هلال شهر ذي القعدة ١٤٤٢ هـ
9/06/2021


سيكون الاقتران المركزي للشمس و القمر ( ولادة القمر الجديد ) يوم الخميس ١٠ يوتيو الساعة ٠١:٥٣ م بتوقيت مكة المكرمة (الساعة ١٠:٥٣ ص بالتوقيت العالمي ) حيث يجتمعان في برج الثور ومنزلة الهقعة أثناء كسوف الشمس المشاهد حلقيا وبعضها جزئيا في شمال كندا والولايات المتحدة وجرينلاند ورروسيا وقارة آسيا.

وبعد غروب الشمس في ذلك اليوم فسيبدأ امكان الرؤية بالعين المجردة وبمساعدة المنظار فقط من جزء صغير وسط المحيط الهادي كما هناك امكانية للرؤية بالمنظار شرق ذلك الجزء وتتوسع الامكانية مع المناظير الحديثة.

ولا امكان للرؤية في قارات العالم رغم مكثه حيث خصائصه الهندسية تجعل ذلك مستحيل عمليا.

وهي مستحيلة في نيوزلندا وأستراليا وجنوب شرق آسيا وأقصى جنوب قارتي أفريقيا وأمريكا الجنوبية لغياب القمر قبل غروب الشمس.

وفي يوم الجمعة ١١ يونيو ( ليلة السبت ) فيبدأ امكان الرؤية بالعين المجردة من وسط المحيط الهندي ويمتد لشبه القارة الهندية عدا شمالها الشرقي وباكستان وأفغانستان عدا شمالهما الشرقي وكل من ايران وتركيا وجنوب أوربا والدول العربية حتى شمال كل من موزامبيق وزمبابوي وبوتسوانا وناميبيا جنوب قارة أفريقيا وغالب كندا عدا شمالها حتى وسط قارة أمريكا الجنوبية.

ومع صفاء الأجواء فيبدأ امكان الرؤية من غرب المحيط الهادي ويشمل ماليزيا وأندونيسيا والصين ووسط آسيا ووسط أوربا حتى أقصى جنوب جرينلاند وحتى شمال كندا وجنوب قارة افريقيا عدا أقصى جنوب أفريقيا الدولة و الأرجنتين وتشيلي عدا جنوبهما.

وبمساعدة المنظار فيحتمل الرؤية من وسط المحيط الهادي ويشمل جنوب وشرق آسيا وروسيا وأجزاء من شمال أوربا وشمال أستراليا وأقصى جنوب كل من أفريقيا و أمريكا الجنوبية عدا جزء في أقصاها.
ومع المنظار من وسط أستراليا حتى شمال روسيا ومناطق أوسع في شمال أوربا وأقصى جنوب أمريكا الجنوبية.

ومع المناظير الحديثة حتى جزء من جنوب أستراليا وأوسع من شمال أوربا وأمريكا الجنوبية عدا أقصى جزء من جنوبها.


حيث يشاهد القمر (الهلال) في برج التوأم ( برج الجوزاء) و منزلة الهنعة.
وفي يوم السبت ١٢ يونيو ( ليلة الأحد ) تكون الرؤية بالعين المجردة ممكنة بسهولة في قارات العالم حيث يشاهد القمر في برج التوأم ( برج الجوزاء ) ومنزلة الذراع.



للمزيد:
https://youtu.be/rxKo299uUIY
 

التعليقات 0
إضافة تعليق