ابتسامة هوليود (Hollywood Smile)
21/07/2018


إعداد وتنسيق

دكتورة الأسنان بمجمع نهج الشفاء الطبي العام

د. نورا عباس الساده


يتردد في الأونه الأخيرة الكثير من التساؤلات عن سر بياض أسنان الممثلين يعتقد الكثير من المرضى أنها تكون بفعل التبييض فيقوم البعض بعمل تبييض الأسنان ويتوقعون من خلاله أن أسنانهم سوف تصبح مثل المشاهير؛ لكن سر إبتسامة المشاهير هي عدسات الأسنان.

أكثر التساؤلات عنها ماهي، كيفيه وضعها؟ هل هي ضاره بمينا الأسنان؟ هل تدوم طويلاً؟ هل تسبب رائحه كريهه للفم؟

ابتسامة هوليود(Hollywood Smile)
هي طبقة رقيقة جدا تبلغ سماكتها 0.2 ملم أي بسماكة عدسات العيون اللاصقة. وهي عبارة عن طبقة تغطي الأسنان من غير الحاجة لبرد أو تحضير أسطح الأسنان ،تلصق بالجزء الأمامي للسن وذلك لتحسين مظهر الأسنان وتساهم في تصحيح لونها، شكلها، حجمها و طولها.
تغطي سطحا واحدا أو سطحين من السن على عكس التركيبات اللتي تغطي كامل السن.

متى تستخدم
تستخدم لتغطية وعلاج سن واحد أو مجموعة من الأسنان العلوية والسفلية. ومن الشائع إستخدامها مع الأسنان الأمامية إذا توفرت إحدى الحالات التاليه:
– حالات تصبغ الأسنان (التدخين أو نتيجة لتغير لون حشوة قديمة في السن او زيادة نسبة الفلورايد في الأسنان)
– حالات أسطح الأسنان المكسورة والمتآكلة
– سد الفراغات البسيطة بين الأسنان عوضا عن التقويم
- تجميلي فقط للحصول على اللون الأبيض الدائم

طريقتها
هي عباره عن أخذ طبعه للأسنان المريض ويقوم بإرسالها لمختبر الأسنان حيث يقوم بعمل تجربه لكي يرى المريض كيف سيكون شكل أسنانه

في حال موافقة المريض عليها تأتي عدسات متفرقة بخلاف التركيبات لكي تكون أقرب لشكل الأسنان الطبيعي ويتم إختيار اللون مع المريض وذلك للحالات السابقة.

ولابد أن يأخذ المريض بعين الإعتبار أنها سوف توضع على الأسنان دون الحاجة لبرد السن وعليه فإنه يودي إلى بروز شيء بسيط من الشفتين والأسنان حيث انها طبقة توضع على الاسنان كما انه لو أراد إزالتها فانه يستطيع دون حدوث اي ضرر بالأسنان مع مراعاته الاهتمام بنظافتها والمحافظة على سلامها.

كما يجب عليه الإبتعاد عن تناول الأطعمه القاسية كالتفاح والجزر والمكسرات لانها قد تودي الى كسرها.

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى