استشاري مالي واقتصادي يدعو إلى التحوط بالذهب
22/05/2022

استشاري مالي واقتصادي يدعو إلى التحوط بالذهب ويحذر من الانزلاق في العملات الرقمية والشركات الوهمية


ليلى الشافعي اللجنة الإعلامية بجمعية تاروت



استضافت اللجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية مساء الخميس 19 مايو 2022
عبر برنامج إيلاف في ليلتها الخامسة والأخيرة على مسرح روضة تاروت النموذجية وبحضور مجموعة من فئات المجتمع للجنسين وخصوصًا المقبلين على الزواج .


استضافت الاستشاري المالي والاقتصادي الدكتور ماهر آل سيف
والذي دعا إلى ضرورة تنبيه الأسر بالأزمات الاقتصادية القادمة نتيجة الحروب والأحداث العالمية التي تؤدي إلى قلة المعروض وكثرة الطلب فإذا كان المعروض أكثر من الطلب تنخفض الأسعار وبالعكس إذا كان المعروض أقل من الطلب فإن الأسعار ترتفع .


وأبرز مثال الحرب الأوكرانية التي أدت إلى قلة العرض فارتفعت التكلفة للمواد الغذائية إضافةً إلى ارتفاع الجمارك وأرباح التاجر والضرائب وبالتالي ترتفع الأسعار وهذا ما يسمى بالتضخم المستورد وزاد عليه التضخم المحلي .


وتساءل الدكتور آل سيف هل على الأسرة أن تعتاد على هذه الأسعار ؟ أم أنها تأمل في نزولها إذا انتهت الحرب ؟ وهل ستنتهي الحرب قريبا ؟
ودعا المحاضر آل سيف إلى ضرورة أن يكون لدى رب الأسرة حسن التدبير وأن يرشد أسرته إلى ذلك بوضع خطط مستقبلية استنادا إلى الحديث الشريف ( إذا أحب الله عبدًا ألهمه حسن التدبير )
كما نبه إلى ضرورة الاستعداد إلى القادم وذلك أولًا بالأمن الغذائي وتخزين المواد الغذائية القابلة للتخزين واللجوء إلى الاقتصادي أو الصديق الواعي لاستشارته في مثل هذه الأمور كما أكد على أن السور الواقي للأسرة هو الوعي الاقتصادي .


وذكر ثلاثة ركائز في الميزانية الأسرية الأولى سماها الكرامة المالية وهي ادخار مبلغ 5000 ريال للطوارئ والثاني كرامة الأسرة وهي الاحتفاظ بستة رواتب كمنقذ في حالة فقدان الوظيفة أو ما شابه والثالثة سماها بكرامة المشيب  لتأمين نفسه في حالة الكبر وعدم القدرة على العمل وهي اقتطاع جزء بسيط من الراتب شهريًا يبدأ بواحد في المائة في الشهر الأول واثنين في المائة الشهر الثاني إلى أن يصل 12 في المائة في الشهر الأخير من السنة .


ثم يعيد الكرة في السنة التالية وهكذا ويكيف مصروفاته على هذا الأساس .

وشدد على ضرورة تعليم الأولاد على الاقتصاد ومشاركتهم في حال ارتفاع الأسعار ومثل بذلك في حال ارتفاع أسعار الكهرباء لا بد من تقنين استخدام الأجهزة وإلا سيخصم من مصروف الجميع .


وفي  حديثه عن كيفية ترتيب الميزانية نصح بادخار 30 في المائة من الراتب وصرف 70 في المائة واستدل بمقولة لطيفة لمن يقول لا أستطيع ( تستطيع ولا ترغب سيأتي يوم ترغب ولا تستطيع ) .


ونبه إلى أمر مهم جدا وهو أن العملات النقدية تتعرض للهبوط والارتفاع فالطريقة المضمونة للادخار هي (التحوط بالذهب ) وهي تحويل العملات النقدية إلى سبائك ذهبية وليس إلى ذهب ملبوس لأن الذهب حتى لو هبطت أسعاره فهو أكثر ضمانًا من العملات النقدية .


كما حذر بشدة من الانزلاق في مطبات العملات الرقمية والشركات الوهمية لعدم وجود أي ضمانات ولا يمكن مقاضاتهم في حال اكتشاف عمليات النصب التي يقومون بها .


ودعا الآباء لضرورة توعية الأسرة بأجمعها ماليًا وإعطاء الولد أو البنت ميزانية الأسرة مع الإشراف العام عليها من قبل رب الأسرة حتى يتعودوا على الضبط والالتزام .


وأخيرا نصح بالابتعاد قدر الإمكان من استخدام البطاقات الائتمانية فهي باختصار تعني ( أنت تشتري ما لا تحتاج بما لا تملك )
وننوه هنا إلى أن برنامج إيلاف التابع للجنة الصحية بجمعية تاروت له العديد من الأنشطة في مجال توعية الزوجين والأسرة عموما وخصوصا المقبلين على الزواج من خلال الندوات والمحاضرات والرسائل وورش العمل ..
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى