هل مواد التنظيف الكيميائية بالمنزل قاتلة ؟؟؟
14/03/2019

مكمن الخطر    

قبل أن يقع أي حادث يلوح خطرٌ ما في الافق فإن انتبهنا لهذا الخطر وتعاملنا معه بحكمة زال الخطر وإلا وقع الحادث لا محالة  وكما يقولون (طاح الفأس في الرأس). 

من هنا أود تذكير سيدات وربات البيوت الكريمات لخطورة مواد التنظيف الكيميائية الموجودة في منازلنا بكثرة وقد يسأل سائل بأنه لم تسجل من هذه المواد حوادث قريبة بالمنطقة ولله الحمد فنقول هذا أمر جيد و لكن إذا وقعت لا قدر الله تكون النتائج وخيمة و مؤسفة ويكمن الخطر في النسيان أو الاشتباه وعلينا التذكير والتحذير من هذه المواد فالفلاش منظف يستخدم لازالت الرواسب الجيرية المتكونة في الحمامات والمادة الفعالة فيه هي حمض (الهيدروكلوريك) بينما الكلوركس مادة مبيضة مزيلة للبقع تستخدم للملابس والمادة الفعالة فيه (هيبوكلورايت الصوديوم) فيجب على السيدات استخدام كل مادة  كيميائية لما صنعت وقرأءة مكوناتها وتعليمات استخدامها المكتوبة على المنتج وتجنب استخدامها اذا كانت لاتناسب وضعها الصحي من حساسية جلدية أو ربو او غير ذلك.

ويكمن الخطر في أن بعض السيدات يعتقدن أن خلط هذين المركبين الكيميائين الكلوركس والفلاش يعطي تنظيف قوي للحمامات ونتائج فعالة للارضيات ولا يعلمن بغاز الكلور شديد السمية الناتج سريعاً لهذه الخلطة القاتلة الموذي  لحياتهن.. الأمر الذي اضعه بين ايديهن لإجتنابة ونحن في مجموعة سلامة أسرة بالقطيف نقدم هذا المقطع في قناتنا باليوتيوب


https://youtu.be/OTLdub5PvWc
وكذالك خبراء السلامة بالمجوعة اعدوا لكنّ إرشادات الإستخدام
https://bth-alwaha.com/img/1903MWE6x8.jpghttps://bth-alwaha.com/img/1903MWE6x8.jpg

ونصائح التخزين لهذه المواد 

https://bth-alwaha.com/img/1903Sc1xNH.jpg
متمنياً الإستفادة و المشاركة من خبرات الأخصائيين و تشجيعها .. سائلا الله أن يحفظ الجميع من كل مكروه والسلام.

تحياتي علي منصور الطويل أختصاصي سلامة من مجموعة سلامة أسرة بالقطيف 🙏
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى