فاضل العمانيالكتابة عن الوطن رحلة ماتعة في سماوات المجد وحكاية مترفة تسكن الخلد فالوطن هو «بيت القصيد» الذي تتأنق الحروف في حضرته وتتسامق الأمنيات في نبرته لتكتب قصيدة خالدة عنوانها «يوم وطن».الوطن صفحات خالدة تنسج «قص

قصة وطن


فاضل العماني

الكتابة عن الوطن رحلة ماتعة في سماوات المجد وحكاية مترفة تسكن الخلد فالوطن هو «بيت القصيد» الذي تتأنق الحروف في حضرته وتتسامق الأمنيات في نبرته لتكتب قصيدة خالدة عنوانها «يوم وطن».

الوطن صفحات خالدة تنسج «قصة وطن» بنته سواعد الآباء ودعوات الأمهات. الوطن أعلام/ أحلام خضراء تُرفرف بزهو على نغمات الألق.

والكتابة عن الوطن كتابة تتحدى الكتابة وعشق يهيم في خلجات الوجد. الكتابة عن الوطن تطواف في فيافي الفرح وتحليق في فضاءات الدهشة.

يُصادف هذا اليوم الثالث والعشرون من سبتمبر الذكرى الـ88 لميلاد وطن يسكن المجد ويستحق الفخر. الثالث والعشرون من سبتمبر من كل عام ليس مجرد يوم في روزنامة الزمن لكنه «رواية وطن» تسرد كل معاني البطولة والوحدة والخلود.

ما أجمل القصائد حينما تُثبّت بوصلتها باتجاه الوطن وما أروع الأغاني حينما ترقص على أنغام الوطن. نعم نحتاج لكل مظاهر الحب والفرح والبهجة في «يوم الوطن» تماماً كما نحتاج لاستثمار هذه المناسبة الوطنية الكبرى للتعبير عن عمق الوفاء والولاء والانتماء لهذا الوطن الجميل الذي ننعم بخيراته ونستظل بظله في وقت تصطلي الكثير من البلدان والشعوب والمجتمعات من حولنا بجحيم الفتن والمحن والكوارث.

ليكن «يوم الوطن» فرصة رائعة للمبادرات الوطنية والمساهمات المجتمعية التي تُعبر عن عشقنا لهذه الأرض الطاهرة.

ليكن «يوم الوطن» منصة عالية لإطلاق الأفكار والمشروعات والبرامج والمبادرات والمساهمات التي تُحقق النماء والرفاه لإنسان هذا الوطن.

يوم الوطن فرصة كبيرة لأن يُمارس القطاع الخاص بكل قدراته وإمكاناته الهائلة مسؤوليته الاجتماعية الحقيقية تجاه هذا الوطن كتوظيف الشباب وإنشاء المدارس والجامعات والوحدات السكنية المجانية والمكتبات العامة والمتاحف والحدائق ومراكز الاحتياجات الخاصة.

في يوم الوطن المجيد نحن مطالبون جميعاً لأن نقف صفاً واحداً ضد كل مظاهر الفساد والخداع والغش وضد كل صيحات الكراهية والطائفية والعنصرية وضد كل من يُحاول النيل من وحدتنا وأمننا واستقرارنا.

ليكن «يوم الوطن» موعداً باذخاً لكل معاني الحب والولاء ولكل مضامين الإبداع والإنجاز لهذا الوطن وليكن «يوم الوطن» مناسبة وطنية كبرى ننتظرها بلهفة وشوق في مثل هذا اليوم من كل عام لنجدد العهد والعشق لهذا الوطن الملهم.


 

23/09/2018


  • سامسونغ تكشف عن هاتفها القابل للطي.. والسعر صادم

    دشنت شركة سامسونغ خلال مؤتمرها السنوي في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأربعاء فصلا جديدا في تاريخ الهواتف الذكية بكشفها النقاب عن هاتفها الجديد القابل للطي غالاكسي فولد .ويتميز الهاتف الجديد بأول شاشة عرض لا

  • احذروا الإيذاء والاحتيال والابتزاز .... جواد المعراج

    انتشرت أنواع الجرائم والاحتيال بنسبة كبيرة في المجتمعات الحاضرة ويعود السبب في ذلك إلى عدم تقيد الفرد بثقافة الذوق والأدب العام والتي تجعله ينضبط سلوكيًا.أصبح بعض الشباب يعانون من الرهاب الاجتماعي والعنف الذهني والذي

  • هل تعرف الطريقة العسكرية الأمريكية للنوم في دقيقتين؟

    يعاني الكثير منا من الأرق وعدم القدرة على النوم على مدار الليل إلا أن الجيش الأمريكي لديه طريقة سرية مثالية تساعد جنوده على التعمق في النوم في مدة لا تجاوز الدقيقتين.تجربة الطريقة الأمريكية بدقةفي كتاب الاسترخاء والفوز.

  • جديد على (صالات الجيم)؟ احذر هذه الأخطاء الشائعة

    نبه مدربون رياضيون إلى أن من يبدأون التمارين الرياضية في صالات الألعاب (الجيمنيزيوم) لأول مرة يقعون غالبا في أخطاء شائعة مما ينعكس سلبا على نتائج التدريبات في مراحل لاحقة.وحسبما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن أكبر خ

  • (شلل النوم) يرعب الجميع.. وعلاج بسيط يخلصك منه

    قد يتعرض الإنسان خلال حياته إلى ما يعرف بـ شلل النوم وهي حالة مثيرة للذعر بسبب طبيعتها الغريبة إلا أن الكثير من الأشخاص قد لا يدركون ما هو شلل النوم وكيفية علاجه.ويحدث شلل النوم عادة في مراحل الخلود للنوم الأولية أو في مر




للإعلى