علماء: وصلنا لنقطة «اللاعودة» في وضع المناخ
1/12/2020

نشر موقع Science العلمي التخصصي تقريرا سلط فيه الضوء على التغيرات المناخية التي وصل اليها العالم اليوم على مدار العشرين عاما الماضية مؤكدا تفاقم حجم الاحتباس الحراري في آسيا الوسطى وذلك وفقا لدراسة أجرتها مجموعة دولية من علماء المناخ من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة والصين. 

إذ بينت الدراسة حجم الاحتباس الحراري في آسيا الوسطى وتحول الهضبة المنغولية القاحلة بسبب الاحتباس الحراري إلى صحراء قاحلة مثل تلك الموجودة في جنوب غربي الولايات المتحدة. 

بالإضافة للأنشطة البشرية التي تساهم بتغير المناخ ما يؤثر على النظام البيئي للمنطقة الوسطى من آسيا. وهذا الأمر يشكل قلقا في المستقبل.

وحسب الموقع فقد استخدم العلماء بيانات من حلقات الأشجار من أجل تتبع ظهور موجات الحرارة بالإضافة للحصول على بيانات عن رطوبة التربة. ووفقا لهم في السنوات الأخيرة أصبحت درجات الحرارة المرتفعة القياسية وحالات الجفاف غير مسبوقة منذ أكثر من 260 عاما.

وفي هذا الاطار قال داليان تشين أحد مؤلفي الدراسة لـ Eurekalert إن موجات الحرارة تسبب فقدا كبيرا للمياه في التربة. عندما تكون التربة رطبة فإن الأدخنة المنبعثة منها تبرد الهواء على سطحها وعندما لا تكون هناك رطوبة تنتقل الحرارة إلى الهواء.

ووفقا للعلماء فإن الوضع المناخي يصل إلى نقطة اللاعودة وتحدث تغيرات مدمرة في النظام البيئي للمنطقة ما قد يؤدي إلى انقراض بعض أنواع الحيوانات. كما يمكن أن يؤثر تغير المناخ في آسيا الوسطى على عمليات الغلاف الجوي الأخرى المرتبطة بالمناخ حول العالم. 




.... 
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى