مناسبات الأيام العالمية في تنمية القطيف وعي تنموي مجتمعي مستمر
14/04/2021

حليمة بن درويش

اختتم مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف اليوم جدولة تفعيل المناسبات العالمية لشهر شعبان وذلك بختام تفعيل اليوم العالمي لكتاب الطفل والذي انطلق الخميس الماضي ولمدة أسبوع بفعاليات وأنشطة تدعم أهمية تثقيف المجتمع بطرق اختيار كتب الأطفال والعناية بذلك لما له من أهمية كبيرة في رفع الوعي التنموي الثقافي بدءً من الأسرة وحتى مختلف شرائح المجتمع لجيل مستقبلي واعٍ ومتمكن فكريا .

تناول البرامج الذي قدمته وحدة الشؤون الإدارية عدة محاور انطلاقا من نشأة فكرة الاحتفاء باليوم العالمي لكتب الأطفال ومفهوم القصص بأنواعها وكذلك أساسيات القصة وعناصرها وتم تطبيق عرض حي مباشر لنوعي إلقاء القصة للأطفال لاسيما وشعار العام حمل عنوان ( موسيقى الكلمات ) سواء بالعرض المرئي للسرد أو بالأداء المسرحي لما نسميه بالخرافة بالإضافة للورشة الفنية التي حملت إبداعات الموظفات في عمل الفواصل القرائية وسط الاحترازات المتبعة والإجراءات المطبقة .

وبدأت أولى الفعاليات بتفعيل يوم السعادة العالمي حيث حرصت وحدة الحوكمة والتأسيس على نشر وتعزيز مفهوم السعادة داخل بيئة العمل وأهمية تأثير ذلك في رفع معنويات الموظف وبالتالي تعزيز الصحة النفسية ورفع مستوى الأداء و تميزت الفعالية بعدة فقرات من أكثرها تميزا فقرة اكتب عبارة واترك أثرا وذلك على شجرة السعادة تحت شعار ( سعداء معاً) .

ولأن الماء طعم الحياة جاء الاحتفال باليوم العالمي للماء عبر فيديو مسجل يحكي عن العيون في المنطقة وعن أنواعها وكذلك عن أهمية الماء وضرورته الحياتية وكيف نحافظ عليه كما حرصت وحدة التطوع والتمكين على استرجاع معلومات الفيديو القيمة بطرحها في مسابقة منوعة تفاعلية .

وتميزت كل فعالية بأهدافها التنموية الثقافية والاجتماعية ومن بينها تفعيل دور المسرح في تغيير الكثير من السلوكيات السلبية في مجتمعاتنا وتحويلها لسلوكيات إيجابية برسالة واعية وأهداف محددة ترتبط مع أهداف التنمية المستدامة لحاضر ومستقبل متفهم ومدرك لأهمية مواكبة التطور مع الحفاظ على الثوابت وهذا ماقدمه فريق تأسيس ضيافة الأطفال في وحدة الحوكمة والتأسيس تحت شعار ( المسرح أبو الفنون ) .

واختتم المركز جدولة الاحتفاء بمناسبات الأيام العالمية لشهر مارس وبداية شهر أبريل والذي صادف نهاية شهر شعبان مع اليوم العالمي للرحلة البشرية للفضاء حيث احتفى المركز بنماذج لشباب سعودي استطاعوا أن يحققوا من الإنجازات مانفخر بها ويفخر بها الوطن عاليا .

وعن ذلك كله أكدت مساعد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف الاستاذة فاطمة اليوسف بأن حرص المركز على تفعيل هذه المناسبات يأتي من أهميتها في
تثقيف عامة الناس حول القضايا ذات الأهمية وترسيخها كأداة قوية لنشر الوعي التنموي الاجتماعي والفكري والثقافي والاقتصادي والصحي ضمن رؤية المملكة 2030 .

وشكر مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف الاستاذ نبيل بن راشد الدوسري موظفات القسم النسائي للجهود المبذولة في تفعيل هذه المناسبات وتحقيق الشراكات المجتمعية مع عدة مؤسسات أهلية منها مكتبة خيال لدعم فعالية اليوم العالمي لكتب الأطفال بتقديم عروض مميزة لتشجيع المجتمع المحلي على دعم أدب الطفل وكذلك مكتبة بسمة لمى مؤكدا على دور المركز في تحقيق أهداف ورؤية المملكة بما يتناسب ومشاريعها المقدمة للمستفيد الداخلي والخارجي .
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى