24/09/2018 05:50 pm

القطيف موطن الذاكرة

بنت القطيف: غالية المحروس
جلست على مكتبي أتأمل مئات الكتب في مكتبتي والتي تجمعت عبر الزمان والطفولة والشباب, وبدأت أقلب أفكاري علني أجد مقالا يغازل وجداني أو على الأقل يحاكي سريرتي , لا أدري ماذا أكتب عندما أكتب؟ يكفي إن دمعة بقيت عالقة بين جفوني تخشى أن تنزل فاستهزأ من نفسي, هنا لم أقصد الإنشاء أو التعبير ولكنني قصدت أن يحلق معي القارئ عاليا, و ستظل الكتابة هما يؤرقني فما أروع أن تخلق فكرة وأن تحمل هما ولكن, الأروع أن تجد من تقتسم معه ذلك الهم, أحب هذا القلق الكتابي ولا أرتاح إلا عندما أضعه على الورق وأكتبه من قلبي, وكلما أنتهي من كتابة مقالا لي تداه
23/09/2018 05:16 am

قصة وطن

فاضل العماني
الكتابة عن الوطن رحلة ماتعة في سماوات المجد وحكاية مترفة تسكن الخلد فالوطن هو «بيت القصيد» الذي تتأنق الحروف في حضرته وتتسامق الأمنيات في نبرته لتكتب قصيدة خالدة عنوانها «يوم وطن».
الوطن صفحات خالدة تنسج «قصة وطن» بنته سواعد الآباء ودعوات الأمهات. الوطن أعلام/ أحلام خضراء تُرفرف بزهو على نغمات الألق.
والكتابة عن الوطن كتابة تتحدى الكتابة وعشق يهيم في خلجات الوجد. الكتابة عن الوطن تطواف في فيافي الفرح وتحليق في فضاءات الدهشة.
يُصادف هذا اليوم الثالث والعشرون من سبتمبر الذكرى الـ88 لميلاد وطن يسكن المجد ويستحق الفخر. الثالث و
21/09/2018 07:27 pm

علي الهويدي.. الفنان الملهم

الفنان عبدالعظيم الضامن
جريدة الرياض
تعرفت في بداية صباي على قامة تشكيلية من منطقتي الشرقية ومن مدينة سيهات الفنان الخلوق علي الهويدي في تلك المرحلة من العمر كانت المدارس الفنية تتميز بأصحابها فكان الهويدي مُقل في إنتاجه الفني لصعوبة تلك الأعمال الفنية الدقيقة في تفاصيلها فهي تستهلك الكثير من الوقت في التنفيذ وكذلك المزيد من الراحة والاستقرار أمضى سنوات عديدة في المحترف الفني في الظل لا يبحث عن الضوء وفلاشات الكاميرات حتى جاء الوقت لإقناعه بإقامة معرض شخصي لأعماله وكان المعرض الوحيد واليتيم في مسيرته الفنية.
تتلمذ العديد من الفنانين في
19/09/2018 04:40 pm

إثراء مركز للمعرفة والثقافة

جعفر الشايب
صحيفة اليوم
لشركة أرامكو السعودية دور مشهود في نشر الثقافة والمعرفة في المنطقة الشرقية منذ نشأتها بشكل عام وأولت الجانب الإعلامي اهتماما كبيرا للتواصل والتفاعل مع مختلف شرائح المجتمع. فقد أسست أول قناة تلفزيونية تبث من الظهران وكانت تعرض أعمالا فنية متنوعة كما جمع ووثق فريقها الاعلامي العديد من الانتاجات الفنية المتميزة حينها. واستخدمت هذه الوسائل الفنية المتنوعة في توعية وتثقيف المجتمع حول مكافحة الأمراض المنتشرة حينها ونشر الوعي الصحي بين المواطنين والمقيمين. وكانت فرق التوعية الصحية تتجول بين المدن والقرى لهذا الغرض ولتقد
17/09/2018 05:57 am

مبادرات وزارة العمل المستقبلية

سلمان بن محمد الجشي
وفقا للهيئة العامة للإحصاء، فإن عدد سكان السعودية وعطفا على نتائج مسح الخصائص السكانية 2017 - 1438هـ 32552336 نسمة مقارنة بـ 31742038 نسمة في المسح الديموغرافي 2016 بمتوسط معدل نمو سنوي 2.52 في المائة ويتوزع هؤلاء السكان حسب الجنس بما نسبته 57.48 في المائة ذكورا 42.52 في المائة إناثا من جملة السكان في عام 1438هـ - 2017 ويقدر عدد السكان السعوديين وفقا لنتائج المسح بـ 20,064,970 نسمة في المسح الديموغرافي 2016 وذلك بزيادة قدرها 343,392 نسمة ويتوزع السكان السعوديون حسب الجنس بما نسبته 50.94 في المائة ذكورا و 49.06 في المائة إناثا من جملة السكان السعوديين ع
16/09/2018 05:23 pm

خمسةُ حُروفٍ

بقلم الطالبة:
سارة آل حاجي - الثانوية السادسة بالقطيف
أتعلمون ماالوطن؟
هو الأمانُ هو السكن، هو الكرامةِ هو الأمل،
إسألوا من خَسِروا أوطانَهم عن حُبِ الوطن.
الوطن: هو ملجأ القلبِ والروح والملاذُ الآمن الذي يصون الكرامة والعزة، فحُب الوطن بالفِطرةِ لابالفترةِ والزمن.
لِأنه الوطن هو الأم والحضن الكبير الذي يحوينا فيجب الحفاظ عليه والدفاع عنه،وخصوصًا في وقتِنا الحاضر فيوجد من يحاول تخريب البِلاد وإيقاع الدمار فيها ونشر الفساد والمُعتقدات الخاطئة.
فكم مِن الآلاف من خَسِروا أوطانهم بسبب عدم وقوفهم أمام العدو فقد اصبحوا من المتشردين ومنهم من خسِرو
16/09/2018 05:55 am

تويتر هو الخطر الأكبر

فاضل العماني
يبدو أن الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي تحديداً لم تعدّ مجرد منصات/ شبكات لتبادل الأخبار والأحداث والمواقف والقصص والشائعات والأكاذيب لكنها أصبحت أداة فاعلة وحقيقية لتشكيل وتوجيه وتكوين المزاج العام للمجتمع. وليت هذا القدر الهائل من السيطرة والهيمنة والاستلاب الذي تُمارسه هذه «المواقع المؤنسنة» على مفاصل/ تفاصيل الحياة هو نهاية المطاف لكنه مجرد «جسر عبور» لما هو أكثر خطراً وأشد كارثية.
مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة التي أصبحت «متلازمة حياة» هي إحدى أهم أذرع مشروع «العولمة الكونية» الذي حوّل حياتنا إلى قرية/ شاشة
14/09/2018 07:02 am

الاهتمام بالإنسان هو الغاية!

حسن المصطفى
بالرغم من أن فردريك نيتشه كتب «هذا هو الإنسان» وهو في حال من المرض والتعب والقرف إلا أن هذا العمل لم يكن اعتباطياً في تركيزه على الإنسان من خلال تجربة نيتشه ذاته؛ لأن «الفرد» في فلسفة نيتشه يحتل مكانة مهمة فهو من يجب أن يعيش في «الأعالي» هنالك قرب «النبع» مع «الريح الباردة والنسور» يعانق شموخ الجبال ويجابه بقلبه المتقد أشعة الشمس!.
حال السمو يريدها نيتشه أن تنتشل الإنسان من الأخلاق المزيفة والعادات السمجة والنظام الاجتماعي المتكاذب لما فيه من نفاق وقمع لغرائز الجسد وجموح الروح.
جان جاك روسو في «العقد الاجتماعي» بنى نظريته ال
9/09/2018 08:38 am

الذاكرة و الزمن ... السيد فاضل علوي

( السيد فاضل علوي ) :
الذاكرة و الزمن :
لحظات سرحان يأخذه الخيال في جولة استعراضية لأمر يمس شغاف قلبه مواقف من العهد الماضي البائد لم تستطع رياح الحاضر التي أخذته بعيدا عن زمن غابر من نسيان أو اختفاء بعض المشاهد من ذاكرته الماثل فيها جرح غائر ذكريات مؤلمة يبقى بين أحضانها لا يفارقه شعور بالأسى و الحزن على أوقات و جهود بذلها لم تقابل إلا بالجحود و الغدر !!
و السؤال المهم : هل يمكن لتقادم الأيام و بعد الزمن الماضي من مسح الجروح من النفوس أم أنها تبقى عالقة و حاضرة يستذكرها بين الفينة و الأخرى ؟!
سؤال ليس من السهل الإجابة عليه مع اقتصار الإجابة على ال
9/09/2018 05:44 am

لماذا نجحت «التجربة القصيمية»؟

فاضل العماني
لم تعد المهرجانات والملتقيات والفعاليات بمختلف ألوانها ومجالاتها ومستوياتها مجرد تظاهرات ثقافية وفكرية واجتماعية واقتصادية وتراثية ورياضية وغيرها ولكنها أصبحت «منظومة صناعية كبرى» لها أدواتها وآلياتها ومقوماتها بل تحوّلت إلى رافعة اقتصادية مهمة تُقاس بها قوة ومكانة وتأثير الأمم والشعوب والمجتمعات.
لا أعرف ما هو تأثير هذه «المعلومة الصادمة» على كل من يقرأ هذا المقال والتي سمعتها لأول مرة أثناء حضوري لأحد الملتقيات المهمة للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الذي يقوده شاب سعودي يستحق الإعجاب وهو طارق العيسى وهي - أي المعلوم
7/09/2018 07:29 am

«بناء».. مأسسةُ الانضباط

حسن المصطفى
في شتاء 1990 كتب الفيلسوف السوري الراحل مطاع صفدي مقدمة في نحو عشر صفحات للطبعة العربية لكتاب الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو «المراقبة والمعاقبة».
تقديم صفدي تميز بكثافة اللغة والمعنى مستعرضاً نزراً من رؤية فوكو الفلسفية ومجالات اشتغالاته وخصوصاً تحويله النظريات المجردة لحقول تجارب عملية على أرض الواقع مخرجاً إياها من عليائها وهو بالضبط ما تتبعه أركولوجيا في موضوع «السجن».
صفدي الذي عنون مقالته بـ»مؤسسة الإنسان الانضباطي» سعى لمقاربة «الانضباط» بوصفه أحد المفاهيم التي قادت إلى الحداثة من جهة وأعادت صياغتها من جهة أخرى. وهي الجد
5/09/2018 05:29 pm

برّوا بأولادكم يبرّوا بكم بقلم سعيد الميداني

سعيد الميداني
من القضايا الاجتماعية التي يعاني منها كثير من الآباء والأمهات هو تنمّر أولادهم وخروجهم عن طاعتهم أو بعبارة أدق النكران وعدم البرّ بهم وهذا القول إن صحّ فعلينا التريّض في أخذ القرار والانتظار ريثما نبحث الموضوع وندرسه من كافة الجوانب والأطراف فلعل ثمة خلل في الموضوع يستدعينا تأجيل إدانة المسؤول عن هذا العقوق ، فبعد البحث والرجوع الى ملفات جمعية حقوق الإنسان تم رصد الكثير من حالات العنف والاعتداء من قبل الآباء ضد أطفالهم سواء بالتطاول المادي أو اللفظي وبدراسة جوانب هذه الحالات عرفنا أن وراء هذا العنف أبوين جاهلين غير مؤهلين فكريا



للإعلى