قنوات أطفال في يوتيوب..صناعها مجهولون ومشاهداتها بالمليارات
12/04/2019

تحظى قنوات للأطفال في يوتيوب بشهرة واسعة وتعد من الأكثر شعبية على مستوى العالم خصوصا أن لغتها إنجليزية وتحقق بعض فيديوهاتها مليارات المشاهدات إلا أن صانعيها لا يزالون غير معروفين.

ومن بين هذه القنوات كوكوميلون (CoCoMelon) التي حققت أغنية عليها تحت عنوان طفل القرش (Baby Shark) مليارا و400 مليون مشاهدة وحققت من ورائها ملايين الدولارات من إيرادات الإعلانات.

كما تلقى قنوات عدة تستعرض غالبا ألعابا للأطفال ملايين المشاهدات وتجني من ورائها ملايين الدولارات من الإعلانات. إلا أن هذه القنوات تشترك جميعها في استحالة معرفة من يقف وراءها بحسب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

ولا يطالب يوتيوب عادة ناشري المحتوى بتحديد هويتهم ولا البلد الذي يوجدون فيه. وحاولت الصحيفة الوصول إلى أصحاب هذه القنوات ومن بينها Kids Diana Show إلا أنها لم توفق في ذلك.


ومنذ قيام غوغل بشراء يوتيوب عام 2006 انتشرت على الموقع الكثير من الفيديوهات التي طبقت شهرتها العالم بعد أن تم فتح المجال أمام أي شخص تقريبا بتحميل المقاطع بغض النظر عن مؤهلاته أو دوافعه.

ويتعرض هذا النموذج من النشر لانتقادات متزايدة حيث يضغط دعاة حماية المستهلك والمشرعون في الولايات المتحدة على يوتيوب وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي من أجل تحمل المزيد من المسؤولية بشأن ما ينشرون.

وتشكل هذه الظاهرة تحديا محفوفا بالمخاطر على الأطفال الأمر الذي دفع يوتيوب في 2015 إلى إطلاق تطبيق يوتيوب كيدز الذي يسمح للآباء اختيار المحتوى المناسب لأطفالهم بحسب ما ذكرت متحدثة باسم شركة يوتيوب.

وتقول الشركة إنها لا تريد أن يستخدم الأطفال منصتها الرئيسية لكن الخبراء يقولون إن المنصة تبقى الواجهة الأساسية لاستهلاك الفيديوهات من قبل معظم الأطفال بسبب عدم وجود عناصر تحكم في الموقع الرئيسي.



...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق