نجاح بإزالة ورم سرطاني كبير لمريض ستيني في مستشفى الملك فهد بالمدينة
18/09/2017

بث الواحة - زهير الغزال

نجح فريق طبي في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ممثلاً في وحدة الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفى من إزالة ورم سرطاني كبير لمريض ستيني دون اي تدخل جراحي.

وتعود تفاصيل الحالة عندما راجع مريض يبلغ من العمر 65 عاماً قسم الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وكان يعاني من إمساك مزمن و دوخة ونقص في الوزن وضعف عام في الجسم حيث أُجريت له التحاليل اللازمة وتبين وجود فقر في الدم ( انيميا ) مع وجود دم مُخضر عند عملية اخراج الفضلات من الجسم وعلى اثر ذلك تم إجراء منظار سفلي للمريض وأتضح من خلاله وجود ورم كبير بحجم 7سم في 10 سم في القولون بمسافة 45 سم من منطقة الإخراج بعد ذلك تم أخذ عينة من الورم وإجراء تحاليل إضافية وعمل أشعة مقطعية لكامل جسم المريض لتأكد من عدم إنتشار المرض وكانت النتيجه سلبيه.

وفور ذلك قرر الطاقم الطبي المشرف على الحاله بقيادة رئيس قسم الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفى الدكتور عباس قمقمجي من إجراء منظار لإزالة الورم بالكامل عن طريق المنظار والكي الحراري وتم ذلك ولله الحمد بدون تدخل جراحي وتعد هذه الطريقة (E.M.R ) من أحدث طرق إزالة الأورام بدون تدخل جراحي.

ويتمتع المريض الآن بصحة جيده ولله الحمد بعد متابعة حالته الصحية وإعادة التحاليل والمنظار له والتأكد بعدم وجود أي بقايا للورم أو أي إنتشار له.

تجدر الإشارة بأن مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة يعتبر المستشفى المرجعي الأول لأهالي منطقة المدينة المنورة وتبلغ سعته السريرية (500) سرير ويقدم المستشفى خدمات صحية في عدد من التخصصات كـ (الجراحة العامة المناظير الكلى أمراض الجهاز العصبي جراحة العظام الحروق جميع أنواع الأشعة العلاج الطبيعي والعديد من التخصصات الدقيقة).

     https://bth-alwaha.com/img/1709O9mea5.jpg
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى