19/02/2018 11:44 am

باب النجار مخلّع

ققلم - تركي عجيان
هذا المثل بات مضرباً لمن يُعالج قضايا الناس وهو يعيش ذات القضية في حياته والجدير بالذكر أن أصل المثل والقصّة التي تقف وراءه لا يمتّان بصلة لمناسبة ضربه حالياً ورغم ذلك تبقى هناك مغالطة كبيرة في طبيعة تداول هذا المثل.
فنحن نجد في حياتنا أن الكثير من القضايا إنما تم اكتشافها ومعالجتها من خلال أشخاصٍ عاشوا أزمة تلك القضايا وبمعايشتهم لها تمكّنوا من تلمّس الحلول الناجحة. وبعضهم أصبحوا مخترعين ومكتشفين على مستوى العالم؛ وكما قيل: من رحم الألم يولد الإنجاز.
ومن جانب آخر فإن من يعيش الأزمة يكون أقدر على فهم أبعادها بعكس من لا يعيش تل
19/02/2018 06:37 am

الصحة .. التقنية .. الخدمة .. التكلفة

من أشعار شاعر الوطن عبدالله الجشي..
هذي بلادي وهي ماض عامر...‏ مجدا وآت ـ بالمشيئة ـ أعمر
تذكرته وأنا أستمع لمحاضرة يلقيها مسؤول كلية هارفارد الطبية في بوسطن وهو يذكر اسم وطننا ضمن الدول المتقدمة في استخدام التقنية في إدارة الصحة إضافة إلى أمريكا سنغافورة النرويج بريطانيا البرازيل وأستراليا من خلال استخدامها الإدارة الإلكترونية في إدارة الصحة. من أهداف رؤية 2030 الوصول من المركز الـ 36 إلى المراكز الخمسة الأولى في مؤشر الحكومات الإلكترونية حققنا تقدما ملحوظا في مجال الحكومة الإلكترونية؛ حيث وسع نطاق الخدمات المقدمة للمواطن عن طريق شبكة الإ
19/02/2018 06:35 am

القيم في مرحلة التحول

بقلم - جعفر الشايب
تتنازع الناس في مراحل التغيير والتحول اتجاهات مختلفة بين المتحمسين للتغيير والداعمين له وبين المتحفظين عليه الذين تعودوا أنماطًا معينة من الحياة والتقاليد والأعراف ويحسبون أن التغيير قد يؤدي إلى تغييب واضعاف الثوابت التي يعتقدون بها ويرونها من الأسس التي بني عليها المجتمع. هذا الاختلاف منشؤه طبيعي وينتج من التعارض في المصالح بين «من يملكون» في ظل المنظومة القيمية القائمة وبين من «لا يملكون» ويبحثون عن آفاق توسع وتمدد أكبر.
لا شك في ظل هذا الواقع من ضرورية فهم واستيعاب مثل هذه الاختلافات وكونها تقع في أي مجتمع يشهد حالة تحول
18/02/2018 06:27 am

ما الفرق بين العاقل والأحمق؟

فاضل العماني
في كتابه الشهير «دع القلق وابدأ الحياة» أورد ديل كارنيجي المؤلف ومطور الدروس التحفيزية في تحسين الذات الأميركي هذه القصة الملهمة: «اشترى أحد الأشخاص مزرعة لم يكن قد رآها من قبل ودفع كل ما يملك من مال جمعه طيلة حياته ثمناً لها وحينما زارها للمرة الأولى صعق وكاد أن يجن حيث كانت أرضاً قاحلة وتربتها مجدبة ولا تصلح للزراعة أو الرعي وكل ما ينمو فيها عبارة عن أشواك وأعشاب فطرية تقتات عليها الأفاعي السامة التي تنتشر بكثافة وبشكل مروع في كل أنحاء هذه المزرعة اللعينة.. كاد الحزن أن يقتله وتبخرت كل أحلامه وآماله التي كان يُمني نفسه بها بال
16/02/2018 05:11 pm

طعام أمي (أَزْكَىٰ طَعَامًا) ...ليلى الزاهر.

بقلم - ليلى الزاهر.
كانت مسجاة في الفراش وحولها الكثير من الأطباء شخّص بعضهم مرضها بغيبوبة سكر مما أثار قلق أولادها الشاخصة أبصارهم نحو جيش الأطباء ونحو المجهول المرتقب الذي سوف يقررونه.
على أثر ذلك نُقلت للعناية الفائقة يبدو أن تحسنها كان بطيئا جدا وحالتها الصحية في تدهور لقد كانت تحت العناية الإلهية، يحرسها الظلام وتحذوها الأحزان.
تقاطرت دموع أولادها خلف نوافذ الأمل وغابت بسمتهم خلف جبال الألم لكن ظل الله تعالى يرقبها ويهب لها الحياة فقد شاءت قدرته تعالى أن تحطّ طائرة ابنها المبتعث وتحلق قدماه نحو المشفى وسرعان ما مثل أمامها خاطبها بحب:
15/02/2018 08:42 am

(أبل )تؤجل إصدار مزايا جديدة مهمة لسبب خطير

أعلنت شركة “أبل” أنها ستؤجل إصدار بعض التحديثات بسبب القلق من وجود ثغرات برمجية حسبما كشفت وكالة “بلومبرج” اليوم موضحة أنه رغم التزام “أبل” بموعد التحديث السنوي هذا الخريف فإنه لن يشمل بعض ما كان متوقعا.
وأضافت أنه لن يكون هناك إعادة لتصميم الشاشة الرئيسة في هاتف “آيفون” أو تحديث تطبيق الصور وذلك في إطار استراتيجية جديدة لرئيس قسم البرمجة “كريج فيدريجي” حيث سيستغرق المطورون في أبل وقتا أطول للعمل على الميزات الجديدة وإتقان برمجتها فيما سيتم إصدار تحديث مصغر في الموعد السنوي.
ومن المتوقع أن تحتوي التحديثات الجديدة على طريقة لربط الت
15/02/2018 08:41 am

الإعلان عن أول هاتف مزود بـ3 كاميرات ومواصفات خيالية

اعتادت شركة “هواوي” أن تولي اهتمامًا كبيرًا لجودة الكاميرا لذلك لم يكن غريبًا أن تعلن الشركة الصينية الرائدة عن هاتفها الأحدث والأول من نوعه “هواوي بي 20” بمواصفات خيالية .
وبحسب وكالة أنباء “سبوتنك” أشارت تقارير صحفية إلى أن هاتف “هواوي” الجديد سيكون مزودًا بثلاث كاميرات خلفية وسيتم الكشف عن هاتف “هواوي بي 20” في مؤتمر صحفي عالمي بتاريخ 27 مارس المقبل.
وستطلق “هواوي” نسختين من هاتفها الجديد أحدهما “بي 20″ والثاني “بي 20 بلس” والاثنان سيكونان مزودين بكاميرا خلفية ثلاثية ومن المنتظر أن تكون تلك الكاميرا الأقوى والأفضل في عالم الهواتف ا
14/02/2018 06:48 am

البيروقراطية الحديثة

جعفر الشايب
ما أصعب أن تراجع دائرة حكومية لمتابعة إنجاز معاملة ما فهي من أصعب الأمور التي تتطلب صبرا وجلدا وطول بال وهدوء أعصاب وتحمل سلوكيات غير مهنية في معظم الأحيان. كنت أتحاشى هذه المراجعات كثيرا وأعتمد على مساعدين أو معقبين أو مراجعين لمتابعة ذلك ولكنني قررت خوض هذه التجربة في مرات عديدة.
وضعت في بالي مشاهد من مسلسل «طاش ما طاش» معتقدا أنه يبالغ في توصيف حالة التعامل مع المراجعين ومتابعة معاملاتهم ولكني رأيت الأدهى من ذلك والأفظع بكثير. أكتب هذا لأننا نعيش عصر التحولات الكبرى في بلدنا وأرى بأن هناك تجهيزات تقنية كبيرة متوفرة في مختلف ا
13/02/2018 07:57 pm

رسالة زواج شبابية

مع تقدم التقنيات الالكترونية في هذا العصر تقدمت وتزايدت أيضا شروط ومواصفات شبابنا في اختيارهم لشريكات حياتهم 
ففي السابق كان يقتصر على الفتاة أن تكون ذات دين وخلق وحسنة المنظر وربة بيت جيدة 
 
لم يلتفت أحد إلى شهاداتها العلمية ومستوها الاجتماعي والوظيفي ومقاس جمالها مع المتصانعات في عالم الفن والسينما
فالشروط الشباب الحالية لها مقاييس ومعايير مختلفه تمام فلقد تناسوا وغضوا النظر عن الأخلاق والدين وبنفس الوقت إبداء تنازله عن واجباته اتجاه من يختارها
أصبح اختيار شريكة الحياة مركز على شروط ثابتة لدى الأغلبيه العظمة بنسبه تتراوح بين 88 بالمئه من
13/02/2018 12:56 pm

قيمة العمل و الوقت..السيد فاضل علوي

( السيد فاضل علوي ) :
قيمة العمل و الوقت : 
قال تعالى : { و َأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سعى }{ النجم الآية ٣٩} .
لمن يدرك قيمة نفسه و حيز وجوده المعنوي في هذه الحياة هناك مضمار يبرز فيه قدراته ومنجزاته التي تعد معرفا بشخصيته فشتان مابين من يحمل عنوان الخيبة و التكاسل و الضرب في دروب الحياة تيها و ضياعا موليا وجهه إلى حيث لا يعلم و ما بين من يسير على محجة بيضاء وفق تصورات واضحة لأهدافه و إمكانياته و يغتنم الفرص المتاحة أمامه دون تضييع للوقت فعمر الإنسان هبة ربانية عليه أن يستفيد من كل قطعه الزمنية دون تراخ أو تسويف أو تضييع لتحقيق أهدافه بس
13/02/2018 12:46 pm

أهم شي مستانس .... جمال الناصر

أهم شي مستانس
جمال الناصر
همسة : حلمت أني أبلغ من العمر خمسين عامًا حينها تغيرت نظرتي للأشياء ، انتابني شعور، يتسم بالوقار والرأي السديد. للأسف لم أكمل الحلم ، جلست عنوة من النوم، لأراني كلمات ، عنوانها " لازلت أحلم " .
كعادته، في زيارته لمجلس العائلة، صلة رحم يقوم بها، بين وجبة العشاء، الذي يتناولها كل ليلة جمعة، ذات ليلة، سمع جملة " أهم شي مستانس "، تعجب لكثرة استخدامها من الحاضرين، سألهم حين فجأة من اللحظات عن مغزاها، لتأتي الإجابة عفوية الظل، بأنها كلمة تتوارد على لسان أحدهم دائمًا، فتح الباب، سأله بعد السلام، كيف حالك، أجابه : أهم شي مستانس "، ض
12/02/2018 10:36 am

تقرير يدعو مستخدمي (SAMSUNG GALAXY S8) للتخلص منه قبل هذا الموعد

نصح تقرير نشره موقع “إكسبرس” اليوم مالكي هاتف “Samsung Galaxy S8” بيع هواتفهم قبل تاريخ 25 فبراير الحالي حيث ستنخفض أسعار هذا الجيل من الهواتف بنسبة 25%.
وأعاد التقرير سبب انخفاض أسعار هواتف “Samsung Galaxy S8” إلى طرح شركة “سامسونج” للأجهزة الإلكترونية الجيل القادم من هواتفها “Samsung Galaxy S9″ في 25 فبراير.
وقال “ليام هولي” مدير التسويق في موسيكماجبي: “لقد أظهرت دراستنا أنه لا يمكن الاستمرار طويلا في اقتناء جيل محدد من هواتف “سامسونج” لأن أسعارها تنخفض بشكل كبير خاصة مع إطلاق التحديثات الجديدة”.
وفي تقارير إعلامية نشرت مؤخرا ذكرت أن الجيل الجديد من “سامس



للإعلى