آل رمضان: فرصة الأمطار على الشرقية ممكنها لكنها ضعيفة والرياح متقلبة
15/04/2019
بث الواحة: متابعات

تحدث الفلكي سلمان آل رمضان في مقاله عن المواسم الفلكية عن الفترة المقبلة وذكر أن فرص الأمطار ممكنة في الشرقية بصورة ضعيفة خاصة عطلة نهاية الأسبوع ومطلع الأسبوع المقبل.

وفيما يلي نص المقال

المواسم الفلكية

يستمر موسم أمطار السرايات حتى نهاية أبريل وقد تستمر حتى بدايات مايو وهذا موسم الأمطار الطبيعي في شبه الجزيرة العربية عدا المناطق الممطرة صيفا.

الثلاثاء ٤/١٦
طالع الفرغ المؤخر

ويسمى بذلك كناية عن كونه المسكة الثانية للدلو أو ( مفرغ ) مصب الدلو ويعرف بالذزاع الأول فهو أول موسم الذراعين التي تشير لدخول القيظ ( الصيف ) والثالث عشر من النجوم اليمانية ورابع منازل فصل الربيع ويعرف عند المزارعين بالذراع الأول وهو ١٣ يوما وهو نجمان مترادفان نيران متباعدان أحدهما شمالي وهو نجم الساعد والآخر جنوبي وهو نجم المركب أو الذنب في كوكبة الفرس الأعظم وذلك لأفتقار برج الدلو لنجوم لامعة وفيه يعتدل الجو ليلا ويميل للحرارة في الظهيرة وفيه يجذ النخيل وتسمد الأشجار وتزرع القرعيات والفلفل الأخضر والعنب والتين والرمان ويسمع فيه صوت الخنافس والجندب وتعود الطيور المهاجرة لأوطانها وتعرض الخيول للتزاوج.

لازالت فرص الأمطار متوافرة وخاصة في الشمال وشمال شرق وهي ممكنة في الشرقية بصورة ضعيفة خاصة عطلة نهاية الأسبوع ومطلع الأسبوع المقبل.

درجات حرارة في منتصف الثلاثينيات نهارا وقد تسجل أكثر من ذلك وفي منتصف العشرينيات ليلا.

لازالت تقلبات الرياح واردة وسرعتها غير ثابتة مما يجعل أحتمال عودة الغبار ممكنة.
والله أعلم

سلمان آل رمضان
 
التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى