هـلال ربـيع الأول يـزين السماء .. الليلة
20/11/2017

بث الواحة - زهير الغزال

يرصد بسماء السعودية والمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الاثنين20 نوفمبر 2017 هلال القمر النحيل باتجاه الأفق الجنوبي الغربي لقبة السماء ويمكن رؤيته بكل سهوله بالعين المجردة .

وسواء كان الراصد يستخدم المنظار او فقط العين المجردة فيمكن ملاحظة ان الجزء الغير مضاء من سطح القمر بنور الشمس متوهج بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الارض والساقط على القمر.

ومن خلال استخدام المنظار يمكن اجراء مسح للخط الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر فذلك الخط يمثل منظر ثلاثي الابعاد لتضاريس سطح القمر ويفضل رؤيته قبل ان يصبح ضوء القمر في قمة سطوعه في الايام القادمة.

من ناحية اخرى وبعد بداية الليل يرصد كوكب زحل بلونه الذهبي الى اعلى يسار القمر في حالة اقتران والى اقصى اسفل زحل بالقرب من الافق يوجد كوكب عطارد وهذه الاجسام الثلاثة ستكون منتظمة في مثلث سماوي .

ومع تقدم الليل سوف تتحرك هذه الاجسام ظاهريا لتغرب تحت الأفق نتيجة لدوران الارض حول محورها .

وبمراقبة القمر خلال الاسابيع المقبلة سوف يزداد حجمه وهو في طريقة نحو البدر المكتمل وايضا سيكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية حاليا مثل المريخ والمشتري والعديد من النجوم البراقة .

جدير بالذكر يوما بعد يوم سيهبط زحل باتجاه كوكب عطارد في قبة السماء وسيقعان في اقرب مسافة ظاهرية او الاقتران من منظورنا على الارض في 28 نوفمبر 2017.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى