22/10/2018 09:50 am

«التنافسية» العالمي .. والانعكاس المحلي

سلمان بن محمد الجشي
أسعدنا الأسبوع الماضي تحسن مستوى التنافسية للمملكة وتداولت الأخبار دخول السعودية مؤشر التنافسية العالمي لعام 2017 هذا العام لتحتل المرتبة الـ36 بعد أن غابت عن المؤشر عام 2016 كما أتت الثانية عالميا في مؤشر الأسعار وحافظت هونج كونج على صدارة ترتيب التنافسية العالمي لعام 2017 تلتها سويسرا ثم سنغافورة وذلك بحسب التقرير السنوي الذي ينشره مركز التنافسية العالمي IMD. وتستند النتائج إلى 261 مؤشرا يعتمد أغلبها على البيانات التي جمعت العام الماضي مثل التوظيف وإحصاءات التجارة فضلا عن استطلاعات للرأي أجريت مع تنفيذيين هذا العام وشملت
21/10/2018 09:07 pm

طفلي سيد في أسرته . .. ليلى الزاهر .

ليلى الزاهر .
منذ أن خُلق الإنسان هو سيد الموجودات كرّمه الله على سائر خلقه ووضعه في صفوة مخلوقاته، لذلك أنا وأنت سيدان منذ الأزل . نحارب من أجل كرامة الإنسان ونعمل جاهدين ليسود الاحترام بيننا ، وأولى الناس بهذا الاحترام هم الأطفال ؛ طفلي وطفلك هما سيدان صغيران لهما كرامتهما المطلقة لذلك علينا أن ُنلبس أطفالنا رداء الاحترام منذ صغرهم لاينزعونه أبدا ، بل نحاول دائما تجديد ذلك الرداء للأفضل، ولنجعله مثل كسوة الصيف والشتاء .وكلما كَبُر الطفل نضجت نظرته للاحترام وعلا فهمه لمفهومه . 
ومن صميم احترام الطفل إعطائه فرصة التقدّم التدريجي دون الضغط عليه
21/10/2018 05:34 pm

الغش في سني الدراسة

اعداد / حورية الجارودي
الغش في سني الدراسة
احد الاساتذة الجامعيين كتب لطلابه رسالة معبرة وضعها على مدخل الكلية في احدى جامعات جنوب افريقيا .. وهذا نصها:
تدمير اي امة لا يحتاج الى قنابل نووية او صواريخ بعيدة المدى ..
ولكن يحتاج الى تخفيض نوعية التعليم والسماح للطلبة بالغش بل تشريعه وتبريره ..
وعليه
يموت مريض على يد طبيب نجح بالغش!
تنهار بيوت على يد مهندس نجح بالغش!
نخسر الاموال على يد محاسب نجح بالغش!
تموت الانسانية على يد معمم نجح بالغش!
يضيع العدل على يد قاض نجح بالغش!
تنهار قيم على يد مدير نجح بالغش!
يتفشى الجهل في عقول ابنائنا على يد معلم نجح بالغش!
ا
21/10/2018 05:53 am

هل نحن بحاجة لسمكة قرش في حياتنا؟

فاضل العماني
حينما استطاع الصيادون اليابانيون الحكماء أن يجدوا حلاً مبتكراً لم يكن ليخطر على بال أحد وذلك لإنقاذ مهنة صيد السمك في اليابان التي تعرضت للكساد والخسارة بسبب وصول قوارب الصيد للأسواق اليابانية محملة بأطنان من السمك الهزيل وغير الطازج والذي لا يُقبل اليابانيون على شرائه كل ذلك نتيجة لطول المسافة التي تقطعها تلك القوارب لذا فقد وضع الصيادون اليابانيون في الأحواض الممتلئة بالأسماك في رحلة العودة الطويلة سمكة قرش في كل حوض الأمر الذي أجبر الأسماك على الحركة والنشاط بشكل دائم للهرب من فم القرش الذي تحوّل لخطر داهم لهذه الأسماك ال
19/10/2018 04:58 pm

الصراحة والصّدق .. حورية الجارودي

اعداد: حورية الجارودي
الصراحة والصّدق🌹❤
يُعدّ الصدق أساسَ دوام العلاقة بين الزوجين فهو يدلّ على الاحترامِ وتقليل الهموم كما تُعدّ الصراحة وسيلةً صحيّةً لتجنّب الحُزنِ بين الزوجين فتنبيه كلّ طرف بوجود تصرّفٍ يزعجُ الطرف الآخر يُعتبر أداةً قويةً لمواجهة الفشل الذي قد يصيب العلاقة الزوجيّة.
 عشر نصائح لزيادة الحُبّ بين الزوجين يُعرّف الحُبّ بأنه حالةٌ من الميلِ المبهمِ اتّجاه إنسانٍ ما ولا يُعدّ مهارةً إنّما نزوعاً فطريّاً فعند اللقاء بالمحبوبِ يتحقق في المُحبّ معنى الكمال والسّعادة.👨‍❤‍👨
وتعتمد زيادة الحُبّ والودّ بين الزوجين على
19/10/2018 04:33 pm

أنت السبب ! ... ليلى الزاهر .

العقل الراشد هو الذي يوجّه صاحبه للمكان اللائق به وللوجهة الصحيحة التي يتجهها. إنه يعمل كموجّه له يجعله يجري خلف هدفه ويوقفه في المكان المناسب . يمرّره بمحطات مختلفة فيتزود منها أفضل زاد وأزكاه لذلك فإن صاحب العقل الراشد لاينسب إخفاقه وفشله للآخرين ولا يوجّه أصابع الاتهام لمن هم حوله لأنهم من أشاروا عليه بنصيحة ربما لم يطبقها بشكلها الصحيح. ولا يوجّه الاتهام الصريح لأحدهم قائلا :
( أنت السبب ، ياليتني ماسمعت كلامك ) إنه يواجه نفسه بأنه مخطئ لأنه لم يدرس الموضوع بشكل جيد ولم يرتكز على أسس منطقية في تنفيذ نصيحة الآخرين له . كما أنه لم ُيغفل إشارات ا
19/10/2018 07:15 am

في ضرورة حل أزمات الشرق الأوسط

حسن المصطفى
في كلمته التي ألقاها أمام المشاركين في الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المنصرم أشار وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد إلى أربعة معوقات أساسية تهدد أمن واستقرار المنطقة وهي «التدخلات الخارجية في شؤون العالم العربي وانتشار التطرف والإرهاب بما في ذلك استغلال الإرهابيين للتكنولوجيا الحديثة لبث أفكارهم الخطيرة والاكتفاء بإدراة الأزمات الناشبة في ظل غياب الحلول وأخيرا تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية».
هذه العقبات المتداخلة معا بشكل معقد حولت المشكلات المتتالية والموروثة إلى وضع
17/10/2018 06:01 am

بقية من ظلال الماضين

توفيق السيف 
زميلي الأفغاني كان مندهشاً جداً من حديث أستاذ الفلسفة عن جدّه الذي هرب إلى أستراليا بعدما أدين بسرقة عربات البريد. مال الزميل على كتفي وسألني بصوت خافت: هل يعني جدّه فعلاً؟
كان الأستاذ يقصّ علينا طرائف من حياة جدّه كما لو أنه شخص غريب لا يعرفه. بدا أنني وزميلي كنا الطالبين الوحيدين في الصف اللذين اهتما بالجانب الشخصي في القصة.
هذا ما لاحظه الأستاذ أيضاً فانتهز فرصة الغداء ليخبرنا بأنه لا يرى عيباً في بيان أن السارق المشهور هو جده. المسألة ببساطة أن هذه معلومات مثبتة يعرفها كل قارئ لتاريخ البريد أو تاريخ القضاء في بريطانيا.
هذه المنا
17/10/2018 12:32 am

زيارتي للسودان الحبيب

زيارتي للسودان الحبيب
عبدالعظيم الضامن ..
في كل محطة من محطات العمر نكتشف عوالم مختلفة ، وفِي تلك العوالم نكتشف الإنسان والمكان ، وفِي السودان ، كل لحظة اكتشف معلماً جديداً من معالم الجمال الإنساني ، فحينما أكون في معرض مسابقة جائزة أفرابيا للشباب الذي ينظمه المجلس العربي الأفريقي ، ألمح ذلك الإبداع والطموح اللا محدود في الشباب ، وكذلك المحبة التي في قلوبهم ، الجميع يرغب في الحديث معك ، والجميع يعيش الفرح رغم الظروف الإقتصادية الخانقة ، لكن الفرح والسعادة تظهر في ملامح وجوههم .
وحينما ازور منظمة لنا الغد التي تسهم في بناء الإنسان ، وتجعله قادراً
16/10/2018 09:32 am

شريعة السقوط. ليلى الزاهر .

 شريعة السقوط.
ليلى الزاهر . 
نراه هنا وهناك يضع بصمته على ألف حائط يتشدّق بنشاطه الاجتماعي ثم يعرّج على المنتدى الثقافي يبرز بطولاته ويصفق له الجميع إعجابا. 
له كلمته الرنّانة وأياديه البيضاء التي تغدق الخير والإحسان على كل من حوله . ومن الجانب الآخر نرى زوجته وأولاده يشبعونه شكاية ونقدا. 
نخطئ أحيانا في تقييم إنسان بعد معاشرته ونعيد حساباتنا فيه من جديد لأنه وببساطة يمتلك وجها آخر خلف الكواليس وجه غير مألوف لدينا.
إن الكثير من الناس يختلفون كثيرا في تعاملهم مع أهلهم وأولادهم عما هم عليه وهم بصحبة رفاقهم وفي وسط مجتمعهم وذلك بسبب إصرارهم على
15/10/2018 02:54 pm

يَصمت العالم، عندما يتحدث ابن سلمان

القطيف - محمد السعود
يترصد أعداء الوطن الظروف بين الحينة والأخرى محاولين البحث عن طريق - ولو كان ملتويا - لشنّ هجمات على المملكة ظانين بذلك أنهم قادرين على محاربتها وزعزعة استقرارها والعبث لمحاولة إبعاد شعبها الوفي عن قيادته الحكيمة.
ومن آخر تلك الهجمات التي رصدها العالم في محاولة الإعلام الحاقد إظهار المملكة في موقف الجاني والسفاح الذي يقتل مواطنيه في سفاراته وقنصلياته حيث استغلوا قضية اختفاء مواطن سعودي في تركيا بعد إدعاءات اختطافه من قبل القنصلية السعودية في اسطنبول.
َووظّف الإعلام الدنيئ أجندته لشن حملة إعلامية على المملكة تحت إدعاء من
15/10/2018 05:30 am

نمو الصناعة وحلم تحققها

سلمان بن محمد الجشي 
من أقوال المرحوم محمد علي كلاي: كرهت كل لحظة من التدريب لكني كنت أقول: لا تستسلم اتعب الآن ثم عش بطلا بقية حياتك . قبل بدء مقالي قرأت المقولة ولا أعلم سببا لوضعها في بدايته إلا عشقي لقطاع الصناعة منذ أكثر من ربع قرن وأنا أهتم به وأتفاءل بكل القرارات التي تهمه وتسهم في دفعه إلى الأمام إيمانا بأننا نمتلك كل المقومات التي تؤهلنا لنكون في مصاف الدول المتقدمة صناعيا على مستوى العالم؛ لما نملكه من مقومات وميزات نسبية حبانا الله بها.
في بداية الأسبوع الماضي وخلال ورشة عمل برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية لإشراك ا



للإعلى