يعتقد كثيرون أنه كلما كانت السيارة أكثر حداثة كلما تمتعت بمزايا أمان أكبر لكن بحثا جديدا دحض هذه النظرة محذرا من ثغرة إلكترونية يستغلها اللصوص ليسرقوا السيارات بمنتهى السهولة.وذكرت جمعية مراقبة معنية بشؤون المستهلكين

معلومات صادمة.. معظم السيارات الجديدة قابلة للسرقة بسهولة


يعتقد كثيرون أنه كلما كانت السيارة أكثر حداثة كلما تمتعت بمزايا أمان أكبر لكن بحثا جديدا دحض هذه النظرة محذرا من ثغرة إلكترونية يستغلها اللصوص ليسرقوا السيارات بمنتهى السهولة.

وذكرت جمعية مراقبة معنية بشؤون المستهلكين في بريطانيا اسمها Which الاثنين أن 4 من كل 5 سيارات جديدة معرضة لخطر ما يعرف بـ السرقة دون مفتاح .

وأشارت إلى أن السيارات المعرضة للسرقة هي الأكثر رواجا في بريطانيا وتشمل طرازات غولف و نيسان و فورد فوكس و فورد فيستا و نيسان كاشكاي .

وفي المقابل اعتبرت الجمعية أن السيارة فوكسهول كورسا آمنة ذلك أنها لا تحتوي نظام التشغيل عن بعد المعروف بـ keyless entry and start الموجود في الطرازات السابقة.

وتحدث السرقات في السيارات الجديدة عبر أجهزة رخيصة يمكن شراؤها عبر الإنترنت تستغل ضعف الحماية الموجودة في أنظمة تلك السيارات.


وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن اللصوص يعتمدون على جهازين يرصد أولهما الإشارات الصادرة عن مفتاح التحكم عن بعد لدى صاحب السيارة وجهاز آخر يرسل إشارات مماثلة.

ويعمل الجهازان مع بعضهما إذ يقف اللص الأول قرب السيارة ومعه جهاز فيما يقف اللص الثاني ومعه الجهاز الآخر بالقرب من الضحية.

وفي النهاية تدفع هذه الخدعة السيارة إلى فتح أبوابها على اعتبار أن الإشارات الجديدة التي ترد إليها صادرة من المالك الحقيقي.

ومما يساعد اللصوص في سرعة سرقة هذه السيارات الجديدة وجود زر تشغيل وإطفاء المحرك قرب مقود السيارة فيشغلونها دون الحاجة إلى المفتاح.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا إنه بين سبتمبر 2017 وسبتمبر 2018 ارتفعت نسبة سرقات السيارات في البلاد 10 في المئة أي حوالي 11 ألف سيارة جزء كبير منها تم بـ السرقة من دون مفتاح .

..
 

29/01/2019


  • 📣ثقافة الصراخ📣 ...... الأستاذ زكي الشعلة

    ☄الأستاذ زكي الشعلةحضرت إحدى مناسبات الأفراح وكان ضيافة المعاريس رز مع لحم (مفطحات) حسب المصطلح العام وتم اجتماع المدعوين في صالة الطعام وكان الكثير منهم يصرخ بصوت عالي والأصوات كالتالي بلهجتنا الدارجة: جيب هنا صحن بسر

  • " الإتكالية " كفانا الله شرها ... بقلم : أحمد منصور الخرمدي

    بقلم : أحمد منصور الخرمدي أسوأ ما تصاب به المجتمعات في الدول النامية وتكون سببآ في تأخر أزدهارها و تطورها وتلحق الضرر بمكتسباتها والدمار في بنيتها هي الإتكالية فعندما يكون البعض من أفراد المجتمع ينظرون الى كل شيء من حوله

  • منزل أمي ( من منعطفات الحياة) ... للكاتبة ليلى الزاهر

    الكاتبة ليلى الزاهرعندما تلقيتُ دعوة من صديقتي لزيارتها في منزلها الجديد فرحتُ كثيرا وأسرعت بتلبية دعوتها كان منزلها الواقع بأطراف المدينة له طراز جميل يتفق مع عصور النهضة العمرانية الفخمة يحمل أنماطا جميلة في التشكيل

  • ثمِّن الموجود و تخلى عن المفقود (قاعدة ٩٩).. للكاتبة : مفيدة أحمد اللويف

    مفيدة أحمد اللويف (ولا تتمنوا مافضل الله به بعضكم على بعض) عليكم أن تعيشوا ذواتكم و أن تمشوا خطاكم بدل أن تعيشوا حياة الآخرين إننا نعيش حالة خطيرة تسلبنا سعادتنا وذلك بمراقبة الآخرين كيف يعيشون و ماذا يصنعون و كم هي مقدار

  • ثمِّن الموجود و تخلى عن المفقود (قاعدة ٩٩)...مفيدة اللويف

    مفيدة  اللويفثمِّن الموجود و تخلى عن المفقود (قاعدة ٩٩)(ولا تتمنوا مافضل الله به بعضكم على بعض) عليكم أن تعيشوا ذواتكم و أن تمشوا خطاكم بدل أن تعيشوا حياة الآخرين إننا نعيش حالة خطيرة تسلبنا سعادتنا وذلك بمراقبة الآخرين ك




للإعلى