ورشة الحوار الصحفي لفريقي اللجنة الإعلامية والصحية في خيرية تاروت
9/06/2021


الاى الحليلي جزيرة تاروت

أقامت اللجنة الإعلامية بجمعية تاروت الخيرية يوم الإثنين 25/5/2021 ورشة تدريبية في قاعة الاجتماعات التابعة للجمعية لعدد من أعضائها واعضاء اللجنة الصحية بعنوان الحوار الصحفي نفذها المشرف على اللجنة الإعلامية في الجمعية الأستاذ محمد الشيوخ .

وفي الجانب النظري من الورشة عرف الشيوخ مفهوم الحوار الصحفي قائلا بانه عبارة عن حديث تفاعلي يتم بين طرفين او اكثر يمثل الصحفي أولهما والمصدر ثانيهما في حين أن السؤال هو الآلية التي يعتمد عليها الصحفي في إدارة دفة الحوار.

واستعرض في الورشة التي استمرت 5 أيام
بواقع 10 ساعات تدريبية يوميا أشكال الحوار الصحفي ومنها الحوار المباشر والحوار الإذاعي أو التلفزيوني وحوارات المؤتمرات والندوات الصحفية والحوارات الإلكترونية التي تجرى عن طريق الشبكة العنكبوتية سواء على مواقع التواصل أو عبر البث الحي موضحاً أنواع الشخصيات المستهدفة في الحوارات من المسؤلين والمتخصصين ونجوم المجتمع وغيرهم مضافا لأبرز معايير اختيار الضيوف .

كما ألقى الضوء على فن صياغة الحوار وكيفية إبرازه بأفضل صورة للقارئ مشيرا إلى أهمية الحوار في حياتنا اليومية والدراسية والمهنية وعلى المستوى الإعلامي كونه ينمي العديد من المهارات الحوارية والتحريرية للصحفي.

وأشار أيضا إلى أن الحوار يعتبر أسلوبا فنيا مهما في إيصال الرسائل المختلفة ونشر التوعية كما انه يستهوي شريحة واسعة من الناس قد لا تستهويها اشكال اخرى من وسائل النشر مشددا على اهمية العناية بكل مراحل انتاج الحوار الصحفي ليكون مميزا .

وقد اشتملت الورشة على شرحٍ وافٍ للخطوات الأساسية للإعداد لحوار صحفي ناجح بدءاً من تحديد الشخصية وجمع المعلومات حولها وتحديد زاوية الحوار ومن ثم الإتصال بالشخصية وتحديد الموعد و مكان اللقاء.

ونوه الشيوخ على أهمية التخطيط المسبق لإطار الحوار قبل البدء فيه مبيناً ما ينبغي مراعاته خلال مرحلة الاعداد من حيث الاقتصار على الاسئلة المهمة والمعقولة وعدم الاطالة حتى لا يمل الضيف والقارئ او المستمع والتركيز على الزوايا والموضوعات ذات الصلة بالضيف والتدرج في الأسئلة ومراعاة الترابط والحرص على السهولة والوضوح والمباشرة والابتعاد عن التشعب والتكرار المخل والاختزال .

كما وأشار الى خطوات التنفيذ من اجراء الحوار و تدوينه أو تسجيله مرورا بعمليات التحرير موضحاً بأنها مشابهة لحد كبير بالعمليات التحريرية المتبعة في تحرير الاخبار مشددا على المراجعة النهائية(ما قبل النشر ) مبيناً أنها الخطوة الأكثر أهمية في إخراج الحوار الناجح .

وقد تضمنت الورشة العديد من التدريبات العملية التي قامت فيها المتدربات بإعداد حوارات مختلفة طرحت للتقيم والمناقشة والإجابة عن التساؤلات وانتهت بالتوجيه والخروج بالتوصيات الهامة.

وأشاد مشرف اللجنة الإعلامية الشيوخ أثناء تقييم التطبيقات العملية بحماس المتدربات في النقاش وقدراتهن التدريبية العالية مؤكداً أن هذا الورش تصب في هدف واحد وهو زيادة كفاءة الأعضاء وسرعة الإنجاز خاصةً فيما يتعلق بإخراج مواد مجلة العطاء ورفع مهارة الفريق ككل .

وفي نهاية الورشة التدريبية أعربت المشاركات عن مدى الفائدة التي خرجن بها ورغبتهن في المزيد من الورش التي من شأنها أن تنمي مهاراتهن وترفع من مستوى جودة الاداء.

بدوره أثنى رئيس مجلس إدارة جمعية تاروت الخيرية الأستاذ محمد الصغير على جهود مشرف اللجنة الإعلامية الساعية لتنمية وتطوير الفريق الإعلامي باستمرار مشيداً بدوره الفاعل واعضاء الفريق في إبراز أنشطة وفعاليات الجمعية في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن هذه الورشة هي الثالثة في سلسلة الورش التي تنفذها اللجنة الإعلامية لأعضائها واعضاء اللجنة الصحية حيث سبق أن تم تنفيذ ورشتي عمل الأولى بعنوان “فن صياغة التغريدات “ والثانية بعنوان “تحرير الخبر الصحفي”.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق