ورشة الإسعافات الأولية بنادي الإنجليزية بالجاروية
25/05/2018

تقرير: حكيمة الجمعان

نظمت مجموعة نخب العطاء في نادي اللغة الإنجليزية بالجارودية LEC ورشة تثقيفية للنساء والفتيات بعنوان ( الإسعافات الأولية ) كان ذلك يوم الخميس 9 رمضان الموافق ٢٤ مايو.

قدمت الورشة الممرضة مريم أحمد الماء من فريق الدعم الطبي لجمعية تاروت الخيرية. تضمنت الورشة عدة محاور، هي: الإسعافات الأولية، الجروح، الحروق، الرعاف، والغصة وفئاتها. من خلال سؤال "لماذا أنتِ هنا؟" انطلقت الممرضة مريم في الدخول مع المتدربات إلى تعريف مفهوم الإسعافات الأولية.

وركزت على أنه يتوجب على المسعف القيام بما عليه في حالات الطوارئ التي تأتي دون سابق إنذار دون تردد أو توتر لِتوفير الرعاية والمساعدة اللازمة لحين وصول الطاقم الطبي.

بعدها عرفت مريم المتدربات بمحتوى حقيبة الإسعافات الأولية والتي أكدت أهمية وجودها في كل منزل، كما عرفتهم بِأنواع المراهم الخاصة لعلاج كل حالة من حالات الجروح والحروق وكيفية استخدامها.

وأوضحت الماء إنَّ هناك فروقاً بين حالات الجروح وهي تنقسم إلى قسمين: جروح مغلقة وجروح مفتوحة وبينت كيفية التعامل مع كل قسم منها. بعدها قامت بالتعريف بدرجات الحروق الثلاثة ومدى تأثيرها في المصاب وكيفية إسعافه في حال حدوثها سواء في داخل المنزل أو في مكان آخر. وكذلك أشارت إلى أنواع أخرى من الحروق وهي الكيميائية والكهربائية وشرحت طرق إسعاف المصاب في كل حالة.

بعدها قامت مريم بشرح وتعريف نزيف الرعاف وأسبابه ومن ثم التطبيق المباشر مع المتدربات للتأكد من طريقة عمل اللازم من الإسعافات عند حدوثه لأحد أفراد الأسرة. وكان آخر التدريبات كيفية إسعاف المصاب بالغصة حسب الطريقة التي تناسب عمر المصاب..

واختتمت مريم الورشة بقولها "عندما يكون لدى الإنسان المعرفة والدراية بكيفية التصرف في مثل هذه الظروف والمواقف فإنَّ ذلك ينقذ حياة إنسان وتلك الحياة لا تُقدّر بثمن.. ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً"

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى