بث الواحة: ابتدائية حزم أم الساهكعباس الأمردشدد الدكتور عصام الدايح على أهمية المثير الفعال للارتباطات العصبية وتفعيل النواقل العصبية في دماغ الطفل في محاضرة ألقاها في ابتدائية حزم أم الساهك بعنوان (كيمياء الدماغ وكيف

التربوي الدايح يشدد على أهمية المثير الفعال في المدارس



بث الواحة: ابتدائية حزم أم الساهك
عباس الأمرد


شدد الدكتور عصام الدايح على أهمية المثير الفعال للارتباطات العصبية وتفعيل النواقل العصبية في دماغ الطفل في محاضرة ألقاها في ابتدائية حزم أم الساهك بعنوان (كيمياء الدماغ وكيفية تقديم هذا البرنامج في المدارس).

وأوضح الدايح أن الدماغ ثلاثي البنية مستشهدا بأهم استراتيجيات التعلم المتطورة وقدم عرضا لتنشيط الدماغ من خلال الماء والسكر والأكسجين والبروتين والدهون مقدما شرحا وافيا لكل نقطة.

كما تطرق إلى أنواع الذاكرة وماهي الاستراتيجيات التي تفيد في تنشيط الذاكرة مصححا مفهوم الذاكرة الضعيفة ومؤكدا أن هناك ذاكرة مدربة وذاكرة غير مدربة.

وشدد على تفعيل أجزاء الدماغ الأيسر والأيمن وأهمية الصورة والرسم والخيال وخرائط العقل لتوني بوزان وقدم نماذجا لهذه الخرائط كما وضح أن أهم مشاكل ضعف التحصيل وعدم الوصول للإبداع هو تركيز المعلم على الجزء الأيسر وقد أشاد الأستاذ القدير مصطفى أبو الرز على أهمية هذه المحاضرة وضرورة تطبيقها في المدارس إضافة لأراء مجموعة من المهتمين والمختصين في المجال التربوي.

يذكر أن الدكتور عصام الدايح حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة في التربية تخصص تكنولوجيا تعليم وهو مدرب معتمد في التنمية البشرية وقدم عدة دورات كما نشرت له عدة مقالات ودراسات داخل المملكة وخارجها.


 

19/04/2018





للإعلى