العليط يشارك في تطبيق بحث الدرس
24/03/2019



محمد آل عبد الباقي _ مكتب التعليم بالقطيف . 
تصوير : سامي آل مرزوق


شارك مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط في تقييم الدرس التطبيقي المنفذ صباح يوم الثلاثاء ١٢ / ٧ / ١٤٤٠ هـ في مشروع ( بحث الدرس ) بمدرسة التهذيب الأهلية المتوسطة بسيهات .
   

نفذ التطبيق معلم اللغة الإنجليزية بالمدرسة السيد فضل . السيد حسن في الصف الأول المتوسط ( ب ) بحضور رئيس قسم اللغة الإنجليزية بإدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية قاسم بن حمود مكتلي ومنسق المشروع بالمنطقة الشرقية مشرف التدريب صالح بن غرم الله الغامدي والمدرب المركزي لبحث الدرس المشرف التربوي فواز بن عبد الرحمن النعيم والمشرف الميسر للمشروع عماد بن عبد العزيز الغامدي وقائد المدرسةجعفر بن حسن آل حمود وقائد مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية مؤيد بن أمين الشبركة وقائد مدرسة التهذيب الأهلية الابتدائية محمد بن سلمان الصفار والمشرف المقيم مرتضى بن سليمان الحاج .
    

أشرفت على تنفيذ هذا المشروع لجنة بحث الدرس بالمكتب التي عقدت خمسة اجتماعات ؛ للتعريف بالمشروع وتطبيق وسائله وطرائق تنفيذه مستهدفة تنفيذ الطريقة الجيدة للتعامل مع تدريس المناهج .
   

يذكر أن هذا المشروع طبق في اليابان وجرى تعميم تجربته في عدة دول منها المملكة التي بادرت وزارة التعليم فيها إلى اعتماد عينات التطبيق في مدارسها .
وكان هذا المشروع قد طبق في مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات العام الدراسي المنصرم ١٤٣٨ هـ / ١٤٣٩ هـ ليصار إلى تطبيقه بمدرسة الأقصى الثانوية بالقطيف هذا العام .
   

ويعرف الاختصاصيون بحث الدرس ( Lesson Study) بأنه نهج في التطوير المهني يهدف إلى استدامة التعلم المهني يمارس فيه فريق من المعلمين داخل المدرسة - بدعم من قادة المدارس والميسرين - دورة بحث الدرس التي تبدأ بضبط الهدف البعيد وتنتهي بكتابة تقرير بحث الدرس من أجل بحث الأفكار الكبرى واكتساب عادات عقلية منتجة ؛ لسد فجوات التدريس .
  



... 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى