الفلكي ملهم هندي : التحري لهلال ذو الحجة مساء الإثنين والثلاثاء
20/08/2017
بث الواحة - محمد السعود

أوضح الفلكي ملهم هندي تفاصيل بيان المحكمة العليا لتحري هلال ذو الحجة ، وقال هندي بأن المحكمة دعت لتحري رؤية هلال ذو الحجة في ليلتين متتاليتين وليس ليلة واحدة كما جرت العادة ، حيث سيتم تحري الهلال مساء يوم الإثنين الموافق 21 أغسطس ومساء الثلاثاء الموافق 22 أغسطس ليصبح بذلك 3 فرص لدخول شهر ذو الحجة وهي يوم الثلاثاء 22 أغسطس ويوم الأربعاء 23 أغسطس ويوم الخميس 24 أغسطس .

ووضح هندي بأن سبب جعل التحري في ليلتين هو عسر دخول شهر ذو القعدة حيث اختلف تقويم أم القرى عن الرؤية يوم واحد ، حيث كانت مدة شهر شوال في تقويم أم القرى 29 يوما رغم عدم رؤية الهلال في تحري هلال شهر ذو القعدة . وبذلك اختلف تقويم الدولة التي تعتمد على تقويم أم القرى عن تقويم الرؤية الشرعية . وأضاف بأن المحكمة العليا تهتم في هلال شهر رمضان وشهر شوال وشهر ذو الحجة في الرؤية أما البقية فهي تحت تقويم أم القرى .

وأكد ملهم بأن الرؤية ستكون مستحيلة علميا وشرعيا مساء يوم الاثنين لأن ولادة الهلال يوم الاثنين ستكون في التاسعة والنصف مساءا بعد غروب الشمس . أما عن ظروف رؤية الهلال يوم الثلاثاء فهي جيدة وممكنة ومن المحتمل بنسبة كبيرة أن يبدأ ذو الحجة يوم الأربعاء ووقفة عرفة ستكون يوم الخميس الذي يليه والعيد الجمعة .



التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى