قدم القسم الخدمات الطبية مركز التأهيل الشامل للإناث بالدمام وبالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي البرنامج التوعوي ( أمراض الدم الوراثية الاستقلابية وأمراض الدم الوراثية ) صباح يوم الخميس على مسرح المركز . استهل مقدم البر

(أمراض الدم الوراثية الاستقلابية ) برنامج توعوي بمركز تأهيل إناث الدمام




قدم القسم الخدمات الطبية مركز التأهيل الشامل للإناث بالدمام وبالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي البرنامج التوعوي ( أمراض الدم الوراثية الاستقلابية وأمراض الدم الوراثية ) صباح يوم الخميس على مسرح المركز .

استهل مقدم البرنامج الأستاذ شاكر الهاشم عضو مركز التدريب والتطوير بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية الترحيب بالحضور الكريم وقدم المحاضرين والمشاركين والتنويه عن وجود الأركان المصاحبة للبرنامج والمعززة لثقافة تجنب هذه الأمراض .

محاضرة ( أمراض الدم الوراثية الاستقلابية ) المحاضرة الأولى والتي قدمتها استشاري الاطفال و الوراثة الطبية الدكتورة روضة احمد سنبل تناول عدة محاور منها : ما هو الاستقلاب او الميتابوليزم ؟ و ما هي الأعراض التي تنبأ بوجود مرض استقلابي عند الطفل وكذلك طرق التشخيص و العلاج وكان لمحور الفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة أهمية عند الحضور حيث تم النقاش فيه و طرح الأسئلة .

كما قدمت الدكتورة هناء حسن الجليح محاضرة ( أمراض الدم الوراثية ) تطرقت من خلالها عن أهمية الفحص المبكر ما قبل الزواج حيث هو العامل الأساسي لتقليل إنتشار هذا الأمراض والتي كانت منتشرة في السنوات السابقة بسبب قلت وعي المجمتع و زواج الأقارب ولهذا يحتاج المصابون بهذه الأمراض وأسرهم للتوعية الكافية للوقاية من الأمراض من خلال عدم تزاوج حاملي المرض أو المرضى وأيضا للمصابين بالمرض لتقليل حدة الأعراض من خلال تناول الأغذية السليمة والاكثار من السوائل والدواء المناسب وتجنب الاجهاد.

في نهاية البرنامج تم تكريم مقدم البرنامج و الفريق المتعاون من مستشفى القطيف المركز من قبل مديرةالمركزأ/ عائشة بنت علي المزيد كما قدمت شكرها وعرفانها للحضور متمنية للجميع التوفيق والسداد وبعدها توجهه الحضور لأخذ معلومات إضافية من خلال الأركان المصاحبة للبرنامج .
 



7/11/2019





للإعلى