5 أخطاء في التعامل مع طفلك الصغير: تجنبيها
14/09/2017

للأسرة دور مهم في تربية الطفل وتكوين شخصيته وسلوكياته إذ يسعى الآباء لتنشئة طفل سليم نفسيًا ولكن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها الآباء في أثناء تربية الأطفال والتي قد تؤثر على تنشئتهم.

من ثم نقدم لكِ عزيزتي في هذا المقال أشهر هذه الأخطاء لتتجنبيها.

تجاهل مشاعر الطفل واحتياجاته:

لا يلتفت كثير من الآباء إلى مشاعر الطفل أو تعبيره عن احتياجاته ويؤدي هذا إلى شعور الطفل بالإهمال من قبل والديه ونجد بعد ذلك أن هذا الشعور ينعكس علي سلوك الطفل ما يجعله يحاول لفت الانتباه إليه عن طريق بعض السلوكيات الخاطئة مثل العدوان ويؤدي أيضًا إلى عدم شعور الطفل بمشاعر الآخرين في الكبر.

المقارنة:


تجنبي المقارنة بين طفلكِ وأشقائه أو أقاربه أو أصدقائه فالمقارنة غير هادفة لأنها غير محفزة بل تُفقد الطفل ثقته في نفسه لأن الأطفال عادةً لا يتشابهون في المهارات نفسها فلكل طفل ما يميزه عن غيره إذا أردتِ تحفيز طفلكِ يمكنكِ سرد القصص الهادفة أو اختلاق المواقف لتعليمه.

عدم الاهتمام بمهارات الطفل وهواياته:

يجب عليكِ إدراك مهارات طفلكِ منذ الصغر وتنميتها عن طريق مشاركته في يومه واللعب معه يمكنكِ الذهاب معه إلى الورش الفنية أو الاشتراك في الألعاب الرياضية.

العنف اللفظي أو الجسدي:

يعتمد بعض الآباء على الضرب أو التوبيخ في تقويم سلوك الطفل دون أن يدركوا أن اتباع هذا السلوك لا يساعد على التقويم أو التربية بل يؤدي إلى تشويه نفسية الطفل وجعله طفلًا ضعيف الشخصية.


عدم إعطاء الوقت الكافي للطفل:

يجب أن تكون هناك مساحة كافية من وقتكِ لطفلكِ دائمًا حتى لا تحدث فجوة بينكِ وبينه يجب عليكِ أنتِ وزوجكِ تخصيص وقت للمرح والترفيه ومشاهدة التلفزيون والخروج ومشاركة الطفل هواياته.

 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى