أكثر من ٢٩ ألف جلسة علاجية بمركز التأهيل بحفر الباطن العام الماضي
18/12/2017

بث الواحة - زهير الغزال

أوضحت الصحة في حفر الباطن أن مركز التأهيل الطبي سجل ٢٩١٦٦ جلسة علاجية للمرضى شملت ثلاث تخصصات طبية وذلك خلال العام الماضي ١٤٣٨هـ .
ووفقاً لإحصائية حديثة فقد قدم المركز العلاج في ثلاث تخصصات مرتبطة بالتأهيل الطبي وهي : العلاج الطبيعي العلاج الوظيفي و الطب الطبيعي وتهدف الخدمات العلاجية التي يقدمها المركز إلى إستعادة الوظائف الجسدية للمرضى الذين يعانون من إعتلال جسدي أو عقلي من خلال تحفيز قدرات وإمكانيات الأفراد للحد من العجز والحفاظ على صحتهم العامة .
واشارت صحة حفر الباطن بان أقسام المركز تعمل بطريقة متكاملة وشاملة ويتم استقبال المرضى وتشخيص حالاتهم الطبية عبر الطبيب المختص وتحديد حاجتهم للتأهيل الطبي وأضافت بأن الطاقة الاستيعابية للمركز تبلغ ١٣ سريرا وقد تم عمل ما يقارب ٥٠٠ جبيرة للمرضى والاستعانة بحقن البوتكس العلاجي للمرضى الذين يعانون من تصلب في العضلات لتسهيل تحريك الأعضاء وبلغ عدد الحالات ٧٠ حالة .
وبينت صحة حفر الباطن بأن المركز يراعي الحالات المستعجلة ويتم إحالتها مباشرة إلى الطبيب المختص لوضع الخطة العلاجية والحالات الباردة تعطى موعداً لا يتجاوز ثلاثة ايّام حيث أن العمل بالمركز على فترتين متواصلة - صباحية ومسائية - بهدف تقليص المدة البينية للمواعيد وتبدأ الفترة الصباحية ( عيادة نساء ) من 8 صباحا حتى 3.30 مساءً أما الفترة المسائية ( عيادة الرجال ) 3.30 مساءً حتى 11 مساء.
يُشار إلى أن المركز يتضمن خمس غرف علاجية وغرفة للكشف وصالة رياضية و عيادة للطب الطبيعي .
من جانب آخر أطلقت مؤخراً تطبيق صحة الإلكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية حيث تسعى الصحة من هذه الخطوة إلى إستثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الإستشارات الطبية من المختصين.
وأوضحت الصحة أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية وعسير وتبوك وجازان ونجران والجوف ) وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .
وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة ٩ صباحاً وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع ومن الواحدة ظهرا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق ومن ثم يقوم بالرد على إستفسارات المتصل وتقديم الإستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب إتخاذه حيالها.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى