.
لا شك أن هذه الأجواء الروحانية العامة تعتبر مجالا خصبا للتواصل والحوار البناء بين أبناء المجتمع وخاصة اذا ما تم استثمارها بالطريقة المثلى التي توظف هذه الأجواء بطريقة مثمرة وفعالة وإيجابية. ومن هنا ينبغي استثمارها للتعبئة النفسية الإيجابية في تحسين العلاقات الاجتماعية ونشر ثقافة المحبة والت
16/05/2018 09:50 am

من العقل الجمعي إلى الجهل الجمعي

إبراهيم البليهي مفكر سعودي مثير للجدل بقدر ما هو عميق الغور شديد الإصرار. رسالة حياته هي تأسيس ثقافة جديدة «تقوم على الإقناع بدل الإخضاع». الإقناع فعل المؤمنين بقدرة آرائهم على الصمود في اختبار الحياة. أما الإخضاع فهو فعل الأقوياء الذين يعرفون فكرة واحدة فحسب هي عندهم عين الحق. كل المجتمعات - في رأي البليهي - مثقفة بمعنى ما. فهي تملك منظومات قيم وأعرافاً ومعايير للتصحيح والتخطئة تتوارثها عبر الزمن. تتميز المجتمعات الحية عن نظيرتها الخاملة بأن الأولى تراجع موروثاتها باستمرار. تصحح شيئاً وتلغي شيئاً وتستحدث أعرافاً جديدة.
أما المجتمعات الخامل
16/05/2018 09:48 am

برنامج تطوير القطاع المالي .. الركيزة الرابعة "2"

يلعب القطاع المالي الدور الأساس في توزيع التمويل على الأنشطة الاقتصادية بما يمكن تلك الأنشطة من التوسع وبالمحصلة يسهم في نمو الاقتصاد كله. الملاحظ أن من الأنشطة ما يحصل على القليل من التمويل ومنها ما يحصل على الكثير بما يبرر القول إن هذا التوزيع ينبغي أن يكون منحازا لتعزيز النشاط الاقتصادي وفي الوقت ذاته يلبي ـــ دون تعسف ـــ هدف المؤسسات المالية في تحقيق الربح والاستدامة. السؤال: هل يتناغم توزيع حجم التمويل المالي حاليا مع أولويات النمو الاقتصادي القائمة ومتطلباته المستقبلية؟ أدرك أن هذا سؤال يحتاج إلى أطروحة للإجابة عنه لكن سريعا ما أول
16/05/2018 06:54 am

رحيل القلب إلى الله..غالية محروس المحروس

غالية محروس المحروس
في صباح حارق يبتلع نشاط الصائمين, صباح الخير على نفوسكم الطاهرة, وسلام أطهر من الطهر في قلب البياض مثقل بالعفة والنقاء, من خيوط الطهر أنسج لك كلماتي حروفا وأملي أن تصلك, هل لي أن أكتب عن الطهر, فشهيتي مفتوحة للكتابة رغم الصيام فإذا لم أجد ما سأقوله أو سأكتبه فسأعتزل فورا.

لم أستطيع النوم البارحة, ضل جوف الليل يقلبني ذات يمين وذا شمال, حاولت أن أغالب كل القلق, وأنا متشحة بقناع الكلمات المطمئنة أهديك مقالي وفوقه وجعي لعلك حين تلامس إحساسي تستفيق, وأنا بدوري أتساءل بما إن السؤال حق إنساني, هل فيكم من يفقه الآهات في صدري ويفقه وجعي, ه



للإعلى