كيف تحافظين على نظافة منزلكِ بأقل مجهود؟
8/10/2017

يعد الحفاظ على نظافة المنزل في ظل وجود أطفال بمثابة معجزة أو ربما إحدى العجائب السبعة لكن ماذا إذا علمتِ أن نظافة المنزل وترتيبه ليس رفاهية بالمرة ويحتاج لمجهود خاص على الأقل من أجل الحفاظ على صحة هؤلاء الأطفال وسلامتهم.

لذلك نقدم  بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على نظافة المنزل وبأقل مجهود ممكن.

1. تجنبي التراكمات:

لقد اعتدنا دومًا على تخصيص يوم في الأسبوع أو كل أسبوعين لترتيب المنزل وتنظيفه وحتى يأتي هذا اليوم يكون البيت قد انقلب نظامه واكتظ بالأتربة لذا احرصي على القيام ببعض المهام التي تحافظ على نظامه أولًا بأول ومنها:


رتبي الأسرَّة في الصباح عند الاستيقاظ فعندما تعتادين الأمر في كل صباح لن تجديه متبعًا مع مرور الوقت.

لا تجعلي الملابس تتراكم على ذلك الكرسي المقدس بل احرصي على ترتيب الملابس وتعلقيها كل يوم قبل الخلود إلى النوم.

نظفي الأسطح وقتما تسنت لكِ الفرصة لوا تنتظري حتى تتراكم عليها الأتربة فعند طهي الطعام - على سبيل المثال - يمكنكِ تنظيف الأسطح بالمطبخ وما عليها من علب وبرطمانات.

احرصي على تنظيف الطاولات كل يوم مثلًا الطاولة التي توجد بجانب السرير نظفيها مع ترتيب السرير في مهمة واحدة أو نظفي طاولة الغداء بعد تجمع العائلة لتناول وجبة العشاء كما يمكنكِ أن تطلبي من أفراد عائلتك مساعدتك في هذا الأمر.

لا تنامي وتتركي الصحون بالحوض حتى لا تتراكم عليكِ إلى اليوم التالي ويصبح تنظيفها أكثر صعوبة.

أخرجي القمامة من المنزل يوميًّا وامنعي تراكمها وظهور الروائح الكريهة بمطبخك؛ فبدلًا من استخدام الأكياس الكبيرة التي تتجمع بها القمامة على مدار الأسبوع يمكنكِ استخدام أحجام أصغر مع التخلص من القمامة في نهاية اليوم.
هذه المهام الصغيرة لن تشعري بالتعب عند القيام بها على حدة لكن المشكلة أننا دائمًا ما نقوم بها في وقت واحد لذا نشعر بتعب مضاعف.
 

2. اجعليها عادة لجميع أفراد الأسرة:

بالتأكيد للأطفال قدرات إبداعية خارقة على قلب أي نظام لكن اجعليهم يعتادون على التنظيف ما بعد اللعب. هم بالتأكيد سيكتسبون هذه العادة عندما يرونكِ تفعلين المثل؛ فمثلما تنظفين المطبخ بعد استخدامه هم أيضًا مطالبون بتنظيم غرفتهم وكما ترتبين سريرك هم سيفعلون المثل حتى إن لم يفعلوا الأمر على أكمل وجه يمكنكِ التحقق من عملهم فيما بعد وإكمال النقص لكن اتركيهم يعتادون على الأمر.

3. تخلصي من الأغراض غير المهمة:


بيت به أطفال يجب أن يكون أبسط ما يمكن لا داعي للاحتفاظ بأغراض لستِ بحاجة لها لذا تحرري من الاعتقاد بأنك قد تحتاجين هذه الأغراض يومًا ما واجعلي الأمر عادة لك؛ أي تخلصي من الأغراض غير المهمة التي تزحم المنزل وسرعان ما تجعله غير مرتب مهما بذلتِ مجهودًا في ترتيبه وتنظيفه.


4. اطردي كل أصدقاء الغبار:

احرصي على أن تكون الأرض خالية بقدر الإمكان فالجرائد والألعاب وما شابه يساعد على تراكم الغبار بالأرضيات وسرعان ما يجعل الأرض تبدو متسخة كما أن هذا الغبار يضر بأطفالكِ.
احرصي أيضًا على الحد من الغبار الوافد إلى منزلك بوضع سجادة صغيرة عند مدخل الباب من الخارج ومن الداخل لتتجنبي الغبار الوافد إلى منزلك بسبب الأحذية.



...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى